مظاهرات في تشاد تُطالب بإنهاء الوجود الفرنسي في البلاد.. ما القصة؟

محمود سعيد

جاءت المظاهرات الحاشدة في تشاد التي طالبت بخروج القوات الفرنسية، وحثت الحكومة على مراجعة الاتفاقيات المبرمة مع فرنسا، في وقت تتصاعد فيه الهجمة الإفريقية على الهيمنة الفرنسية.


اندلعت مظاهرات في تشاد مؤخرًا تطالب بمغادرة القوات الفرنسية البلاد، والتي تتزامن مع تصاعد احتجاجات ضد النفوذ الفرنسي في القارة السمراء.

دعت “تنسيقية واكيت تاما”، وهي منصة معارضة حصلت على ترخيص للمظاهرات، الشعب التشادي إلى الاحتجاج ضد سياسة فرنسا في تشاد، منوهين بأن الاحتجاجات تأتي رفضًا لسلوك الفرنسيين تجاه الشعوب الإفريقية، واستنكارًا لمساندة الحكومة الفرنسية للمجلس العسكري الانتقالي الذي تسلم السلطة بعد مقتل الرئيس إدريس ديبي.

مظاهرات ضد الوجود الفرنسي في تشاد

تظاهر آلاف التشاديين ضد الوجود الفرنسي، متهمين الحكومة الفرنسية بدعم المجلس العسكري الحاكم. حسبما ذكرت وكالة “فرانس برس”. وردد المتظاهرون هتافات بينها “فرنسا إرحلي” و”لا للاستعمار” و”على الجيش الفرنسي الخروج من تشاد”، و”أخرجوا فرنسا خارج تشاد وأفريقيا “، وعهد “الاستعمار ولى”، و”يا ماكرون اخرج من تشاد”، مطالبين الحكومة بمراجعة الاتفاقيات المبرمة مع فرنسا.

المتظاهرون أحرقوا أعلام فرنسا وهاجموا عددًا من محطات الوقود التابعة لمجموعة توتال، واقتلعوا مضخات واستولوا على بعض المنتجات المعروضة وتظاهروا أمام قاعدة عسكرية فرنسية. وقال المحامي ماكس لوننغار، منسق واكيت تاما، لـ”وكالة الأنباء الفرنسية”: “يسعدنا أن التشاديين أصبحوا أكثر وعيًا لنضالنا وانضموا إلينا”، مضيفًا: “فرنسا تنصب الديكتاتوريين علينا.. نحن لا نطلب سوى احترام شعبنا”.

تحطيم نصب الجندي الفرنسي المجهول

في مدينة أبيشي، شرقي البلا، حطم المتظاهرون بتحطيم نصب الجندي الفرنسي المجهول، وتظاهروا في محيط قاعدة فرنسية.

في سياق متصل، تدخلت الشرطة لإزالة متاريس وضعها المحتجون في العاصمة إنجامينا، في حين أظهرت مقاطع مرئية، مشاركة مستشار الرئاسة التشادية، حسين ماسار حسين، في التظاهرات بالعاصمة.

اعتقال المسؤولين عن المظاهرات التشادية

المتحدث باسم منصة المعارضة “واكيت تاما”، ماكس لولنغار، قال إن “الشرطة اعتقلت السبت 5 أشخاص غير متورطين في أعمال التخريب، اعتُقلوا ظلماً”، مضيفًا أن”الشرطة أفرغت مكان التظاهرة الرئيسية ونحن غير مسؤولين عن التظاهرات المتفرقة التي جرت بعد ذلك”.

وفي 6 إبريل، أعلنت “المنصة” تعليق محادثاتها مع المجلس العسكري، مستنكرةً “إصرار المجتمع الدولي على دعم نظام غير قانوني وغير شرعي مهما كلف الأمر”.

فرنسا تنفي بناء قواعد جديدة في تشاد

بدورها، نفت الحكومة الفرنسية أنباء نشرتها جماعة مسلحة حول قيامها ببناء 5 قواعد عسكرية جديدة على الأراضي التشادية، داعيةً إلى تحري الدقة في تداول أي أخبار.

وجاء النفي، بعد نشر تحالف المعارضة المناهض للمجلس العسكري الانتقالي “واكيت تاما”، بيانًا، اتهم فيه الحكومة بالسماح لفرنسا بإنشاء 5 قواعد عسكرية جديدة على أراضيها.

ربما يعجبك أيضا