بين محظور ومستفز وضاحك.. ماراثون “إعلانات” رمضان

ياسمين قطب

رؤية – ياسمين قطب

لم يعد رمضان موسم ماراثون درامي فقط، فالماراثون الإعلاني لايقل أهمية عن المسلسلات، ويختلف استقبال الجمهور لتلك الإعلانات، فمنهم من يلاقي ترحيبا كبيرا وإقبالا جماهيريا، ومنهم من يثير غضب الجمهور.

وتنوعت ردود أفعال الجمهور حول إعلانات رمضان هذا العام بين الغاضبة والمرحبة والمشيدة فضلا عن إعلانات تم حجبها رقابيا وتوقف عرضها لأسباب أخلاقية.

عمالقة الدعاية
كما أن الدراما لها نجوم عمالقة، كذلك الدعاية والإعلانات لها نجوم اعتادوا كل عام على إنتاج إعلانات ضخمة للترويج لمنتجاتهم، واعتبروا عمالقة لأن إعلاناتهم تتجاوز الملايين في تكلفة الإنتاج، وتتميز بالجديد كل عام عن آخر، فضلا عن التنافسية الشديدة بينهم.

وعلى رأس هؤلاء النجوم تتربع الشركات الثلاث المنافسة “فودافون، اتصالات، أورانج”.

“فودافون”
هذا العام حرصت الشركة على رفع شعار فرحتك قوة، مع الجمع بين نجوم كرة القدم ونجوم الفن معًا في إعلانها الجديد، حيث ظهر في الإعلان لاعب الكرة الشهير رمضان صبحي، وهو يتحدث من خارج مصر مع عدد من أصدقائه بالنادي الأهلي، سعد سمير، ووليد سليمان، وعمرو جمال، وسعد سمير، وحسام عاشور، ورامى ربيعة، وصبرى رحيل، وأحمد هاني، والمدير الفنى للمنتخب الوطنى المصري هيكتور كوبر.

كما شهد الإعلان مُفاجأة عودة التعاون الفني بين تامر حسني وشيرين عبد الوهاب بعد سنوات من الخلافات والقطيعة الفنية، ومن نجوم الفن أيضًا، ظهر الثنائي عمرو يوسف وكندة علوش، في أول عمل مشترك لهما بعد الزواج، وهما يتناولان وجبة الإفطار وسط احتفال أسري، كفكرة لاستثمار الضجة المصحوبة بإعلان زواجهما، كما ظهرت غادة عادل برفقة أبنائها التوأم.

“اتصالات”
شاركت أصالة للعام الثاني على التوالي في إعلان شركة اتصالات مصر، بصوتها فقط دون الظهور، وذلك بأغنية رائعة تبعث على البهجة والسرور، من كلمات أمير طعيمة، وتحمل عنوان امسك في حلمك، وقد شاركها الغناء محمد حماقي في أول تعاون بينهما.

وجاء الإعلان بسيطًا للغاية، ودون الاستعانة بظهور عدد كبير من النجوم كما فعلت منافستها فودافون، فتدور فكرته حول مجموعة من الطلاب أثناء حفل تخرجهم من الجامعة، مع دعوة مُغلفة بالتفاؤل، وقد صورت مشاهد الإعلان في نادي الربوة بالشيخ زايد وفي عدة مناطق أخرى.
خالف إعلان “كوكاكولا” هذا العام كافة التوقعات، فجاء هزيلًا دون فكرة قوية أو اغنية مخصوص أو الاستعانة بنجم من الكبار كعادته كل عام، واعتمد على ظهور تجمع أسري عائلي لمجموعة من الأهل والجيران والأصدقاء، والبحث عن هوية أحد الضيوف.
بيبسي
قررت شركة بيبسي الاستعانة هذا العام بالنجم الكوميدي سمير غانم، وبرغم مكانة غانم الكبيرة إلا أن مستوى الإعلان كان دون المستوى، وخيب أمل جمهور بيبسي الذي اعتاد على إعلانات “قنبلة” كل عام.

حديد رونالدو
في مُفاجأة غير مُتوقعة ظهر نجم كرة القدم العالمي كريستيانو رونالدو في إعلان مجموعة حديد المصريين، ليحظى الإعلان بنسبة مُشاهدة عالية، غير أنّه كـ فكرة لم يكن على المُستوى المطلوب، فقد جاءت بشكل تقليدي، وبعيدًا تمامًا عن صناعة الحديد والصلب، غير أنّه حقق مزيد من الشهرة لمالك العلامة التجارية.
إعلانات أغضبت الشارع المصري

أثارت عدة إعلانات استياء وغضب الشارع المصري، وعلى رأسهم إعلان “بيت الزكاة” الذي كانت بطلته النجمة دلال عبدالعزيز، حيث قامت بزيارة لأحد الأسر الفقيرة في إحدى قرى مصر، وتفاجأت بعدم وجود مياه صالحة للشرب ولا الاستخدام، واعتبر المشاهدون ذلك الإعلان متاجرة بهموم الناس وآلامهم لأجل استجداء الآخرين والحصول منهم على تبرعات.

إعلانات طريفة
“كاريير”
من أكثر الإعلانات طرافة لهذا العام، كان إعلانات تكييفات كاريير، مما جعله يحظى بنسبة مشاهدة عالية، ويتردد بين رواد مواقع التواصل الاجتماعي، نظرًا لبساطة فكرته مع مزجها بخفة الظل، فقد جاءت فكرته عبر قيام رجل بيع بمحاولة عقد صفقة بيع تكييف لعميلة، بناءًا على اختيار عميلة سابقة، مع اعتماده شعار لا شيء يفوق اختيار مُنى.
“نيوبوليس”
ويظهر الثنائي عمرو يوسف وكندة علوش لاستغلال زواجهما مجددًا، ولكن في حملة إعلانية للترويج لمجمّع نيوبليس السكني الفاخر، فـ تدور فكرة الإعلان حول الكشف عن تفاصيل زواجهما، والإدلاء بأول تصريح عن بداية قصة الحب بينهما، التي وصلت لدخولهما عش الزوجية، وكيف استقرت حياتهما داخل هذا المنتجع السكني، ومدى الراحة التى يشعران بها خلال إقامتهما به.
إعلانات مسيئة
رصد المجلس الأعلى للإعلام العديد من التجاوزات في الإعلانات هذا العام والتي تنوعت ما بين: تجاوزات أخلاقية وتعدي لحدود الأداب العامة مثل: إعلانات ملابس “الإمبراطور”، وجوارب “قطونيل”، والتي تحتوى على إيحاءات جنسية واضحة.

كما ضم التقرير إعلانات اعتبارها متجاوزة:
– تحريض على العنف ضد الأطفال وبين الأطفال بعضهم البعض كما فى إعلان “فودافون”.
– إساءة لسمعة مصر كما فى إعلان بيت الزكاة الذى قامت ببطولته دلال عبد العزيز.

– إعلانات أجهزة تكييف “فريش”، والتى خرجت عن سياق الجذب الجماهيري تماماً.

رصت شركة أورانج مصر على تقديم لمسة من خفة الظل بإعلانها لرمضان 2017، حينما استعانت بالنجم الكوميدي محمد هنيدي، لتقديم وغناء أسكتش، بشكل لا يخلو من الكوميديا وروح الدعابة، أثناء تعبيره عن مُعاناته مع متاعب الصيام، وطقوس استعداده لتلبية دعوة للإفطار رغم تأخره عن الموعد المُحدد، ورصد المواقف التي تعرض لها خلال التأهب للحضور، تحت شعار مافيش حاجة تروح عليا.

وكل هذا على أنغام موسيقي مُقتبسة من عدة أغاني كلاسيكية مشهورة، كـ أغنية أستاذ الكوميديا الراحل فؤاد المهندس “قلبي يا غاوي 5 قارات”، وأغنية “ذهب الليل” لمحمد فوزي، وأغنية “أنا واد خلاصه” لحمدي باتشان، مما جعل الإعلان مُحبب لمسامع المشاهد مُتلقي الإعلان.

يتبعهم العملاقين المتنافسين “بيبسي وكوكاكولا”



https://www.youtube.com/watch?v=po3XK94DGLI





https://www.youtube.com/watch?v=QCj39Mrx1MY
https://www.youtube.com/watch?v=oV4a0OzVNSE

ربما يعجبك أيضا