أشدها في العراق.. «العواصف الحمراء» تجتاح دولًا عربية وخليجية

محمود طلعت

العواصف الترابية والرملية تتسبب في إغلاق مطار بغداد، وتوقف حركة الملاحة بالكويت، وحجب المباني بالرياض.


اجتاحت العواصف الترابية والرملية العراق وسوريا والسعودية والكويت والإمارات وقطر. وكان أشدها في العراق، وأدت إلى إغلاق مطار بغداد الدولي، بعد وصول مدى الرؤية إلى 400 متر.

كذلك ضربت العاصفة الترابية محافظة الرقة شمال شرقي سوريا، ووثقت مقاطع تداولتها صفحات محلية قوة العاصفة، وانعدام الرؤية في بعض المناطق من محافظة الرقة، ونشرت الأرصاد الجوية السورية تحذيرا لسكان المناطق التي ضربتها العاصفة الترابية.

تعطيل الدراسة بالعراق.. وتأجيل الامتحانات

غطى الغبار الكثيف والعواصف الترابية سماء العاصمة العراقية بغداد ومناطق أخرى في البلاد وصولًا إلى أربيل، ما دفع الحكومة العراقية، أمس الاثنين 23 مايو 2022، إلى تعطيل الدوام بجميع المؤسسات الرسمية بالبلاد، باستثناء الدوائر الصحية والأمنية والخدمية.

وأعلن وزير التربية والتعليم العراقي، علي الدليمي، أنه تقرر تأجيل امتحانات تلاميذ الصف السادس الابتدائي والصفوف غير المنتهية ليوم الاثنين، إلى اليوم الذي يليه وبنفس الجدول المعلن، بسبب سوء الأحوال الجوية، وفقًا لسكاي نيوز.

 

تحذيرات من خطورة “العواصف الحمراء”

مع التوقعات بعودتها غدًا الأربعاء، حذر الخبير الزراعي والمستشار السابق في مجلس النواب، عادل المختار، من العواصف الحمراء وتأثيراتها، موضحًا لوكالة الأنباء العراقية (واع)، أن العراق يتعرض بين الحين والآخر لتأثيرات العاصفة الإفريقية الحمراء، والتي تضرب بداية دول الجزائر وليبيا والصحراء الغربية ومصر ودول الخليج ثم تدخل العراق من مختلف الاتجاهات.

وقال المختار: “لا يمكن الحد من قوة العاصفة الحمراء، لأنها تأتي من عدة دول وسببها المباشر ظاهرة الاحتباس الحراري والتغير المناخي الذي تسبب بقلة الأمطار وزيادة المساحات التي لا تحتوي غطاءً نباتيًّا بسبب الجفاف وتتراوح قوتها بين 50 إلى 100 كم، ومن الضرروري الحذر من تأثيراتها في الجهاز التنفسي”.

حالات اختناق.. وتحذيرات الخبراء

أعلن المتحدث باسم وزارة الصحة العراقية، سيف البدر، أمس الاثنين، معالجة أكثر من 1000 شخص في المستشفيات تعرضوا للاختناق بسبب الرمال. وتسببت عاصفة أخيرة مماثلة ضربت العراق قبل أسبوع واحد فقط في إغلاق المطارات والإدارات العامة وتعليق الامتحانات. وأصيب نحو 10 آلاف شخص بحالات اختناق خلال العاصفتين الترابيتين الأخيرتين.

وحذر خبراء الأرصاد الجوية من هذه الظاهرة وانتشارها في عدة دول أخرى بسبب تغير المناخ، ما يعرض صحة الإنسان للخطر. وفي العاصمة القطرية الدوحة، حجب الضباب الرؤية وجعل القيادة صعبة في البلاد. كذلك تأثرت المطارات وتأجلت عدة رحلات.

اضطراب حركة الملاحة «مؤقتًا» في الكويت بسبب العواصف الترابية

بعد العراق، طالت العاصفة جارتها الكويت، وأعلنت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية، أمس الاثنين، توقف حركة الملاحة مؤقتًا، قبل أن تعود اليوم الثلاثاء لحركتها بعد التحسن التدريجي في حالة الجو. وأعلن اتحاد كرة القدم أمس تأجيل المباراة النهائية لكأس أمير الدولة، وفقًا لوكالة الأنباء الكويتية (كونا)

 

الغبار يحجب المباني الشهيرة في الرياض

في السعودية، أصدر المركز الوطني للأرصاد عبر نظام الإنذار المبكر تنبيهات حول حالة الطقس، بعدما حجب الغبار المباني الشهيرة في العاصمة الرياض.

وأوضح مركز الأرصاد في تحذير لمنطقة الرياض أنها تشهد عواصف رملية، تتسبب في انعدام الرؤية الأفقية. وتشمل الحالة الخرج والدرعية والدلم والعاصمة الرياض والقويعية والمزاحمية وضرما ومرات والأفلاج والحريق والرين وحوطة بني تميم، حسب ما أوردت صحيفة سبق، اليوم.

 

تأثر قطر والإمارات بالعواصف الترابية

في قطر أشارت إدارة الأرصاد الجوية القطرية، عبر حسابها بتويتر، إلى تأثر بعض المناطق في البلاد إلى كتلة غبار، مع رياح شمالية غربية معتدلة إلى نشطة السرعة. واستمرار التحذير البحري.

وفي  الإمارات، قال المركز الوطني للأرصاد إن الساحل الشرقي للبلاد سيتأثر بموجة الغبار، ونشر المركز لقطات لتشكل الغبار المحمل وتدني مدى الرؤية الأفقية على كورنيش أبوظبي.

ربما يعجبك أيضا