تطورات كورونا في مصر.. مساعدات طبية جديدة لدعم الأشقاء


٢٢ مايو ٢٠٢٠

رؤية - إبراهيم جابر:

القاهرة - واصلت السلطات المصرية إجراءاتها المكثفة لمواجهة انتشار وباء كورونا المستجد، في ظل وصول أعداد المصابين إلى 15786 حالة، فضلًا عن تسجيل 707 حالات وفاة حتى الآن، في الوقت ذاته، واصلت السلطات المصرية إرسال المساعدات الطبية لمساندة الأشقاء، بعد إرسال مستلزمات طبية إلى جنوب السودان وفلسطين.

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، اليوم الجمعة، تسجيل 783 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، و11 حالة وفاة جديدة، مشيرة إلى خروج 157 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات العزل والحجر الصحي، بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 4374 حالة حتى اليوم.



وأوضحت الوزارة في بيانها اليومي، المنشور عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا ارتفع ليصبح 4960 حالة، من ضمنهم الـ4374 متعافيًا، مشيرة إلى أن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل والحجر الصحي تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر المستشار الإعلامي لوزيرة الصحة، والمتحدث الإعلامي للوزارة، خالد مجاهد، أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، الجمعة، هو 15786 حالة من ضمنهم 4374 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفيات العزل والحجر الصحي، و707 حالات وفاة.

"مساعدات للأشقاء"

وواصلت القيادة السياسية المصرية، إرسال المساعدات الطبية اللازمة للأشقاء، إذ أعلن المتحدث الرسمي للقوات المسلحة المصرية في بيان عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وصول الطائرة العسكرية الثانية المحملة بالمساعدات الطبية والدوائية المقدمة من جمهورية مصر العربية إلى جمهورية جنوب السودان.



كما وصلت شحنة مساعدات طبية مقدمة من الهلال الأحمر المصري لنظيره الفلسطيني إلى قطاع غزة، اليوم الجمعة، دعما للأشقاء الفلسطينيين في ظل جائحة فيروس كورونا.. وقال الهلال الأحمر المصرى فى بيان صحفي أنه تم إرسال شحنات من الدعم إلى الأشقاء في دولة فلسطين متضمنا مجموعة من الأدوات والمستلزمات الطبية، تشمل: "24 طنا من المنظفات وسوائل التعقيم والتطهير وكذلك 3500 زي الحماية الشخصية و150.000 غطاء وجه (ماسك)".

"العالقون بالخارج"

وواصلت وزارتا الطيران والهجرة، عملهما لإعادة المصريين العالقين في الخارج، إذ استكمل الجسر الجوي الذي تنظمه شركتا مصر للطيران و"ايركايرو.

وأعلنت وزارة الطيران المصرية أن الشركة الوطنية مصر للطيران وشركة إير كايرو التابعة للوزارة، قامتا خلال الفترة من ٢٠ مارس حتى ٢١ مايو الجاري بتسيير ١٣٥ رحلة جوية استثنائية لإجلاء ٢٤٧٥٠ من المصريين العالقين في عدد من العواصم والمدن الدولية.

وكشفت وزارة الهجرة، في بيان رسمي عبر صفحتها الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، اليوم الجمعة؛ أنه وصل إلى القاهرة 615 مواطنًا من العالقين في الإمارات على متن رحلتين قادمتين من دبي، وقد تم نقلهم إلى الأماكن المخصصة للحجر الصحي وفق الإجراءات الاحترازية المعلنة.



تلقى وزير القوى العاملة محمد سعفان، تقريرًا عاجلا، من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بسفارة مصر بدولة الإمارات العربية المتحدة، في إطار متابعته على مدار الساعة يوميا أحوال العمالة المصرية في دول العمل، موضحا أنه على مدي الأيام الماضية انطلقت من مطار دبي 11 رحلة طيران استثنائي وعلي متنها ما يقرب من 2500 من أبنائنا العالقين والمنتهي إقامتهم بالبلاد.



وكشفت مصادر بوزارة الطيران المدني عن توقف الرحلات الاستثنائية خلال إجازة عيد الفطر، والمخصصة لإعادة المصريين العالقين بالخارج بسبب تعليق الرحلات الجوية بين الدول وبعضها كإجراء احترازي لمنع تسلل فيروس كورونا المستجد عبر المسافرين.

الكمامات القماش

وأعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة انتهاء الوزارة من إعداد اشتراطات وطرق اختبار إنتاج الكمامات المصنوعة من القماش والتي تم اعتمادها من وزارة الصحة، حيث تم تعميم هذه الاشتراطات على مصانع الغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة للالتزام بها فى عمليات الإنتاج وبما يتيح تصنيع كمامات تحقق الأمن والسلامة للمواطنين وتقلل الآثار الناتجة عن الاختلاط في ظل قرار الحكومة ببدء تنفيذ خطة التعايش مع فيروس كورونا.



وأوضح المهندس أشرف عفيفي رئيس هيئة المواصفات والجودة أن اشتراطات تصنيع الكمامات القماش حددت نوعية الخامات والصبغات المسموح بها إلى جانب التصميم الخارجي للكمامة ومعايير الكفاءة، مشيراً إلى أن الخامات المسموح بها لتصنيع الكمامات القماش يجب أن تكون خامات محققة الاشتراطات الصحية التي تحقق الأمان والسلامة للمستهلك وخالية من الوبرة (Zero lint) منعًا لتعرض الجهاز التنفسي لمشاكل صحية وخاصة لأصحاب الأمراض التنفسية المُزمنة وخالية من المواد والصبغات المسرطنة والمعادن الثقيلة والمواد الضارة مع التأكيد بأن تكون الأقمشة ذات كفاءة عالية للحماية من نفاذ الفيروسات وتكون غير منفذة للماء والسوائل لمقاومة الرذاذ.

"الحظر مستمر"

وواصلت وزارة الداخلية المصرية، نشر قواتها في الشوارع والميادين، لمتابعة تنفيذ قرارات رئيس الوزراء المصري بفرض حظر التجوال "الجزئي" لليوم الـ56 على التوالي، والتأكد من التزام المحال التجارية والملاهي بتنفيذ قرارات الغلق منذ الخامسة مساء، فضلًا عن شن حملات تموينية مكبرة على المحال والأسواق والصيدليات، للتأكد من توافر السلع الغذائية والمستلزمات الطبية الصالحة للاستخدام، وبأسعار مناسبة.



اضف تعليق