“أحد شعانين دموي”.. مصر تستيقظ على إرهاب أسود يستهدف الكنائس

أشرف شعبان

رؤية – أشرف شعبان  
وقعت سلسلة من الانفجارات التي هزت الكنائس المصرية اليوم الأحد تزامنا مع الاحتفال بعيد “أحد الشعانين”، الأمر الذي أدى إلى مقتل أكثر من 45 شخصا حتى الان، وإصابة أكثر من 126 آخرين بجروح جراء تفجيرين ضربا، كنيستين للأقباط في مدينتي طنطا والإسكندرية المصريتين.

التفجير الأول، الذي نجم عن “جسم غريب” وصف لاحقا بالقنبلة، هز كنيسة مارجرجس بشارع النحاس في طنطا بمحافظة الغربية بدلتا النيل، على بعد 126 كيلومترا شمال القاهرة.

أما التفجير الثاني، فضرب محيط الكنيسة المرقسية في قسم العطارين بالإسكندرية، وأكد تنظيم “داعش” مسؤوليته عن التفجيرين.

التفجيرات والمشاهد الدموية تسببت في غضب المسلمين والمسيحيين خاصة وأنها تزامنت مع احتفال الأقباط بأعيادهم، وأطلق النشطاء العديد من الهاشتاجات على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، مثل هاشتاج “#ارهابكم_بيجمعنا” “#الاسكندريه” وهاشتاج ” #تفجير_الكنيسه”

الخارجية تطلق هاشتاج

كما أطلقت وزارةالخارجية هاشتاج «#united-on-palmSunday» على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، في دعوة للتضامن في مواجهة الإرهاب؛ وذلك بعد وقوع حادث كنيسة مارجرجس الإرهابي بطنطا، الذيأسفر عن 22 قتيلًا و71 مصابًا حتى الآن.

وكتب المستشارأحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية – على حسابه الرسمي على “تويتر” باللغةالإنجليزية – أن “الإرهاب يضرب مصر مرة أخرى، وهذه المرة يوم أحد السعف”، واصفا الحادث بأنه “محاولة أخرى بغيضة ولكنها فاشلة ضد كل المصريين وضد وحدتنا”

وأطلق عدد من نشطاءموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” هاشتاجًا جديدًا بعنوان “مصر أقوى منالإرهاب”، بعد تفجير كنيستي مارجرجس بطنطا، والمرقسية في الإسكندرية، وتسببت فيإصابة واستشهاد العشرات من المواطنين، وأصبح الهاشتاج الأكثر تدولًا على “تويتر”.

وقال أحد النشطاء:”من فجر الكنائس ليس مسلم وإن كان يصوم النهار ويصلي الليل كله، فليس من الإسلامترويع وقتل الآمنين”.

وأضاف آخر:”مصر وطن يعيش في قلوب الأقباط مصر أقوى من الإرهاب”.

وتابع آخر:”ربنا يديم علينا نعمة الأمة ونعمة الوطن ولكل روح راحت في الوطن ربنا يتقبلهاويصبرنا ويصبر أهلهم”.

صلاح عبدالله

أدان الفنان صلاح عبدالله،  الانفجارات التي وقعت اليوم بكنسيتي «مارجرجس فيمدينة طنطا- والمرقسية بشارع الرمل في محافظة الإسكندرية»، بالتزامن مع احتفال الأقباطبـ«أحد الشعانين».

وكتب “عبدالله”، عبر حسابه الرسميبموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، قائلاً: “مصر أقوى من الإرهاب، اسألواالتاريخ هتفهموا”.

 

الصفدي

وقال وزير الخارجيةوشؤون المعتربين الأردني ايمن الصفدي الأحد، إن مصر أقوى من الإرهاب الذي نحاربه جميعا، واصفاالإرهاب أنه آفة تستهدف الامة والإنسانية.

وكتب الصفدي تغريدة على صفحته على موقع ” تويتر”في اعقاب الانفجار الذي زقع في كنيسة مار جرجس في مصر واسفر ع ن سقوط عشرات الضحايافقال: “مصر أقوى من الإرهاب الذي نحاربه جميعا آفة تستهدف إنسانيتنا وأمننا. رحمالله ضحايا  وأنعم على الجرحى بالشفاء”.

إرهابكم يجمعنا
الرواد على تويتر قامو بتدشين هاشتاج جديد باسم “#ارهابكم_بيجمعنا”.، حيث تصدر الهاشتاج قائمة تويتر صباح اليوم بعد أن غرد الرواد بأكثر من 4855 تغريدة، عبروا فيها عن حزنهم الشديد لما حدث.

https://www.youtube.com/watch?v=juu2Bfnpp0M
https://www.youtube.com/watch?v=sWlLJPlC91g

ربما يعجبك أيضا