التقاريرمنوعات

مندي ولحوح وسلتة.. أبطال المائدة اليمنية

رؤية – ياسمين قطب

أسموها قديما “اليمن أصل العرب”.. ويبدو أن تلك الأصالة لاترجع للنسب فقط، حتى أشهر الأكلات اليمنية الشعبية نجدها مألوفة جدا في أغلب الدول العربية، حتى أن البعض يكاد لايعلم أن تلك الأكلة الشهيرة ذات أصل يمني عريق.

وتحوي السفرة اليمنية أشهى الأطباق، وتتميز طريقة طهو الطعام لديهم عن مثيلاتها من الدول الأخرى، فنجد المائدة اليمنية تزخر بالحلويات والمعجنات، وتؤكل لحوم الغنم أكثر من البقر، وتعتمد الدول الساحلية على الأسماك، أما الجبن والزبد فلايحظى بنصيب الأسد على المائدة اليمنية مقارنة بسواها، ويستبدل بالزيوت النباتية لاسيما في صناعة الحلويات.

وكعادة شهر رمضان يجمع الأحباب والأسر والعائلات، ويفضل فيه الصائمون تناول الأطعمة الشعبية القديمة أكثر من العصرية السريعة، ومن أشهر أكلات المطبخ اليمني والذي لاتخلو منه مائدة رمضان:

المندي
تلك الأكلة الساحرة التي غزت العالم شرقه وغربه يجهل الكثيرون أنها ذات أصل يمني، وعشقها العالم بسبب طعمها المتميز المكتسب من الفحم والحطب الذي تسوى به، فضلا عن قلة إضافة الدهون إليها مايجعلها أكلة صحية لاتشكل خطرًا على مرضى القلب والكوليسترول.

والمندي يصنع من اللحم أو الدجاج، المطهو على الدخان مع الأرز، وطريقة طهيه هو حفرة عميقة في الأرض تحاط  بـ”طوب” حراري، ويوضع في أسفل الحفرة حطب مشتعل، ويعلوه قِدر كبير فيه الارز مضاف إليه التوابل والمرق، وفي الأعلى يرص اللحم أو الدجاج على شبك بحيث يطهى وينزل الدسم منه إلى الأرز، ويطتسب الجميع طعم الفحم ونكهة اللحم المتقد المميزة.

ويؤكل المندي عادة بجوار سلطة “الدقوس” أو “البسباس” اليمنية الشهيرة.
 

الفتوت
الفتوت أو الفته طبق عربي يختلف اعداده في كل بلد طبق الفته اليمني عبارة عن الخبز الاسمر أو الأبيض المحضر في التنور أو في الفرن ومقطع إلى قطع صغيرة جدا ومضاف إليه مرقة الدجاج أو مرقة اللحم م السمنة البلدي أو الزبدة ويؤكل ساخنا وبعضهم يفضل تناولة بالحليب الساخن مع الزبدة أو السمنة ويؤكل كلاهما مع اللحم المسلوق أو الدجاج المسلوق الساخن وأيضا مع السلطات الحارة.

المطبق
يعتبر المطبق من الأكلات اليمنية التي غزت دول الخليج بمذاقها المميز وسهولة طريقتها، وتكاد لاتخلوا منها مائدة رمضانية.

والمطبق عبارة عن رقاقات العجين يطهى على الصاج و”يطبق” عدة طبقات ويحششى باللحم أو الدجاج مع الكراث والبقدونس والطماطم والفلفل والبيض، ويحمر على الطاسة من الجهتين ويقطع ساخنًا، ويقدم مع شرائح الليمون.

العصيدة
تطهى العصيدة اليمنية من الخبز البر والمرق وعصير الليمون وزيت الزيتون والتمر الهندي والثوم.

وهي من اشهر الأكلات اليمنية البسيطة، والتي يفضلها غالبا كبار السن لسهولة أكلها وهضمها.

السلتة
السلتة اليمنية هو طبق شعبي يمني شهير جدا، ومن المؤكد أن كل من زار اليمن أكل منه، وو طبق غني بالعناصر الغذائية من الأرز واللحم والخضار.

ويتكون من خضار ولحمة وحلبة.جرت العادة ان يقدم في أوعية حجرية ويسمى المدرة بعد أن يطبخ، أما مكونات الخضار ومقاديرها قد تختلف حسب المدينة اليمنية، يؤكل مع  الخبز اليمني الساخن .

وتطهى بتحمير البصل مع اللحم والطماطم والتوابل ثم إضافة منقوع الحلبة والكرفس والكزبرة، ويوضع على البطاطا والخبز اليمني المميز.

اللحوح
واللحوح اليمني يشبه البان كيك أو القطائف الشامية، ويحشى باللحم أو يؤكل منفردا مع العسل أو المربى.

عبارة عن خبز يمني خفيف على المعدة وسهل الهضم وذو طعم طيب ومحبب جداً ويحضر من خلال اذابة دقيق أبيض أو دقيق الذرة الشام(الأصفر) مع نسبة اكثر من الماء فيصير العحين رهيفاً(خقيف القوام) ويضاف إليه بعض من النكهات مثل القليل من البصل المهروس جيدا وقليل من الشمار المطحون جيداً والملح ويخلط باليد مع إضافة خميرة ويترك ساعة إلى ساعتين حسب حرارة الجو فإذا كان الجو باردا يترك اكثر لان الجو الحار يسهم في تسريع مفعول التخمر بعد ذلك يتم تسخين طنجرة التي يخبز بها ويتم نثرة كما ينثر الماء ويترك دقيقة ثم يتم خبز الأخرى.

وهو من أشهر الوجبات اليمنية الخفيفة، وقد يوضع على سفرة رمضان كمقبلات.

بنت الصحن
من أشهر الحلويات اليمنية، وتطهى من عجين الحليب البودر والفانيليا والدقيق والزيت والسكر والخميرة، وتصنع على شكل  دوائر تفرد وترص في صينية مع السمن، وتخبز في الفرن ثم تسقى بالعسل والسمسم ويزين بالحبة السوداء.

الرواني
من أشهر الأكلات اليمنية التي سافرت عبر الحدود لتغزو عدة دول محيطة، وهي أشبه بالكيكة المعتاده مع اختلافات بسيطة.

الرواني تحضر من الدقيق الأبيض ودقيق السميد “البسبوسة” والبيض والسمن ويطهى في الفرن ثم يسقى بالعسل ويزين بجوز الهند.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى