الاحتلال يحفر بباحات الأقصى.. والمقدسيون يرفضون بدائل البوابات

مراسلو رؤية

 رؤية

القدس المحتلة – ما زال الغموض يكتنف المشهد في الازمة التي يمر بها المسجد الاقصى المبارك، خاصة مع استمرار الاحتلال الاسرائيلي بالحفر والتخريب في باحات وابواب المسجد الاقصى المبارك، لوضع بدائل عن البوابات الالكترونية، وهو ما يؤكد المقدسيون رفضهم له.
 
وأكد مدير الوعظ والإرشاد في الأوقاف الإسلامية في القدس الشيخ رائد دعنا، أن “قوات الاحتلال قامت بإزالة البوابات الإلكترونية في باب الأسباط وباب المجلس بالمسجد الأقصى، فيما تم إبقاء الجسور الحديدية، وتمت إزالة أشجار في ساحة الغزالي ونصبت أعمدة في المكان”.
 
وأعرب دعنا عن “غضبه واستنكاره لقيام قوات الاحتلال باقتلاع الأشجار في ساحة الغزالي وانتزاع حجارة من المكان، في إجراء يغير من شكل المكان بشكل جذري، ويجعل المنطقة مكشوفة تماما للمراقبة من قبل الاحتلال”. وشدد قائلاً “سنبقى على موقفنا، أي تغيير بعد 14 تموز، مرفوض، لن نرضى بكاميرات أو أعمدة بعد هذا التاريخ”.
 
وعبر مئات النشطاء الفلسطينيين في مدينة القدس المحتلة عن رفضهم لأية حلول نصفية أو بديلة للبوابات الإلكترونية التي نشرتها سلطات الاحتلال على أبواب المسجد الأقصى.
 
وشدد النشطاء في تعليقاتهم وتغريداتهم على تمسكهم بشروطهم من أجل الدخول بحرية للصلاة في المسجد الأقصى دون الخضوع لأية تفتيشات أو مضايقات وإزالة البوابات الإلكترونية، وعودة الأوضاع على أبواب الأقصى إلى ما كانت عليه.
 
أشارت تقارير إعلامية إلى أن “اسرائيل” تعتزم استبدال البوابات الالكترونية بأجهزة مراقبة جديدة تشبه تلك التي أثارت ضجة واسعة في المطارات العالمية عام 2009، عقب محاولة النيجيري عمر فاروق عبد المطلب تفجير طائرة أمريكية بولاية ديترويت بعد قيامه بتهريب مادة “بي إي تي إن” شديدة الانفجار، واثارت حينها ضجة اخلاقية عالمية حول مشروعية تطبيقها؛ لما تثيره من مخاوف اخلاقية وطبية، خاصة ان هذه الاجهزة التي تعمل بـ”المسح الضوئي” تمكن رجال الامن من رسم صورة متكاملة للاشخاص الذين يتعرضون لها، وتظهر عوراتهم.
 
بدوره، اكد مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط، نيكولاي ميلادينوف، اليوم الإثنين، ان الوضع في المسجد الافصة المبارك  قد يكون له أبعاد كارثية، حتى خارج أسوار البلدة العتيقة.
 
وشدد ميلادينوف على ضرورة  إيجاد حل للأزمة في القدس قبل يوم الجمعة القادم، وإلا سيحصل تصعيد امني آخر.
 
 
 

https://www.youtube.com/watch?v=2ePzjcA8Spg&feature=youtu.be
https://www.youtube.com/watch?v=5Ttk0EipPdA&feature=youtu.be

ربما يعجبك أيضا