احتفاءً باليوم العالمي للتراث.. السعودية تدشن معرضًا للمصاحف الشريفة النادرة

نداء كسبر

دشنت السعودية 21 إبريل2022، معرض المصاحف الشريفة النادرة، بقاعة الفنون بفرع المكتبة بحي المربع بالرياض، بحضور عدد كبير من المثقفين والكتاب ورجال الإعلام والمعنيين بالتراث الثقافي العربي والإسلامي. 


دشنت السعودية 21 إبريل 2022، معرضًا المصاحف الشريفة النادرة، بقاعة الفنون بفرع المكتبة بحي المربع بالرياض، بحضور عدد كبير من المثقفين ورجال الإعلام والمعنيين بالتراث الثقافي العربي والإسلامي. 

وعرضت المكتبة مجموعات قيمة من مقتنياتها للمصاحف الشريفة النادرة التي تميزت بكتاباتها المتنوعة، عبر خطوط النسخ والكوفي والثلث والتمبكتي والسوداني، وكذلك بخطوط الشام والعراق ومصر واليمن، والتي كتبت ما بين القرنين الـ10 والـ13 الهجريين، وتعكس عراقة فن الكتابة العربية في التراث.  

القرآن الكريم عنوان التواصل الحضاري مع العالم  

وفقًا لوكالة الأنباء السعودية “واس” قال المشرف العام على مكتبة الملك عبد العزيز العامة، فيصل بن عبد الرحمن بن معمر، في كلمته في افتتاح المعرض، أول من أمس الخميس، إن القرآن الكريم عنوان التواصل الحضاري مع العالم، بالتسامح الذي يحمله لجميع البشر.  مشددًا على أن هذا المعرض يأتي كرسالة في يوم التراث العالمي لجميع العالم والمسلمين على وجه الخصوص.

وأضاف أن السعودية لا تألو جهدًا في خدمة القرآن الكريم وتراثنا القديم المتنوع، ما جعله متاحًا للباحثين والعلماء بتقنيات متطورة تمكنهم من التعرف عليه ودراسة محتوياته المختلفة. والمكتبة منذ افتتاحها تعمل على تأصيل الوعي المعرفي، محليًّا وعربيًّا وعالميًّا، بهذا التراث، وبالمستوى الرفيع والمكانة العظيمة التي وصلت إليها الحضارة الإسلامية على مدار 14 قرنًا من العطاء والتأثير في الحضارة الإنسانية. 

مقتنيات المعرض  

تضمن المعرض نحو 267 مصحفًا، تبرز خطوطها وزخارفها وأشكالها الفنية القيم الجمالية التي جاءت في صورة زخارف وزركشات نباتية وهندسية مزينة بماء الذهب وعدد من الألوان التنسيقية. ومن أبرز مقتنيات المعرض، مصحف كامل، مكتوب بمداد أسود مضبوط بالشكل داخل جداول بالأحمر والأزرق، كتب في شهر رمضان 1025هـ 1616م، بمكة المكرمة قبالة الكعبة المشرفة، نسخة العالم الرباني الملا علي القاري المتوفى 1014هـ. 

هذا بالاضافة إلى مصحف شريف على شكل رول بطول 642،5 × 17،7م، فتتخلله آية الكرسي وشيء من الزخرفة بشكل مفرغ بطول الرول، وقد زين بزخرفة نباتية ملونة ومذهبة في بدايته ونهايته، وكتب المتن داخل إطارين مذهبين ونسخه فخر الدين السهروردي سنة 1284هـ، إلى غير ذلك من المقتنيات الثمينة في قيمتها الحضارية.  

الاحتفاء باليوم العالمي للتراث  

يأتي تدشين المعرض في إطار احتفاء مكتبة الملك عبد العزيز العامة في الرياض باليوم العالمي للتراث، وفي سياق المعارض النوعية المتخصصة التي تنظمها إسهامًا منها في التعريف بالتراث، فجهزت من قبل عدة معارض عن الحج، ومعرضًا للخط العربي، وآخر عن العملات النادرة والمسكوكات الإسلامية عبر العصور. 

وتعمل المملكة، من خلال هذه المعارض النوعية المتخصصة، على نشر الثقافتين العربية والإسلامية والتعريف بحضارتهما الثريتين التي تتضمن قيمًا متعددة من الفنون والإبداع والكتابة وعناصر المعرفة المختلفة التي أسهمت في إثراء الحضارات العالمية بالفكر والإبداع والفنون والعلوم المتنوعة.  

 

ربما يعجبك أيضا