في يوم المرأة.. أيقونات مصرية رفعن شعار «لا للمستحيل»

هالة عبدالرحمن

كتبت – هالة عبدالرحمن

يحتفل العالم باليوم العالمي للمرأة، في وقت تصدرت فيه المرأة المصرية المشهد محليًا وعالميًا وشهدت طفرة وبزوغ شهد له القاصي والداني.

ومن ضمن هؤلاء أيقونات مصرية احتفت بهم منصة «سيدات مصر» ضمن قائمة ضمت 50 سيدة كن الأكثر تأثيرا خلال الفترة الماضية ومنهم:

نباتات الزينة 1
أم الفيزياء النووية دكتورة لطيفة النادي

أم الفيزياء النووية

أم الفيزياء النووية، دكتورة لطفية النادي؛ أول مصرية تحصل على الدكتوراه في الفيزياء النووية ومؤسسة المعهد القومي لعلوم الليزر، المعهد الأول بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا متخصص في مجال الليزر، وتطبيقاته العلمية.

ويطلق على د. لطفية النادي لقب أم الفيزياء النووية حيث عملت بمفاعل “أنشاص” النووي التابع لهيئة الطاقة الذرية، وأرسلت في بعثة علمية ضمن وفد من 12 باحثا إلى مفاعل “سوكل” بروسيا للتدريب على كيفية تشغيل، وإدارة المفاعل.

هدى المراغي
هدى المراغي الحائزة على وسام كندا

هدى المراغي

حصلت دكتورة هدى المراغي على وسام كندا من الحاكم العام، لإسهاماتها في مجال الهندسة الميكانيكية، خاصة لعملها في تطوير أنظمة التصنيع في كندا وخارجها.ويعتبر وسام كندا من أعلى درجات التكريم المدنية في كندا.

وعملت بالجامعة لأكثر من عشرين عاما، وحصلت على الأستاذية في الهندسة الصناعية، وترشحت إلى منصب عميد جامعة ويندسور الكندية، لتصبح أول امرأة يتم تنصيبها عميداً لكلية الهندسة في كندا، وأول امرأة تحصل على لقب أستاذ كرسي في الهندسة الصناعية في تاريخ كندا، والمرأة الوحيدة التي عينت كعضو في المجلس الاستشاري لوزير الدفاع الكندي لمدة خمس سنوات.

دكتورة هالة السعيد
دكتورة هالة السعيد

دكتورة هالة السعيد وزير التخطيط والمتابعة والإصلاح الإداري

حصلت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية علي جائزة أفضل وزيرة عربية لعام ٢٠٢٠. ونالت السعيد دكتوراه الفلسفة في الاقتصاد من كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة.

وشغلت دكتورة هالة منصب مساعد رئيس جامعة القاهرة لشؤون البحث العلمي والعلاقات الخارجية، وعُيِّنت خبيرًا اقتصاديًا للبنك المركزي المصري. كما كانت مديرًا تنفيذيًّا للمعهد المصرفي المصري بالبنك المركزي المصري منذ يناير 2003 حتى أغسطس 2011.

maxresdefault 3

دكتورة هناء أبوالقاسم

د. هناء أبوالقاسم هي ممثلة مصر في المبادرة العالمية “المستشفيات الصديقة للام والطفل”، ومؤسسة مركز ماميز هيفن -المركز الوحيد في مصر الذي يقدم خدمة الولادة الآمنة والولادة في الماء.

درست د. هناء في كلية طب جامعة الإسكندرية وحصلت على ماجستير النساء والتوليد في عام ٢٠٠١، وكانت صدمتها الكبرى هي غياب الجانب الإنساني والمعنوي أثناء الولادة.

لم تستسلم د. هناء للواقع المرير إيمانا منها بحق كل امرأة بالاستمتاع بولادة طبيعية آمنة ورحيمة، وهذا ما دفعها أن تبحث خارج الصندوق، وبحث في الولادة الآمنة؛ سافرت إلى أمريكا لدراسة طريقة برادلي للولادة الطبيعية من الأكاديمية الأمريكية للولادة الطبيعية، لتكون أول مدرس معتمد لهذه الطريقة في مصر في 2010، في 2013 قامت بأول ولادة في الماء في مصر.

مايا مرسي
مايا مرسي

مايا مرسي – رئيسة المجلس القومي المرأة في مصر للمرأة

تعد دكتورة مايا مرسي أصغر سيدة تتولى هذا المنصب منذ تأسيس المجلس عام ٢٠٠٢، قبل انتخابها لقيادة المجلس القومي للمرأة، عملت مرسي كرئيسة إقليمية لقسم النوع الاجتماعي بالمكتب الإقليمي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في نيويورك والمركز الإقليمي في عمان قبل أن تتولي منصب المدير القطري لصندوق الأمم المتحدة الإنمائي للمرأة.

ووُصفت بأنها «واحدة من أفضل خبراء السياسة العامة حول النوع الاجتماعي في مصر، وربما حتى في كل العالم العربي».

وحصلت مرسي على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 1995، وماجستير إدارة الأعمال من جامعة سيتي في سياتل عام 1997، وحاصلة على ماجستير في الإدارة العامة من سياتل في عام 1998. وفي عام 2008 حصلت على درجة الدكتوراه في السياسة العامة من معهد البحوث والدراسات العربية في القاهرة.

ولمرسي العديد من المؤلفات والدراسات عن مختلف قضايا النهوض بالمرأة في مصر والمنطقة العربية.

دكتورة نرمين

دكتورة نرمين بطرس

وفي مارس ٢٠٢٠، ومع انتشار فيروس كورونا في الولايات المتحدة، منحت جريدة «نيويورك بوست» دكتورة نرمين بطرس لقب بطلة اليوم، لتقديمها الدعم إلى صغار النواب أثناء ساعات عملها التي تتجاوز ٨٠ ساعة أسبوعيا.

وتخرجت دكتورة نرمين من كلية طب القصر العيني عام ٢٠١٩، وبعدها شغلت منصب رئيس النواب بمستشفى بروكديل الجامعي في براونزفيل، نيويورك، وكانت تتواجد في المستشفى ٦ أيام في الأسبوع، بمعدل ٨٠ ساعة عمل منذ بداية انتشار فيروس كورونا. وبصفتها رئيس النواب بقسم الباطنة بالمستشفى، فهي يمكن استدعاؤها للمستشفى على مدار الـ٢٤ ساعة، لتشرف على صغار النواب ولتقديم الدعم لهم، الطبي والنفسي.

ربما يعجبك أيضا