ما هي «أم القنابل» الأمريكية وهل تملك روسيا أباها؟

كتبت – علياء عصام الدين

استكمالًا لمسلسل الندية والتحدي الدائم بين الدب الروسي والولايات المتحدة الأمريكية وبعد إلقاء الأخيرة  لأقوى قنبلة غير نووية في تراسنتها والتي عرفت إعلاميًا بـ«أم القنابل» في منطقة أتشين بولاية ننجرهار شرق أفغانستان.
خرجت روسيا لتعلن عن “أبو القنابل” على غرار القنبلة الأمريكية فما الفرق بين القنبلتين:-

أم القنابل.. “مواب MOAB”

Massive Ordnance Air Brust أو قنبلة الذخائر المكثفة الانفجارية بالهواء، مصممة لتدمير القوات البرية والمدرعات المنتشرة في منطقة واسعة.

من ذات الاختصار “MOAB”، جاءت التسمية  الإعلامية “أم القنابل “Mother Of All Bombs”.

تعد أم القنابل أخطر قنبلة تقليدية عرفها التاريخ العسكري الحديث، اختبرتها واشنطن في قاعدة إيجلين الجوية بفلوريدا  في مارس 2003.

تعمل أم القنابل بنظام “جي بي إس” عن طريق أربعة أقمار صناعية وتستعين بمظلة بعد إسقاطها من الطائرة سي 130، يبلغ وزنها 9 طن وطولها 30 قدما وقطرها 40.5 بوصة كما تبلغ قوتها التدميرية حوالي 40% أكثر من القنبلة “ديزي كتر”.

وتلقى القنبلة بمظلة من طائرة وتوجه باستخدام الأقمار الصناعية، وتنفجر قبيل وصولها بالأرض.

صممت القنبلة لضرب الأهداف تحت الأرض ويصل مدى اختراقها لعمق 60 مترًا، وينجم عن انفجارها قوة تدميرية هائلة.

انتجت واشنطن 15 قنبلة من هذا النوع في إطار حربها على العراق عام 2003، ويبلغ المخزون الأمريكي من الـ”مواب” 14 قنبلة حتى الآن ويبلغ سعرها 16 مليون دولار أمريكي

أبو القنابل .. “فواب “FOAB

قنبلة حرارية غير نووية يبلغ وزنها الإجمالي 7 آلاف و100 كج، ووصفت تعادل قوتها أربع قنابل أمريكية حسب ما نقلت «سي إن إن» الأمريكية.

والقنبلة الروسية أصغر حجمًا من الأمريكية لكنها أكثر تدميرًا، ويرجع ذلك للحرارة الشديدة التي تنتج عن انفجارها وفق ما صرح نائب رئيس هيئة الأركان الروسية السابق الجنرال، أليكس روشكين.

ويصل القطر التفجيري لـ”أبو القنابل” إلى 300 متر، وتكافئ قوة «أبو القنابل» 44 طنًا من مادة “تي إن تي” شديدة الانفجار .

وكان الجيش الأمريكي قد قام بنشر اللقطات الأولى لإلقاء أم القنابل على أهداف شرقي أفغانستان قال إنها لتنظيم داعش.

وكانت وزارة الدفاع الأفغانية قالت إن 36 من مقاتلي داعش قد قتلوا في الهجوم الأمريكي بأم القنابل بينما نفى التنظيم مقتل أو إصابة أي شخص في الغارة.

   

ربما يعجبك أيضا