من هو إيمانويل ماكرون.. أصغر رئيس في تاريخ فرنسا؟

محمود طلعت

رؤية – محمود طلعت

أعلنت وسائل إعلام فرنسية، مساء الأحد، عن فوز مرشح “حركة إلى اﻷمام” إيمانويل ماكرون، برئاسة فرنسا بعد حصوله على 66% من أصوات الناخبين في الجولة الثانية.

وفيما يلي نستعرض في نقاط السيرة الذاتية لرئيس فرنسا الجديد إيمانويل ماكرون وجوانب من حياته.

النشأة والمناصب

– ولد ماكرون فى عام 1977، بمدينة آميان الفرنسية، وعمل كمصرفي لدى بنك روتشيلد في فرنسا قبل دخوله عالم السياسة.
– يُعد إيمانويل ماكرون، أصغر المرشحين سنا فى الانتخابات الرئاسية الفرنسية، حيث يبلغ عمره نحو 39 عاما.
– رفع المرشح الرئاسي، إيمانويل ماكرون، شعار “إلى الأمام” فى الانتخابات الرئاسية الفرنسية.
– شغل “ماكرون” منصب نائب الأمين العام لرئاسة الجمهورية الفرنسية للرئيس فرانسوا هولاند، فى عام 2012.
– تولى منصب وزير الاقتصاد والصناعة والاقتصاد الرقمى فى حكومة مانويل فالس الثانية.
– أسس “ماكرون” حزب “إلى الأمام”، وهو حزب سياسي وسطي وليبرالي اجتماعي فرنسي.
– لم ينجح إيمانويل ماكرون في امتحان القبول في المدرسة العليا رغم الدروس التحضيرية التي تلقاها في ثانوية هنري الرابع.

حياته العائلية والعلمية

– حياة إيمانويل ماكرون شبيهة بألبوم صور متعدد الألوان بدأها بمسار تعليمي ناجح في أبرز المدراس والمعاهد الفرنسية وهي معهد “هنري 4” بباريس ثم معهد العلوم السياسية بباريس (2001) والمدرسة العليا للإدارة بمدينة ستراسبورغ (2002-2004) إضافة إلى مؤسسات تربوية عريقة أخرى.
– خلال مشوراه الدراسي، وقع إيمانويل ماكرون قبل أن يتجاوز الـ16 سنة في غرام مدرسة للغة الفرنسية تدعى برجيت ترونيو والتي كانت تكبره سنا بعشرين سنة. لكن بما أن العشق لا يبالي بالسن ولا باللون تزوجها بعد بضع سنوات، وما زالت تشاركه حياته إلى اليوم.
– لعبت برجيت ترونيو دورا أساسيا في تألق نجم ماكرون سواء كان على الصعيد المهني أو السياسي، فمنحته الثقة الكافية لمواجهة التحديات التي يفرضها عالم السياسة على كل مرشح يريد أن يصل إلى المنصب الأعلى للسلطة. فبعد تخرجه من المدرسة العليا للإدارة في 2004، عمل كمفتش عام للمالية لمدة ثلاث سنوات، ثم انتقل بعد ذلك ليعمل في لجنة مهمتها إيجاد سياسة مالية تدعم الاقتصاد الفرنسي تحت رئاسة جاك أتالي، مستشار الرئيس الاشتراكي الراحل فرانسوا ميتران.
– في 2008، غادر عالم الإدارة العليا والتحق بمصرف “روتشيلد” ليكتشف أسرار البنوك والمالية. وفي حوار مع جريدة “لوموند”، علق ماكرون عن خبرته البنكية قائلا:” لقد تعلمت مهنة، واكتشفت كيف يسير عالم المال والاقتصاد”.

شخصية محبوبة

– يأتي ماكرون في طليعة الشخصيات السياسية المحبوبة من قبل الفرنسيين أمام جان لوك ميلانشون وفرانسوا فيون.
– رغم النداءات التي وجهها له الحزب الاشتراكي لكي يشارك في الانتخابات التمهيدية مثل باقي المرشحين في صفه، رفض ماكرون الاستجابة لها بحجة أنه رجل حر لا يمكن وضعه في خانة سياسية ما.
– بعض المتتبعين للسياسة الفرنسية يصفون ماكرون بـ”الديمقراطي الليبرالي” وهو يلقى الدعم من “الجناح اليميني” للحزب الاشتراكي ومن بعض السياسيين من اليمين والوسط.
– كان مقربا من رئيس الحكومة السابق الراحل ميشال روكار الذي أثر كثيرا في مساره السياسي.

بماذا تعهد ماكرون؟
– يؤكد ماكرون على ضرورة ألا يكون هناك منبوذون ومنسيون في فرنسا وضرورة تحسين القدرة الشرائية للمواطنين وبالدفاع عن مشروع متناغم يقوم على رؤية شاملة.
– كما تعهد بخفض كلفة العمل للمؤسسات العمومية وإبقاء نظام العمل 35 ساعة في الأسبوع وتحسين القدرة الشرائية للموظفين.
– على المستوى الأوروبي، اقترح ميزانية أوروبية شاملة قادرة على التصدي للأزمات وتشجيع الاستثمار.
– سياسيا، لا يصنف إيمانويل ماكرون في “خانة” ما فهو لا ينتمي لليسار ولا لليمين. فرغم شغله منصب وزير الاقتصاد في حكومة يسارية، لم يعلن ولو مرة واحدة أنه يدعم التوجه اليساري أو الحزب الاشتراكي. لا ينتمي بذلك لأي تيار سياسي تقليدي بل يشق طريقه برفقة مسانديه ويبلور أفكارا جديدة أصبحت تلقى صدى كبيرا في المجتمع الفرنسي.

ربما يعجبك أيضا