إليك حقيقة قطع خدمة الاتصالات عبر الإنترنت في مصر

مها عطاف

رؤية – مها عطاف

سادت حالة من الذعر بين رواد مصريين على مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و”تويتر”، منذ يومين، وذلك بعد أنباء عن توقف خدمة الاتصالات المجانية المعروفة باسم “VOIP” بشكل مفاجئ لتطبيق الماسنجر والواتس آب، والفايبر، وكذلك سكايب، الأمر الذي جعل مستخدمي تلك الخدمات يتقدمون بشكاوى لخدمة عملاء الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات.

واشتكى الكثير من الرواد واختلفوا عن طبيعة العطل الذي واجهوه، ففي الوقت الذي قال البعض إنه يتم انقطاع الاتصال بعد 15 ثانية فقط من بدء الاتصال وسماع الطرفين لأصوات بعضهما، قال آخرون: إن رنين المكالمة يصل إلى الجانب الآخر وعند الإجابة عليها لا يمكن التواصل بين الطرفين.

ولم يقتصر هذا العطل على شركات بعينها، بل عانى جميع عملاء شركات تقديم خدمات الإنترنت بمصر عبر خدمات الهاتف المحمول أو الإنترنت الثابت المعتمد على الهاتف الأرضي، سواء الخاصة مثل فودافون واتصالات، أو الشركات المملوكة للدولة مثل تي إيه داتا.

وقالت شركات الإنترنت بمصر لوسائل الإعلام، إن الأزمة بدأت يوم الخميس 20 أبريل، وذلك عقب انقطاع خدمة الإنترنت في جميع أنحاء البلاد لمدة قصيرة لم تتخط الـ30 دقيقة، وبعدها بدأ العطل المتعلق بعدم القدرة على إتمام الاتصالات الصوتية والفيديو عبر تطبيقات فيسبوك ماسنجر وواتسآب وغيرها مع المستخدمين، مؤكدين أنه ليس هناك تفسير لهذا العطل حيث أنه يرجع إلى الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بمصر، وهو الجهة الحكومية الرسمية المسؤولة عن كافة أنواع الاتصالات بمصر.

بينما نفى جهاز تنظيم الاتصالات عبر حسابه الرسمي على موقع التدوين المصغر “تويتر”، ماتداوله الرواد من وقف خدمات “voip”، قائلًا: ” لا صحة لما يتداوله البعض حول إيقاف خدمة VOIP# عن بعض التطبيقات التي تعمل بهذه التقنية”.

وتداول بعض الرواد طريقة جديدة لحل تلك المشكلة، وذلك من خلال استخدام VPN “Virtual Private Network”، وهي شبكة افتراضية تسمح لك بتصفح الإنترنت بشكل خفي وآمن من خلال تغيير رقم الـ”Internet Protocol “IP لبلد آخر غير مصر، فيمكنك تحميل أحد تطبيقات VPN  الأنسب، وهي متوفرة لأجهزة الأندرويد والـIOS، ثم الضغط على زر “Active” أو “Connect” بعد تحميل التطبيق، بعدها يتم اختيار”IP” دولة أخرى.

وعلى الجانب الآخر بدأت حملات للمطالبة باتخاذ ردود فعلية رسمية حتى لا يكون العطل المتعمد هو تمهيد لقطع الخدمة بشكل رسمي في مصر.

ربما يعجبك أيضا