أطفال غزة يستعدون لمعركة “تحرير القدس”

هالة عبدالرحمن

كتب – هالة عبدالرحمن

أظهر شريط فيديو لأطفال قطاع غزة وهم يشاركون في معسكر تدريبي يديره قادة حركة “حماس”، في الوقت الذي تعود فيه الاشتباكات بين سلطات الاحتلال والفسلطينيين بسبب التوترات الأخيرة في القدس.

ونشرت قناة تابعة لحركة “حماس” على موقع يوتيوب، يوم 19 يوليو الماضي، ويظهر الأطفال وهم يرتدون زي مقاتلي “حماس” داخل مخيمات صيفية تحت عنوان “للقدس ماضون”؛ تستهدف من خلالها توعية الجيل الناشئ، في الوقت الذي تتصاعد فيه الانتهاكات الإسرائيلية بحق المسجد الأقصى، وهي أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين.

وأشار تقرير “تايمز أوف إسرائيل”، اليوم الخميس، إلى أن الاحتفال بتخريج أطفال مقاتلين من “حماس”، في الوقت الذي تتصاعد فيه التوترات بين الشرطة الإسرائيلية والفلسطينيين الرافضين للإجراءات الأمنية التي تتخذها سلطات الاحتلال على أبواب المسجد الأقصى والتي أدت إلى سقوط شهداء من الجانب الفلسطيني وجرحى في صفوف قوات جيش الاحتلال بالإضافة إلى الاعتقالات العشوائية للفلسطينيين.

ويقول تقرير “تايمز أوف إسرائيل” أن أطفال “حماس يتلقون تدريبات على طعن قوات جيش الاحتلال ورميهم بالحجارة، وفي المقابل نفى فوزي برهوم المتحدث باسم حركة “حماس” التقارير الإسرائيلية حول مزاعم تلقي أطفال غزة تدريبات على كيفية تحرير القدس.

وأكد برهوم، في تصريحات لمجلة “نيوزويك” الأمريكية، أن هذه المعسكرات الصيفية تقيمها غزة كل عام للأطفال لتعليم الأطفال المزيد حول واقعهم وكيفية بناء مستقبلهم وغرس قيم الوطنية وحب الوطن والتضحية.

وتعيش غزة تحت الحصار الإسرائيلي منذ عام 2007، وتشير توقعات تقارير الأمم المتحدة إلى أن المناطق الساحلية في قطاع غزة لن تصبح صالحة للعيش بحلول عام 2020 بسبب الفقر والبنية التحتية المدمرة بعد ثلاثة حروب مع إسرائيل والتي قللت فرص الانتعاش الاقتصادي.

وأشار تقرير “نيوزويك” إلى أن الصحافة الغربية وثقت تدريبات أعضاء حماس داخل الأنفاق خلال العطلات الصيفية للتعامل مع الغارات الإسرائيلية وتعلم كيفية التعامل مع الأسلحة.

وتحظى مخيمات حركة حماس بمتابعة الإعلام (الإسرائيلي) لما تتضمنه من فقرات تدريب في مبادئ العسكرية، والزيارات الميدانية للحدود الشرقية الفاصلة بين قطاع غزة وأراضينا المحتلة، وكذلك زيارات لمواقع المقاومة الفلسطينية.

وفي محافظة شمال غزة، نفذت حركة حماس 69 مخيما صيفيا منذ بداية الشهر، على مرحلتين الابتدائية والإعدادية وبعض التخصصات الأخرى، وبمشاركة 6900 طالب من سكان المحافظة.

ربما يعجبك أيضا