قبل كورونا.. هكذا كانت العائلات الملكية تحتفل بالكريسماس

أماني ربيع

أماني ربيع

يعد الاحتفال برأس السنة من الطقوس المهمة حول العالم مع الختلاف الثقافات، البعض يعتبرها فرصة للمرح ولم شمل العائلات، وصناعة ذكرى جديدة تدرج في ألبوم الذكريات.

وحتى العائلات الملكية، رغم القيود والتقاليد الصارمة تحظى في موسم عطلات الكريسماس، بلحظات من المرح بعيدا عن الارتباطات الرسمية والمهام الملكية التي ينشغلون بها طوال العام.

وفي العادة تحرص معظم العائلات المالكة حول العالم بالتقاط الصور التذكارية واالظهور بمظهر بعيد عن الرسميات مع أطفالهم، وهم أمام شجرة الكريسماس، في محاولة للتقرب من شعوبهم وأن يظهروا لهم أنهم في النهاية مثل أي أسرة عادية.

بالطبع ضربت كورونا كل خطط الناس من مختلف الدول للاحتفال والتجمع بتلك المناسبة الجميلة، وحتى العائلات الملكية تحاول أن تكون قدوة لشعوبها، فمنعت الاحتفال وفضل معظمهم الحفاظ على إجراءات التباعد الاجتماعي والاحتفال بشكل ضيق جدا، وحتى الملكة إليزابيث التي لم تتخلف لعقود عن قضاء عطلة الميلاد في منزل ساندرينجهام، لن تذهب هذا العام، وستقضي الكريسماس مع زوجها الأمير فيليب، دوق أدنبرة، حيث يحرصان على البقاء في حجر صحي خوفا من الإثابة بكورونا خاصة مع كبر سنهما 94 عاما و99عاما.

وفيما يلي نتعرف على تقاليد العائلات الملكية في الكريسماس قبل جائحة كورونا، وكيف كانت ستحتفل به:

بريطانيا

يسسيسي

يجتمع أطفال العائلة في ليلة رأس السنة لتزيين شجرة “الكريسماس”، وعند تناول شاي الصباح يفتحون الهدايا، وهدايا الكريسماس لديهم تكون بسيطة ورمزية، وتحرص الملكة إليزابيث كل عام على الاحتفال في منزلها بساندرينجهام، وتسافر إلى هناك بالقطار يوم 17 ديسمبر، على أن تلحق بها باقي العائلة فيما بعد.

ويحرص أفراد العائلة على إصدار بطاقات معايدة رسمية خاصة باحتفالات رأس السنة.

وهناك تقليد العشاء الرسمي عشية رأس السنة يحضره جميع أفراد العائلة بإطلالات رسمية النساء في فساتين السهرة يرتدين التيجان والمجوهرات، بينما الرجال في البدل الرسمية، وفي صباح يوم 25 ديسمبر، تجتمع العائلة مجددا حول وجبة إفطار مميزة ثم يذهبون لحضور قداس الميلاد في الكنيسة القريبة من منزل الملكة.

بعدها تعود العائلة لتناول غداء “الديك الرومي”، ثم يجتمعون الساعة الثالثة للاستماع لكلمة الملكة، وبنهاية اليوم يتناولون الطعام ويخدمون أنفسهم دون الاستعانة بطاقم الخدم.

وكشفت المستشارة الشخصية للملكة إليزابيث أنجيلا كيلي، التي تعمل مسؤولة خزانة الملابس للملكة منذ عام 1994، أن الملكة تقوم باختيار ما يقارب من 7 إطلالات مختلفة في يوم عيد الميلاد، وتحرص على ألا تكرر ألوان العام السابق، وتميل أكثر لارتداء ألوان مشرقة.

royal xmas cards m

وتبدأ الملكة يومها بتناول شاي ما بعد الظهر، وتأخذ كلابها في جولة، وفي المساء تستعد لاستقبال ضيوفها، وبمجرد اختيار الملكة لباسها لتناول العشاء، يتم تعليق إشعار مكتوب بخط اليد في ممر خاص بالأزياء في القصر الملكي يوضح بالتفصيل ما سوف ترتديه.

ويغيب هذا العام الأمير هاري وزوجته دوقة ساسكس ميجان ماركل، حيث يحتفلون برأس السنة في أمريكا مع والدة ميجان.

موناكو

84578c465ee9d65f218618841d983d65

تحرص العائلة الملكية في موناكو على تنفيذ تقليد خاص أدخلته أميرة البلاد السابقة جريس كيلي عند دخولها القصر في خمسينيات القرن الماضي، حيث بدأت في تقليد دعوة الأطفال الفقراء للاحتفال داخل القصر برأس السنة، وتقدم لهم الهدايا والشيكولاتة، لتتيح لهم تجربة مميزة وفرصة ليشاهدو عالما جديدا عليهم.

ويرتدي الأمير البرت أمير موناكو ملابس بابا نيول ويوزع الهدايا بنفسه على الأطفال.

وفي السويد

swedish royal family releases annual christmas video

مع بدء عطلة رأس السنة في السويد، تحرص العائلة الملكية على أخذ أشجار أعياد الميلاد من طلاب كلية العلوم الزراعية، ثم تظهر ولية العهد الأمير فيكتوريا مع الأسرة في فيديو تهنيء فيه الشعب السويدي برأس السنة.

والمميز في عطلة رأس السنة لدى العائلة المالكة بالسويد، أنه يسبقه عيد ميلاد الملكة سيلفيا، لذا فإلى جانب عشاء رأس السنة التقليدي، يقدم كعك الفاكهة المزين ببودرة السكر والمعروف بـ ” Weihnachtsstollen”.

وإسبانيا

العائلة الملكية الإسبانية

يستضيف الملك فيليب وزوجته الملكة ليتيزيا، سنويا، حفل عشاء عائلي في قصر والديه زارزويلا، وتحرص الملكة صوفيا والدة فيليب على الاحتفال برأس السنة في اليونان حيث تسافر إلى شقيقها ملك اليونان السابق قسطنطين.

وفي يوم 5 يناير، يتلقى أطفال العائلة الهدايا ويتناولون حلوى خاصة حلقة من عجينة البريوش المحشوة بالكريمة، واحدة منها تحتوي على هدية يفوز بها الطفل المحظوظ.

أما الدنمارك

featured 5 3

تبدأ الاحتفالات لدى العائلة المالكة في الدنمارك يوم 23 ديسمبر، وبحلول ذلك الوقت تكون شجرة الكريسماس تم تزيينها، ووضعت الهدايا أسفلها، في تلك الليلة تتناول العائلة عشاء احتفاليا، يتضمن بودنج الأرز باللوز، وأطباق دنماركية تقليدية منها طبق الأوز المشوي، لحم الغزال، حلوى الكراميل، طبق البطاطا والملفوف الأحمر وسلطة الخيار، صلصة التوت المثلجة، وكعكة التفاح.

وفي ليلة رأس السنة الجديدة، تظهر الملكة للشعب في خطاب الساعة السادسة مساء، ثم تجتمع العائلة مع الأصدقاء القدامى، وينتهي اليوم بإطلاق الألعاب النارية في أنحاء كوبنهاجن عاصمة الدنمارك.

بلجيكا

Royal Christmas in pictures latest news netherlands explained royal family news queen marg 2814372

في كل عام تستضيف العائلة الملكية في بلجيكا حفلا يحييه كورال القصر الملكي، وكنوع من الاحتفاء بالتنوع الثقافي داخل المجتمع البلجيكي، يسجل ملك بلجيكا كلمة مسجلة بثلاثة لغات الفرنسية والهولندية والألمانية، يتم بثها للشعب عشية رأس السنة.

هولندا

العائلة الملكية بهولندا

احتفالات أعياد الميلاد في هولندا تبدأ مبكرا حيث تبدأ في شهر نوفمبر من كل عام، ويشارك أفراد العائلة المالكة في احتفالات أعياد الميلاد حتى عشية يوم عيد الميلاد، ومن ضمنها احتفالية استقبال سانتا كلوز السنوية والذي يصل على متن قارب بينما يتجمع المواطنين في الشوارع لاستقباله.

النرويج

تقضي العائلة الملكية بالنرويج عطلة رأس السنة في القصر الريفي ” Kongsseteren” ، حيث يجتمع أفراد العائلة حول شجرة الكريسماس والهدايا، وتحرص النرويج كل عام على غرسال شجرة عيد ميلاد ضخمة إلى بريطانيا يتم وضعها في ميدان تلافلجار، وهو تقليد تشكر به النرويج بريطانيا على مساعداتها لها إبان الحرب العالمية الثانية.

ربما يعجبك أيضا