جرائم الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان.. كيف يحقق فيها؟

جاسم محمد

كشفت حرب أوكرانيا عن وقوع جرائم حرب، ابرزها جريمة "بوشا" ورغم النفي الروسي، فإن الأقمار الصناعية، أثبتت ذلك وهذا مايسهل مهام المحكمة الجنائية الدولية بالكشف عن جرائم الحرب.


عرضت المدعي العام الأوكراني، إيرينا فينيديكتوفا، صورًا توثق جرائم حرب محتملة منذ بداية الحرب، خلال مقابلة في مدينة لفيف في شهر إبريل 2022.

وتعهد زعماء العالم بتحميل الرئيس الروسي، فلاديمير بوتي،ن مسؤولية جرائم الحرب مع تزايد الأدلة على أن القوات الروسية قتلت مدنيين في أوكرانيا. في الوقت نفسه، نفى الكرملين المزاعم الأوكرانية، مشيرًا إلى أن الصور من ضاحية بوشا المحررة من السيطرة الروسية لاحقا “مفبركة”.

ما هي جرائم الحرب؟ 

حسب تعريف المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، فإن جرائم الحرب هي “انتهاكات جسيمة” لاتفاقيات جنيف التي أعقبت الحرب العالمية الثانية والتي تحدد القوانين الإنسانية الدولية الواجب اتباعها في زمن الحرب. وقال خبراء في مجال القانون إن الانتهاكات تشمل استهداف المدنيين عمدَا، وحدوث خسائر “جسيمة” في صفوف المدنيين عند مهاجمة أهداف عسكرية مشروعة، بحسب رويترز.

وجريمة الحرب هي فعل يُرتكب أثناء نزاع مسلح ينتهك القوانين الإنسانية الدولية المصممة لحماية المدنيين. وقننت قواعد الحرب في معاهدات مختلفة، بما في ذلك اتفاقية جنيف لعام 1949 واتفاقيات لاهاي لعامي 1899 و1907. وصدق الاتحاد السوفيتي السابق على اتفاقية جنيف عام 1954. وعام 2019 ألغت روسيا اعترافها بأحد البروتوكولات، لكنها ظلت مع الدول الموقعة على بقية الاتفاقيات.

من يحاسب على جرائم الحرب؟

الكيان الأساسي الذي يمكنه محاسبة الأفراد على جرائم الحرب هو المحكمة الجنائية الدولية، والتي أُسست عام 1988 من خلال معاهدة تعرف باسم نظام روما الأساسي الذي يسرد الأعمال التي يمكن مقاضاة مرتكبيها كجرائم حرب، بما في ذلك القتل العمد والتعذيب والهجمات المتعمدة على المدنيين. وعُرضت بعض القضايا على محاكم خاصة أنشأتها الأمم المتحدة.

كيف يحقق في جرائم الحرب؟

يحقق في جرائم الحرب من خلال أي نشاط إجرامي سيكون من خلال مقابلة الشهود ومراجعة الصور أو مقاطع الفيديو وجمع أدلة الطب الشرعي، بما في ذلك تحليل المقذوفات وتشريح الجثث أو اختبار الحمض النووي. ويجب على المدعين أن يثبتوا بما لا يدع مجالًا للشك أن الأفراد ارتكبوا الجرائم عن عمد.

من هم رؤساء الدول الذين حوكموا بتهمة ارتكاب جرائم حرب؟ 

سلوبودان ميلوسيفيتش، رئيس جزار البلقان، كان أول رئيس دولة سابق يُحاكم على مثل هذه الجرائم في عام 2002. وتوفي في زنزانته في لاهاي مع اقتراب محاكمته التي استمرت 4 سنوات من نهايتها، قبل التوصل إلى الحكم.

ما الادعاءات بارتكاب روسيا جرائم حرب في بوتشا؟

وجد محققون وصحفيون مطلع شهر أبريل 2022 أدلة على القتل العمد للمدنيين في بوتشا، ومناطق أخرى قريبة منها. وقالت القوات الأوكرانية إنها عثرت على مقابر جماعية، وأنه توجد أدلة على مقتل مدنيين بالرصاص بعد تقييد أقدامهم وأيديهم.

وأثارت صور جثث المدنيين في شوارع مدينة بوتشا الأوكرانية إدانات دولية واسعة لروسيا ومزيدًا من الاتهامات بأن قواتها ترتكب جرائم حرب. وبدأت المحكمة الجنائية الدولية بالفعل التحقيق، وشكلت الحكومة الأوكرانية فريقا لجمع الأدلة. ووصف الرئيس الأمريكي، جو بايدن، نظيره الروسي بأنه مجرم حرب. وقال الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي إن بوتين مسؤول عن الإبادة الجماعية.

دور الأقمار الصناعية 

قالت الحكومة الألمانية، يوم 06 ابريل 2022، إن الصور الملتقطة بالأقمار الصناعية الشهر الماضي لجثث مدنيين في مدينة بوتشا الأوكرانية، قدمت أدلة قوية ضد إنكار موسكو وقال الناطق باسم الحكومة، شتيفن هيبيشترايت، للصحافيين إنه “توجد تحليلات لصور أقمار صناعية التقطت بين 10 و18 مارس 2022 تظهر أن الجثث في بوتشا كانت هامدة في المكان منذ 10 مارس على الأقل”.

وتابع: “تشير دلائل موثوقة إلى أنه بين 7 مارس و30 مارس، كانت القوات الروسية موجود في المنطقة، وبالتالي فإن الاغتيالات المستهدفة التي نفذتها وحدات من القوات المسلحة وقوات الأمن الروسية، دليل على أن الرئيس الروسي نفذ الانتهاكات لحقوق الإنسان وجرائم الحرب من أجل تحقيق أهدافه”.

ربما يعجبك أيضا