التفجيرات الإرهابية.. هل يمكنك تجنب أخطارها؟!

Editor One Editor One

كتبت – علياء عصام الدين

في أعقاب أحد أسود ضرب النبض المصري إثر سلسلة من الانفجارات هزت كنائس مصر أمس تزامنا مع الاحتفال بعيد “أحد الشعانين” لم يعد أحد من أبناء الوطن في “مأمن” في ظل الهجمات الإرهابية التي استطاعت أن توقع عددًا كبيرًا من الضحايا.

ومع التهديدات الإرهابية التي تشهدها البلاد أصبح لزامًا أن يعرف كل مواطن كيف يستطيع أن يحمي نفسه والمحيطون به من خطر هذه التهديدات وكيف يكون في مأمن لاسيما إذا تواجد في مكان استهدف إرهابيًا.

تتعددت الأسئلة التي يمكن طرحها في مثل هذا الموضوع كيف يمكن التصرف في حال حدوث انفجار؟ كيف يتم اكتشاف وجود متفجرات؟ والطريقة التي يمكن من خلالها التعامل مع الحدث والخروج بأقل الخسائر.

لقد سئم الكثير سوء الأوضاع الأمنية وانعدام الأمن و الاستقرار، فباتوا لا ينتظرون حماية أمنية بقدر بحثهم عن إرشادات ونصائح لمساعدتهم على التصرف الصحيح عند وقوع هجوم إرهابي.

العبوة الناسفة

العَبوَة النَاسِفة أو  improvised explosive device هي قنبلة محلية الصنع وأحد الوسائل غير التقليدية في العمل العسكري تصنع من المتفجرات العسكرية التقليدية كقذائف الهاون، تتميز هذه العبوات ببساطة تركيبها.

وتتعدد أشكال العبوات الناسفة والمتفجرات فمن الصعوبة الجزم بشكل معين لها، ويجب الانتباه إلى أي وضع مريب سواء وقوف سيارة في مكان غير مناسب دون وجود مالكها، أو وجود كيس بلاستيكي أو أشكال غير مألوفة بالقرب من المباني الحيوية دون تواجد صاحبها إلى جانبها، وفي حال حدثت شكوك تتعلق بوجود قنابل يجب الاتصال فورًا بالحماية المدنية على رقم 180 وسيتوجه فورًا فريق الحماية للتعامل مع المتفجرات حيث يتم عمل كردون أمني على المنطقة وتفرقة المتجمهرين والتعامل مع المتفجرات باستخدام مدفع الماء الذي يتم إطلاقه على بعد 30 إلى 40 سم من القنبلة فيؤدي إلى تفكك كل الأسلاك حيث يتم تفكيك أسلاك القنبلة دفعة واحدة بسبب ضغط الماء.

الفضول القاتل

يجب أن تقتنع أنك لن تقوم بعلاج الحالات التي تضررت من القنبلة، كل ما عليك هو أن تبقي من هم بمحيطك في حالتهم الصحية حتى لا تتدهور عن طريق إسعافهم حتى يتم عرضهم على الطبيب أو يتم نقلهم إلى المستشفى، فدور المسعف يتلخص بالحفاظ على حالة المريض الصحية لاغير.

في العموم تجنب السير في الطرقات الرئيسية والمناطق المزحمة التي هي أكثر المناطق المستهدفة، فالهدف الأساسي للإرهابيين قتل أكبر عدد ممكن من الضحايا، لذا يحصرون عملياتهم في الأماكن المزدحمة والحيوية فمن الأفضل أن تتجنب الشوارع المزدحمة وأن لا تتواجد في الأماكن المكتظة بالسكان.

إذا لاحظت جسمًا مشبوهًا تجنب الفضول والقيام بدور المحقق وليس من الضروري أن تلتقط السلفي إلى جانب القنبلة! اترك الأمر لأجهزة الأمن المتخصصة للقيام بعملها، لأن أي تصرف خاطئ قد يودي بحياتك وبحياة من حولك.
لاتقترب من الأجسام المشبوهة ولا تحاول لمسها أو تحريكها وفور اكتشافك لجسم غريب سارع بالاتصال بالأجهزة الأمنية المعنية.

ماذا لو انفجرت القنبلة؟

في حال انفجرت القنبلة وكنت متواجدًا في محيطها إذا لم تكن طبيبًا ولا تعرف شيئًا عن الإسعافات الأولية فيجب أن ترحل فورًا لتفسح مجالًا للمتخلصصين والأطباء والمسعفين ليتمكنوا من إنقاذ أكبر عدد ممكن من البشر.

يؤكد الخبراء الأمنيون أنه في حال حدوث انفجار بالقرب منك يجب عليك أن تنبطح للأسفل فورًا وتضع يداك فوق رأسك أو أن تتخذ وضعية الجنين في الرحم وذلك بثني قدميك وحماية رأسك بيديك.

تجنب أيضًا استنشاق الغاز أو الدخان الصادر عن التفجير عن طريق حماية أنفك وفمك بقطعة قماش أو بملابسك الخاصة.
فور الانفجار ابتعد عن واجهات المحال التجارية ولافتات الإعلانات التي قد تسقط عليك إثر الانفجار وابتعد عن شظايا الزجاج والأبواب والنوافذ.

التعامل مع الحريق

في حال شبت النيران وأمسكت بثيابك انزعها فورًا ، وقم بلف جسدك بأي غطاء آخر لقطع الأوكسجين عن النار حتى تخمد.
إن لم يتوفر لك ذلك قم بالاستلقاء والتدحرج على الأرض حتى تنطفئ النار وتذكر لا تركض أبدًا لأن ذلك سيزيد من اشتعال النيران.

إذا تأخرت سيارات الأطفاء وأصبح الحريق يشكل خطورة على الأرواح ورغبت في المساهمة في أغماده يجب أن تطفئ الحريق باتجاه الريح وليس عكسها سواء بالمطفأة أو أي جهاز لمكافحة الحريق، في الأماكن المغلقة يجب أن تحرص أن يكون الحريق أمامك والمخرج خلفك وابتعد عن اللهب بنحو ثلاث إلى خمسة أمتار ومن الضروري مكافحة الحريق من الأسفل إلى الأعلى وتجنب ترك مكان الحريق قبل التأكد من إطفائه حتى لا يتجدد ويتوسع وينتقل إلى أماكن مجاورة.

الإسعافات الأولية

حال نجوت من الإصابة في هجوم إرهابي تأكد من أن لا يتحرك أي مصاب إصابة خطيرة من مكانه فتحريك مصاب قد يعاني من كسر قد يتسبب في شلله في بعض الأحيان أو إصابته بإعاقة مستديمة.

كن هادئًا وتخلص من التوتر، فتصرفك بهدوء سيساهم في إنقاذك خاصة إذا كنت وسط مجموعة كبيرة من المصابين أو القتلى.
قم بإجراء مسح شامل بعينيك للمنطقة حيث يمكنك التعرف على أماكن عربات الإسعاف والإسراع إليها.

حال اضطررت لنقل المصاب إلى مكان آمن تأكد من إسناد رقبته لكي لا يحدث اختناق وقم بتثبيت الجسم كوضع المصاب على حمالة أو قطعة خشب وعدم هزه بسرعة أو الركض أثناء نقله، لأن التقليل من الحركة يساهم في الحفاظ على حالة المصاب.

تجنب سحب أي شظايا أو أجسام مغروسة في جسد المصاب لتجنب حدوث نزيف، في حالات إصابة العمود الفقري ينقل المصاب على جسم صلب لأقرب عربة إسعاف وفي حال وجود كسر بالفخد أو الساق يتم تثبيت الطرف المكسور بلفه بقطعة ملابس وربطه مع طرف سليم.
إيقاف النزيف إحدى الإسعافات الضرورية التي يجب أن تعرفها ويتم من خلال لف قطعة ثوب نظيف وتطهير أماكن الجروح وتضميدها منعًا لالتهابها وتجنب منح مصاب النزيف أي طعام أو شراب خلال اسعافه.

حاول مساعدة الضحايا وفقًا لدرجة الخطورة .

ربما يعجبك أيضا