في ذكرى تحرير سيناء.. متى نرى أفلامًا جديدة تحكي انتصارات مصر؟

عاطف عبداللطيف

رؤية – عاطف عبد اللطيف

القاهرة – تمر الذكرى الـ35 لتحرير سيناء، إنه اليوم الذي استردت فيه مصر أرض سيناء بعد انسحاب آخر جندي إسرائيلي منها، وفقًا لمعاهدة “كامب ديفيد”، وفيه تم استرداد كامل أرض سيناء ما عدا مدينة طابا التي استردت لاحقًا بالتحكيم الدولي في 15 مارس 1989.

لقد تم تحرير سيناء من الاحتلال الإسرائيلي في عام 1982 واكتمل التحرير عندما رفع الرئيس المصري الأسبق، محمد حسني مبارك علم مصر على طابا، آخر بقعة تم تحريرها من الأرض المصرية في عام 1989.

وفي ذكرى استرداد الأرض والكرامة يتسأل البعض دائمًا متى نرى أفلامًا سينمائية مكررة ترصد بطولات ومراحل استرداد الأرض المصرية وتحكي بطولات المصريين في طريق النصر بعيدًا عن الأفلام النمطية والمعتادة التي يشاهدها المصريين كل عام في تكرار ممل يفتقر إلى وجود سينمائي جديد يبعث في الأوصال مزيدًا من الحب للوطن ويعزز للأجيال الجديدة ثقتهم بجيشهم وبلادهم والقدرة على تخطي أي صعاب أو مواجهات مع الإرهاب الأسود من منطلق مواقف وأحداث وملاحم تاريخية مصرية.

أبناء الصمت

يعرض الفيلم بعض القصص الإنسانية لعدد من الجنود المصريين، والذين اجتمعوا على هدف واحد هو تحرير الأرض، حتى يتحقق النصر بالفعل، الفيلم بطولة محمود مرسي، محمد صبحي، نور الشريف، السيد راضي، مديحة كامل، ومن تأليف مجيد طوبيا، وإخراج محمد راضي.

العمر لحظة

الفيلم من إنتاج سنة 1973، من إخراج محمد راضي وقصة يوسف السباعي، ومن بطولة ماجدة وأحمد مظهر، وناهد الشريف، ونبيلة عبيد.
تدور أحداث الفيلم في أعقاب حرب الـ5 من يونيو عام 1967، حيث تعيش الصحفية نعمت مع زوجها عبد القادر رئيس تحرير إحدى الجرائد التي تعمل بها محررة وبينما تتحمس نعمت للعمل الوطني فإن زوجها يصبح متراخيًا يكتب مقالات تدعو إلى اليأس أثناء الحرب مع إسرائيل، وفى الليالي كان يصاحب النساء.

الرصاصة لا تزال في جيبي

فيلم مصري أنتج عام 1974، من بطولة ومشاركة كل من الفنانين محمود ياسين، وحسين فهمي، ويوسف شعبان، وصلاح السعدني، ونجوى إبراهيم، وسعيد صالح وعبد المنعم إبراهيم وحياة قنديل.

الموسيقى التصويرية من تأليف عمر خورشيد والفيلم قصة إحسان عبد القدوس الذي نال عنها جائزة أحسن قصة، وسيناريو والحوار لرمسيس نجيب ورأفت الميهي، وأنتج الفيلم محسن علم الدين وأخرجه حسام الدين مصطفى.

الوفاء العظيم

تدور أحداث الفيلم في الفترة ما قبل حرب أكتوبر 1973، من خلال قصة حب تجمع بين شاب وفتاة، إلا أن والدها يزوجها رغمًا عنها من شاب آخر، وبعد زواجهما واشتراك زوجها في الحرب برفقة حبيبها، يقرر الزوج التضحية من أجلهما، والانسحاب من حياة زوجته، الفيلم بطولة نجلاء فتحي، محمود ياسين، سمير صبري، كمال الشناوي، عبد المنعم إبراهيم، مريم فخر الدين، ومن تأليف فيصل ندا، وإخراج حلمي رفله.

حتى آخر العمر

على الرغم من أن الفيلم يدور في إطار رومانسي، إلا أنه نجح في المزج بين وجود قصة حب، وبين تحرير الأرض، الفيلم بطولة محمود عبد العزيز، عمر خورشيد، نجوى إبراهيم، ومن تأليف يوسف السباعي، وإخراج أشرف فهمي.

الطريق إلى إيلات

هو فيلم مصري روائي إنتاج عام 1993، أخرجته المخرجة إنعام محمد علي، قام بكتابة السيناريو والحوار فايز غالي، والفيلم من النوع الحربي، تدور أحداث الفيلم إبان حرب الاستنزاف عام 1969 قبل حرب أكتوبر، بالتحديد في شهر يوليو، ويتناول الفيلم الغارات المصرية على ميناء إيلات الإسرائيلي.

وهي العمليات التي نفذتها مجموعة من الضفادع البشرية التابعة لسلاح البحرية المصري، حين هاجموا ميناء إيلات الحربي وتمكنوا من تدمير سفنتين حربيتين هما بيت شيفع وبات يم والرصيف الحربي لميناء إيلات الحربي، ثم عودة هؤلاء الضفادع سالمين بعد إتمام مهمتهم بنجاح، وسقوط شهيد واحد، والفيلم هو الأخير للفنان الراحل صلاح ذو الفقار.

حائط البطولات

هو فيلم مصري من إنتاج شركة “قطاع الإنتاج” عام 1999، ومن إخراج محمد راضي وقصة إبراهيم رشاد وسيناريو وحوار مصطفى بدر ومحمد راضي وإبراهيم رشاد، وقام ببطولته كل من محمود ياسين وفاروق الفيشاوي وأحمد بدير وحنان ترك وخالد النبوي وعايدة عبد العزيز ومجدي كامل وندى بسيوني ومها أحمد وبهاء ثروت وخليل مرسي وحجاج عبد العظيم وسميرة محسن وثريا إبراهيم وغسان مطر ومحمد خيري وطارق النهري وغادة إبراهيم وأحمد دياب.

والفيلم من إنتاج عادل حسني بالاشتراك مع التليفزيون المصري ووصلت ميزانية الإنتاجية في ذلك الوقت إلى ‏16‏ مليون جنيه‏.
منع الرئيس الأسبق حسني مبارك الفيلم من العرض لمدة 12 عامًا قيل لأن الفيلم كان يتحدث عن سلاح الدفاع الجوي، وهو يرفض ذلك.

ربما يعجبك أيضا