التقاريرسياسة

المرأة السعودية.. صاحبة دور بارز في موسم الحج

رؤية – أشرف شعبان
للمرأة السعودية دور كبير في خدمة حاجات بيت الله الحرام، قد لا يقل أهمية عن دور الرجل، وذلك من خلال تواجدهن في كافة قطاعات الدولة.

إدخال البيانات

سلطانة البقمي مشرفة قسم النساء في ميناء جدة الإسلامي، تؤكد أن هناك العديد من السيدات الموظفات على درجة كبيرة من التدريب ويعملن في إدخال البيانات للمسافرات والسيدات القادمات للحج.

الخدمات التي تقدمها المرأة السعودية في موسم الحج لا تقتصر على موظفات الدولة فقط، فهناك بعض المتطوعات للعمل في خدمة الحاجات أيضا.

العمل الميداني

لا يقتصر دورة المرأة السعودية على العمل المكتبي فقط، فلها دور ميداني مهم من خلال الجولات في المستشفيات والمساكن للاطمئنان على صحة الحاجات وتوزيع الهدايا لهن، فضلا عن إدخال السرور على المرضى الذين ليس لديهم مرافق.

مطوّفة

خلال موسم الحج تنتشر اللجان المنظّمة التي تضم عدداً من الكوادر النسائية التي تعمل بممارسة مهنة الطوافة بحرفية ومهنية ودقة، وبترتيب وتعاون مع الدولة، للسعي إلى موسم حج خال من العثرات على ضيوف الرحمن بقدر المستطاع.

تؤكد الدكتورة سميرة بناني رئيسة اللجنة النسائية لمطوفي حجاج الدول العربية، أن المطوفة لها دور توعوي وتثقيفي مهم للغاية، فهناك بعض التساؤلات الخاصة التي تعجز النساء عن طرحها أمام الرجال والمتعلقة بأركان الحاج وواجباته، فتقوم المطوفة بالإجابة عليها وتوعية السيدات بها خلال موسم الحج.

وللمرأة السعودية عموما دور مهم في رعاية النساء المرضى خلال موسم الحج، خاصة حالات الوهن والأمراض التي تحتاج لرعاية من قبل النساء، وتمكينها من أداء مناسكها على أفضل وجه، ومتابعة أحوالهن الصحية، وتخفيف معاناتهن المرضية، والتواصل مع أهاليهن وطمأنتهن، ونحو ذلك، مع توزيع الهدايا المتنوعة من الورود، والسبح، والمصاحف، والسجاجيد عليهن.

دور تثقيفي وسياحي

للمرأة دور تثقيفي كبير يتمثل في إقامة العديد من الأنشطة والفعاليات الثقافية حول الأمور الشرعية في الحج وكيفية استخدام الأساليب والأدوات العصرية التي من شأنها تيسيير سبل الحج.

تهدف الندوات التي تقوم بها المرأة إلى بث الوعي الديني لدى الحاجة بكيفية أداء مناسك الحج، وإشاعة روح التسامح والتواصل الإنساني في العناية بالحاجة أثناء تواجدها بمكة، ونشر التوعية البيئية بنظافة السكن، ومواقع حلولها بالمشاعر المقدسة، ومناقشة الأفكار، وأخذ مقترحات الحاجات في تطوير أساليب التوعية والرعاية النسوية، والتعرّف على الثقافة المكية من خلال دور المطوفة في مهنة الطوافة.

كما تقوم المطوفة بالعديد من الجولات السياحية والإرشادية حول المعالم الإسلامية وتعريف الحاجات بها، مثل إبرز المواقع والأماكن الدينية والأثرية بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة، كجبل عرفات، ومنى ومزدلفة، ومتحف الحرمين الشريفين، ومصنع الكسوة، وغير ذلك من الأماكن المتواجدة بالديار المقدسة، وإجراء المسابقات الثقافية عن حرمة البلد الحرام، وتوعية بيئية عن النظافة، ومطويات عن حج المرأة، وأسئلة عن أخلاقيات الحج، ولقاءات تعريفية اجتماعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى