“ترامب” أم “الأمراض المعدية”.. من سيقود العالم إلى النهاية؟

ترجمة – حسام عيد

في استطلاع للرأي أجرته مجلة “تايمز للتعليم العالي” البريطانية لأكثر من 50 عالمًا فائزًا بجائزة نوبل، وجدت أن هناك 10 علماء مشتركين في توقعاتهم لنهاية البشرية.

وتمثل العينة التي أجرى عليها الاستطلاع ربع الفائزين بجائزة نويل الذين لازالوا على قيد الحياة، وبرعوا في علوم الكيمياء، الأحياء، الفسيولوجيا، الطب، الاقتصاد.

الكوارث السكانية والبيئية

أكثر من ثلث العينة اعتقدوا أن ظاهرة الانفجار السكاني والتدهور البيئي سيتسببان في نهاية العالم، حيث رأى 18 فائزا بجائزة نوبل “ما يعادل 34%” أن الكوارث السكانية أو البيئية “معظمها يتعلق بتغير المناخ” تشكل أكبر تهديد للعنصر البشري في العالم.

الحروب النووية

اعتقد 12 عالمًا “ما يعادل 23%” أن التجربة السادسة التي أجرتها كوريا الشمالية لصاروخ قادر على حمل رأس نووي تمثل تهديدا للبشرية.

كما أن التوترات المتصاعدة بين الدولة “المارقة” والمجتمع الدولي قد تؤدي إلى اندلاع حرب نووية.

وأشاروا إلى “الحكام الديكتاتوريين الحاليين” والأنظمة الشعبية التي تمتلك أسلحة نووية.

الأمراض المعدية

أرجع 4 من العلماء الحائزين على جائزة نوبل “8% من العينة” اقتراب البشرية من النهاية إلى السلالة الجديدة القائمة من الأمراض المعدية والتي تقاوم العقاقير والأدوية، حيث انتشرت في مختلف أنحاء العالم.

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، تعد الأمراض المقاومة للمضادات الحيوية من أكبر التهديدات التي تواجه الصحة العالمية والأمن الغذائي والتنمية اليوم.

غياب القيم الإنسانية

بالمساواة مع التهديد الثالث، توقع 4 علماء أن الأنانية التي باتت سمة للبشر في العصر الحالي من التهديدات التي تواجه البشرية.

وقال العلماء الحائزون على جائزة نوبل، إنهم يخشون فقدان المقومات الإنسانية النبيلة في ظل التطور السريع لعصر الإنترنت وإغراءاته.

قادة جاهلون

رأى 3 علماء “6%” أن القادة والحكام الجاهلين سيدفعون البشرية إلى نهاية مؤلمة.

الأصولية المتطرفة أو الإرهاب

قال 3 علماء “6%”: إن التطرف الديني وحصول الإرهابيين على أسلحة دمار شامل أصبح مصدر قلق يهدد العنصر البشري في العالم.

تزييف الحقائق

رأى 3 علماء “6%” أن العالم اليوم يعاني من الانتشار السريع للأخبار الكاذبة والشائعات فيما يتعلق بكثير من القضايا الهامة، والتي تقود إلى كوارث مدمرة.

وأشاروا إلى أن ذلك يساهم في تشويه الحقائق وتزييفها في بعض الأحيان، الأمر الذي يشكل تهديدا كبيرا للبشرية.

الذكاء الاصطناعي

رأى عالمان “4%” أن ذكاء أجهزة الكمبيوتر فاق الذكاء البشري، وقد يطيح بالمورد البشري في المستقبل.

عدم المساواة

ربط عالمان “4%” بين صعود اليمين المتطرف “الشعبوية” والاستقطاب السياسي المؤدلج في العالم وحالة عدم المساواة التي باتت تتنامي بين شعوب العالم في الآونة الأخيرة.

وخلال الاستطلاع ذاته، اعتقد 40% أن الشعبوية والاستقطاب السياسي يشكلان خطرا حقيقيا على التقدم العلمي، فيما رأى 5% فقط أنه لا يمثل تهديدا.

وأشار كثير من العلماء، خلال الاستطلاع، إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يعد خطرا وتهديدا للبشرية.

المخدرات

وأفاد عالم حائز على جائزة نوبل “2%” أن الخوف من استخدام دواء جديد لعلاج الإدمان يشكل تهديدا رئيسيا لأمن وحياة البشر.

ربما يعجبك أيضا