«البوابات الالكترونية» .. غضب فلسطيني ورعب إسرائيلي وقلق أوروبي

أشرف شعبان

رؤية – أشرف شعبان
 

«لن تركع أمةٌ قائدها محمد».. هذه هى الهتافات التي رددها المرابطون من أبناء فلسطين الذين يواصلون الاعتصام لليوم الرابع على التوالي، أمام بوابات الأقصى رفضا للعبور عبر بوابات الاحتلال الإلكترونية، التي نصبها في الحرم القدسي الشريف في إطار إجراءاته التصعيدية منذ يوم الجمعة الماضية.

الأقصى يواجه هجمة شرسة لم يسبق لها مثيل من التهويد من قبل الاحتلال، الأمر الذي دفع الفلسطينيون إلى الانتفاض والاحتشاد أمام المسجد الأقصى في مدينة القدس، فيما تم منع الصحفيين من الدخول إلى البلدة القديمة من جهة باب الأسباط.

بدورها، بثت وسائل الإعلام العالمية والعربية لقطات مصورة لقوات الاحتلال الإسرائيلي وهى تهاجم المصلين عقب انتهاء صلاة ، بالهراوات والقنابل الصوتية الحارقة، وقنابل الغاز السامة والمسيلة للدموع، والعيارات النارية، بعد إطلاق المصلين هتافات منددين بالإجراءات الإسرائيلية في الأقصى، الأمر الذي أدى إلى إصابة عدد كبير منهم.

كما أصدرت دائرة الأوقاف الإسلامية قرارا بإغلاق جميع المساجد في أحياء وقرى وبلدات مدينة المحتلة يوم الجمعة والتوجه لأداء صلاة الجمعة أمام أبواب المسجد الأقصى، رفضا لهذه البوابات الإلكترونية.

وقال الشيخ عزام الخطيب، مدير عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى، إن الدائرة أصدرت قرارا لجميع أئمة وخطباء المساجد بعدم إقامة الخطب في المسجد والتوجه إلى المسجد الأقصى المبارك.

وشدد مدير عام أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى قائلا “لا تلعبوا بالأقصى ولا تلعبوا بالنار وتوقفوا عن هذه الأساليب التي تضر بالسلام العالمي، فالأقصى خط أحمر”.

وبحسب ما نشرته صحيفة «يديعوت أحرنوت»، فإن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو يبحث إيجاد مخرج سريع قبل يوم الجمعة القادمة كي لا يحدث تصعيد للتوتر هناك.

وأعرب نائب المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، فرحان حق، عن قلق المنظمة العالمية إزاء الإجراءات الأمنية التي تتخذها إسرائيل في المسجد الأقصى بالقدس.

النشطاء نقلوا عشرات الفيديوهات التي تعبر عن رفضهم لهذه البوابات الالكترونية مرددين شعارات مناوئة للاحتلال.

«بالروح بالدم نفديك يا أقصى»..هتافات عند أبواب الأقصى في وجه الاحتلال.

وكلما اشتدّ ظلم الاحتلال تصدح حناجز الأمهات المقدسيات بعبارة “الله أكبر” لتكون كما النار تشتعل في أجساد الاحتلال بحكومته ومستوطنيه، ولكأن الموت يأتيهم من كل صوب من عبارة تقشعر لها أبدان المسلمين تبجيلا لله.

وكشف هذا الفيديو عن حالة من الهوس الأمني والارتباك التي تبدو على جنود الاحتلال، فيما يتوقع انضمام المزيد من المواطنين للاعتصام أمام أبواب الأقصى احتجاجاً على تركيب بوابات الكترونية قرب بواباته

وعبر هذا الطفل المقدسي عن حزنه على المسجد الاقصى بطريقته .

وكان خطيب المسجد الأقصى عكرمة صبري، من بين الأشخاص الذين أصيبوا برصاصة مطاطية أطلقتها قوات الاحتلال الإسرائيلي لتفريق المتظاهرين الفلسطينيين عند باب الأسباط.

وأكد عكرمة صبري قبل إصابته أن البوابات الإلكترونية تتعارض مع حرية العبادة، وأن الاحتلال يدعي أنه يدير الأقصى وهذا أمر مرفوض، مشددا على أن الأقصى للمسلمين وإدارته يجب أن تكون للمسلمين فقط.

https://www.facebook.com/QiiMedia/videos/664259710445534
https://www.youtube.com/watch?v=QTAErl3XlN4
https://www.facebook.com/QudsN/videos/1654865314590363
https://www.facebook.com/QudsN/videos/1654850544591840
https://www.facebook.com/alqudsnewspaper/videos/10154742174213457
https://www.facebook.com/alqudsnewspaper/videos/10154741962823457
https://www.youtube.com/watch?v=9-bslaESCDs
https://www.facebook.com/RamallahNewsOfficialPage/videos/1599498356791265

ربما يعجبك أيضا