تعرف على قرارات السيسي السبعة لحماية الفقراء ودعم المصريين

إبراهيم جابر

رؤية – إبراهيم جابر:
القاهرة – أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن عدد من القرارات لمواجهة موجات الغلاء التي استشرت في البلاد منذ قرار تعويم الجنيه، في محاولة لرفع العبء عن كأهل المواطن المصري البسيط الذي يعاني من أزمة اقتصادية طاحنة منذ حوالي سبع سنوات.

وأكد الرئيس المصري تقديره الكبير للوعي والتفهم الذي أبداه الشعب المصري لقرارات الإصلاح الاقتصادي وأعبائه، مشيراً إلى أن التحرك في مسار الإصلاح كان ضرورة حتمية لبناء مستقبل أفضل للأجيال القادمة من المصريين.

وشدد السيسي على “ثقته في قدرة الشعب المصري على تحمل الثمن المرتفع الذي يفرضه الإصلاح، وتجاوز هذه المرحلة الصعبة وتحقيق النجاح في تنمية الاقتصاد الوطني”، مؤكدا أن المؤشرات الاقتصادية تشير إلى أن مصر تسير على الطريق الصحيح.

ونوه الرئيس المصري إلى اتخاذ الدولة العديد من الإجراءات الحمائية وتعزيز برامج الضمان الاجتماعي للتخفيف على أبناء الشعب ورفع الأعباء عن كاهلهم.

خلال هذا التقرير نرصد لكم الإجراءات التي أعلن عنها الرئيس المصري خلال حفل إفطار الأسرة المصرية، اليوم.

“زيادة الدعم”

قرر عبد الفتاح السيسي زيادة دعم البطاقات التموينية بنسبة تجاوزت أكثر من 100%، حيث كشف عن رفع الدعم إلى 50 جنيها بدلا من 21 جنيه خلال الأشهر الماضية.

وأوضح الرئيس المصري أن زيادة الدعم النقدي في الشهر للفرد على بطاقات التموين من ٢١ جنيها إلى ٥٠ جنيها وبقيمة ٨٥ مليار جنيه من الموازنة العامة للدولة، التي يتم مناقشتها في البرلمان المصري حاليًا.

“زيادة المعاشات”

وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارا برفع المعاشات التأمينية التي تخدم حوالي 10 ملايين مواطن تقريبا بنسبة ١٥٪‏ وبحد أدنى ١٥٠ جنيها، مشددا على أن القرار سيعمل على دعم الأسر الفقيرة.

وأكد الرئيس المصري زيادة الدعم النقدي لمستحقي برنامجي تكافل وكرامة الذي تشرف عليه وزارة التضامن الاجتماعي بقيمة ١٠٠ جنيه شهرياً لحوالي مليون و٧٥٠ ألف مستفيد بقيمة ما يقرب من ٨.٢٥ مليار جنيه.

“علاوة دورية”

وكشف السيسي عن تطبيق علاوة دورية للمخاطبين بقانون الخدمة المدنية الذي شهد جدلا واسعا منذ بدء مناقشته في البرلمان المصري بقيمة 7% وبحد أدنى 65 جنيها، مع إقرار علاوة غلاء استثنائية قدرها ٧٪‏ وبحد أدنى للعلاوتين حوالي ١٣٠ جنيها.

وأقر الرئيس المصري علاوة دورية لغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة ١٠٪‏ بحد أدنى ٦٥ جنيها، إضافة إلى علاوة غلاء استثنائية قدرها ١٠٪‏ وبحد أدنى للعلاوتين ١٣٠ جنيها.

“خصم وإلغاء الضرائب”

وسعى الرئيس المصري إلى دعم المزارعين بعد إقرار الحكومة المصرية في الموازنة العامة الجديدة برفع الدعم عن عدد من المحاصيل الاستراتيجية والرئيسية من خلال إصدار قرار وقف العمل بضريبة الأطيان على الأراضي الزراعية لمدة ثلاثة سنوات لتخفيف الأعباء الضريبية على القطاع الزراعي.

وأوضح السيسي أنه قرر زيادة حد الإعفاء وإقرار نسبة خصم ضريبي للفئات من محدودي الدخل بتكلفة تصل حوالي ٨ مليارات جنيه من الموازنة العامة للدولة.

ربما يعجبك أيضا