“مريم فتح الباب”.. حدودتة مصرية ونموذج يحتذى به

سهام عيد

كتبت – سهام عيد

بين ليلة وضُحاها أصبحت “مريم” محط إعجاب الكثيرين، تلاحقها عدسات المصورين، ويلهث وراءها الصحفيين بعد أن انتشرت قصتها وأصبحت مثلًا أعلى يحتذى به.

مريم فتح الباب -ابنة حارس العقار– التي تحدت ظروفها الاجتماعية والمادية الصعبة، وحصلت على مجموع 99 بالمئة في الثانوية العامة.

في أول ظهور إعلامي لها، عبر برنامج “90 دقيقة” للإعلامي معتز الدمرداش على فضائية “المحور”، أرجعت “الطالبة”، الفضل في نجاحها إلى أسرتها، ودعم والدها ووالدتها لها، مؤكدة أن حلمها الأول والأخير هو إرضاءهما، مؤكدًا أنها لا تجد إي إحراج أو خجل من ذكر وظيفة والدها.

أكدت مريم أنها لن تشعر بأي فارق في المستوى الاجتماعي بينها وبين أصحابها، مجدده فخرها بوالدها مهما كانت مهنته، وأن منزلها المكون من غرفة واحدة يبدو كالقصر في عينها.

وعن طبيعة دراستها، قالت مريم، إنها كانت لم تذاكر في جراج وإنما كان محلًا مغلقًا، وأشارت إلى أنها لم تذهب إلى الدروس الخصوصية لأنها أرادت أن تعتمد على نفسها.

من ناحية أخرى، رفض سعيد فتح الباب، والد الطالبة مريم، التبرعات التي قدمت إلى نجلته خلال الحلقة من بعض أصحاب الأعمال، قائلًا: “إحنا مش محتاجين حاجة من حد، مريم مكنتش عايزة تطلع في البرنامج وقعدت 3 أيام أقنعها”، لافتًا إلى أنها قبلت أن تأتي إلى البرنامج في النهاية حتى تفيد غيرها بتجربتها.

البرلمان يكرم “مريم”

كرمت لجنة التعليم بمجلس النواب، أمس، الطالبة مريم فتح الباب، الأولى على قطاع شرق القاهرة في الثانوية العامة من مدرسة “نبوية موسى” بمدينة نصر، حيث إنها حصلت على مجموع 99 %.

وقال الدكتور جمال شيحة رئيس لجنة التعليم والبحث العلمي بمجلس النواب خلال التكريم إن تفوق مريم دليل أن المدارس الحكومية مازال بها متفوقين رغم عدم رضائهم عن أحوال التعليم بشكل كامل.

ووجه خلال كلمته، رسالة بأن مريم بنت مواطن عادي بسيط، وهو ما يعني التعليم هو الذي يدفع بالانسان بالسلم الاجتماعي، مضيفا ” مش مهم أنت ابن مين، والمهم شهادتك ايه ومعاك ايه”.

وأكد أن الدولة تدعم كل الشباب وتوفر لهم مكان بكل الجامعات، مضيفًا أنه لا تنازل عن مجانية التعليم في مصر، نظرًا لأن الفرص المتساوية أساس العدل الاجتماعي والأمن الوطني والاجتماعي بالبلاد.

وقال شيحة، موجها حديثه لمريم :” أحلمي زي مانت عاوزه، وأدخلي كلية الطب، وسنكون في ظهرك باستمرار”.

“منحة” أمريكية

كشف والدها -على هامش تكريم ابنته في مجلس النواب- عن تلقي ابنته عرضًا من إحدى الجامعات الأمريكية لاستكمال دراستها هناك.

وقال فتح الباب:”لقد قاموا بالحديث مع ابنتي لمدة ساعة يقنعوها بتبنيها باستكمال دراستها لديهم إلا أنني رفضت وقلت لها إنني لن ارسلك إليهم. مش حبيعك لأمريكا ولا غيرها”، بحسب وسائل إعلام مصرية.

جاء ذلك ردًا على ما قاله النائب محافظة قنا فتحي قنديل: الدولة مقصرة مع المتفوقين مثل مريم ولو كانت في أمريكا كانت لقت عناية مركزة.. وهذا العام من نجحوا غلابة كلهم.

حديث مواقع التواصل

انتشرت قصة “مريم” على مواقع التواصل الاجتماعي، وأصبحت حديث النشطاء خلال ساعات قليلة، الجميع يتداول أخبارها ويشيد بتفوقها بالرغم ظروفها الاجتماعية الصعبة، إلا أن خبر “رفض والدها منحة الدراسة بإحدى الجامعات الأمريكية” آثار غضب النشطاء، ودعوا والدها لعدم التسرع في الرفض ودراسة الأمر جيدًا.

من جانب آخر، نفى الكاتب الصحفي سامي عبد الراضي، ما تردد بشأن رفض منحة دراسية من جامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأكد “عبد الراضي” عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، ظهر اليوم الأربعاء، أن استاذُ مصريًا بالجامعة تواصل مع مريم، وأخبرها أن الجامعة تدعوها للدراسة هناك، والتكفل بجميع المصروفات الدراسية، موضحًا أنها تدرس هذا العرض حاليًا، إذ أنها لم ترفضه، مضيفًا بقوله: نسعى جاهدين بأن تقبل الطالبة المنحة.

قال إن “مريم” سوف تظهر في المؤتمر الوطني للشباب، المُقرر انطلاقه في محافظة الإسكندرية الأسبوع المقبل، وسوف تحصل على تكريم من الرئيس عبد الفتاح السيسي، فضلًا عن تكريمها من أكاديمية ناصر العسكرية، والمجلس القومي للمرأة، ووزارتي التربية والتعليم والتضامن الاجتماعي، مضيفًا أنها تسافر إلى الأراضي السعودية قريبًا برفقة والدها لأداء فريضة الحج.

ربما يعجبك أيضا