سقوط الطائرات الإسرائيلية.. شبح جديد يزلزل سماء الاحتلال

أشرف شعبان

رؤية – أشرف شعبان

يسود تل أبيب حالة من القلق والتوتر بسبب ظاهرة سقوط الطائرات الإسرائيلية فوق مناطق يسميها الاحتلال بـ «مناطق الأعداء».

طائرة راكب السماء.

الصدمة سادت الأوساط الإسرائيلية مع اعتراف الناطق باسم الجيش الاسرائيلي بتحطم طائرة دون طيار من نوع «راكب السماء» منتصف الليل بالقرب من مدينة خان يونس جنوب القطاع، لتكون بذلك الطائرة الخامسة التي تتحطم وتسقط في هذه المناطق.

الخبر أكدته صحيفة «يديعوت أحرونوت» معنونة له بعنوان «تحطم الطائرات الاسرائيلية أصبحت ظاهرة تقلق اسرائيل».

وللتخفيف من وطأة الخبر على الإسرائيليين، زعم جيش الاحتلال الإسرائيلي كعادته أن خللا فنيا وراء سقوط الطائرة دون طيار الخامسة، مرجعا ذلك إلى أن الطائرة من النوع البسيط وقد يكون هناك خلل في الأجنحة أو المحرك يتسبب في سقوطها بسهولة.

ويرى المحللون أن القلق داخل إسرائيل يعود إلى كونها ليست الطائرة الأولى التي سقطت عندما كانت في مهمة لجمع معلومات لصالح جيش الاحتلال وبالتحديد لوحدة غزة، الأمر الذي قد ينذر بسقوط عشرات المعلومات الإسرائيلية في أيدي حركات المقاومة. 

طائرة فارس السماء

وقبلها وبالتحديد يوم الخميس الماضي، أكد جيش الاحتلال الإسرائيلي، على لسان الناطق باسمه أفخاي أدرعي، في بيان مقتضب نبأ سقوط طائرة إسرائيلية بدون طيار من طراز “فارس السماء” في منطقة بيت لحم بالضفة الغربية.

وقال الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي إن عملية تمشيط واسعة انتهت بالعثور على حطام الطائرة وننتظر نتائج التحقيق لمعرفة سبب تحطمها.

طائرة سكاي لارك

وفي مايو الماضي سقطت طائرة استطلاع إسرائيلية من نوع “سكاي لارك” “SkyLark” فوق منطقة عيتا الشعب على مقربة من المنطقة الواقعة خارج الخط الأزرق عند الحدود اللبنانية الجنوبية مع شمال فلسطين.

وكعادته أكد جيش الاحتلال أنه جاري التحقيق في أسباب تحطم الطائرة التي سقطت مشيرا إلى أنها كانت في مهمة لجيش الاحتلال، ولا مخاوف من تسرب معلومات.

التقارير الإسرائيلية كشفت أن الطائرة المشار إليها هى الأصغر من بين الطائرات المتوفرة لدى الجيش الإسرائيلي، ومخصصة أساسا لمهمات “تكتيكية”، مثل “التحليق وجمع المعلومات”.

طائرة راكب السماء

وفي مارس الماضي، كشف الموقع الإلكتروني لصحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية أن طائرة بدون طيار كانت تقوم بأعمال روتينية في أجواء شرق قطاع غزة، سقطت نتيجة عطل فني، مشيرًا إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي يقوم بفحص أسباب العطل الذي أدى إلى سقوط الطائرة.

وأشار الموقع إلى أن حوادث تحطم الطائرات بدون طيار ازداد في السنوات الأخيرة، حيث سقطت طائرات في قطاع غزة والضفة الغربية والحدود مع لبنان.

من جهته قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للقناة الثانية الإسرائيلية: إن الطائرة وهي من نوع “راكبي السماء” والمُعدَّة لمهام جمع المعلومات، سقطت -على ما يبدو- بمنطقة الشجاعية شرق غزة، وأن الجيش فتح تحقيقًا في أسباب التحطم.

وجاء على لسان الناطق العسكري أنه لا أضرار أمنية جراء تحطم الطائرة في حين يجري التحقيق في أسباب التحطم، وإذا ما كانت ناجمة عن خلل فني.

 

ربما يعجبك أيضا