لماذا يرفض الكوريون “ثاد” الأمريكية؟

ياسمين قطب

رؤية – ياسمين قطب

مظاهرات واحتجاجات توقع المئات من المصابين، في صفوف الجماهير الغاضبة وصفوف الشرطة، وسط مطالب شعبية واسعة من سكان كوريا الجنوبية برفض منظومة الدفاع الأمريكية “ثاد” والتي اتفق فيها رئيس كوريا الجنوبية من جي إن، مع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي على اعتمادها لحماية أراضيهم من أخطار محدقة بسبب “جنون” التجارب النووية والصاروخية طويلة المدى التي تقوم بها الجارة الشكالية بين الحين والآخر.

وفور الإعلان عن الاتفاق المبرم بين آبي ومون جي إن، ثار الشعب الكوري الجنوبي وخرج في الشوارع معبرًا عن رفضه القاطع لاستخدام تلك المنصات الدفاعية، فمالسبب الذي أثار جنون الكوريون لهذا الحد؟ ولماذا عبروا عن رفضهم بعنف غير معتاد؟

رد فعل الحكومة الكورية

في الوقت الذي تحذر فيه الصين من تثبيت تلك المنظومات الدفاعية، ويتأجج الشارع برفضها، تسير الحكومة الكورية قدمًا في تثبيت منظومات “ثاد” الدفاعية.

أعلنت وزارة الدفاع الوطني الكورية الجنوبية، أن الجيش الكوري الجنوبي والأمريكي المشترك، يعتزم نشر أربع منصات إضافية ضمن منظومة الدفاع الصاروخي المتطور الأمريكي عالي الارتفاع “ثاد” بقاعدة الدفاع الصاروخي الأمريكي بكوريا الجنوبية.

وقالت الوزارة، في بيان أمس الأربعاء، إن الجيش المشترك سيقوم بتثبيت الأجزاء الإضافية بقاعدة سونج جو، التي تقع على بعد 300 كلومتر جنوب العاصمة الكورية سول، اليوم الخميس.

جدير بالذكر أن كوريا الشمالية بدأت في تثبيت تلك المنظومة الدفاعية منذ مارس المضي، وتوقفت بعد تصريحات من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنها يجب أن تدفع مبالغ كبيرة مقابل تثبيت تلك المنظومة على أراضيها، إلا أن الحكومة الكورية واصلت نشر المنظومة بعد التجارب الصاروخية “الحمقاء” والتي قامت بها حكومة بيونج يانج منذ عدة أيام.

ويبقى السؤال وراء إصرار أمريكا على تثبيت منظومات دفاعية في أرض كوريا الجنوبية، برغم عدم مقدرة تلك المنظومة على صد الصواريخ بعيدة المدى حال تهور كوريا الشمالية وإطلاقها صاروخ نحو واشنطن كما تهدد دومًا؟

الصين ترفض

لم يكن الشعب الكوري الجنوبي هو الغاضب والرافض لقرار استخدام تلك المنظومة الدفاعية، فالحكومة الصينية أعلنت رفضها لأكثر من مرة استخدام تلك المنظومة.

وأعلنت الصين أمس الأربعاء، عن معارضتها نشر نظام ثاد في كوريا الجنوبية. وقال جينغ شوانغ، المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية: “نشر ذلك النظام، لن يحل المخاوف الأمنية” وسيخل بشكل خطير بالتوازن الاستراتيجي في المنطقة.

ودعا جينغ كوريا الجنوبية والولايات المتحدة إلى “الوقف الفوري لعملية النشر” وإزالة المعدات، أو مواجهة خطر تفاقم التوترات في شبه الجزيرة.

ماهي “ثاد”؟

“ثاد” هي منظومة دفاع جوي صاروخي طويلة المدى، من نوع أرض- جو، تُستخدم من قِبل الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من حلفائها، وتُمثل مكوّنًا رئيسياً في نظام الدفاع ضد الصواريخ البالستية المُصمّمة لحماية القوات الأمريكية.

صُنِعت من قِبل شركة “لوكهيد مارتن”، وصُمّمت على أساس يُتيح لها اعتراض الصواريخ قصيرة المدى وصواريخ البالستية المتوسطة الموجودة على مستويات شاهقة الارتفاع.

وبحسب الشركة فإن الآلية التي تعمل بها صواريخ “ثاد” أقرب إلى عملية “ضرب رصاصة برصاصة” إذ تعتمد على تِقنية الآشعة تحت الحمراء لتحديد موقع الهدف وضربه، وتدميره بالكامل.

سبب الرفض

يرى سكان كوريا الجنوبية أن تثبيت تلك المنظومات الدفاعية سيجعل من بلادهم “هدفًا” للصواريخ الكورية الشمالية، التي ستسعى جاهدة لتدميرها، وتسبب الخراب في كوريا الجنوبية، وتأجج النار وتستفز الجارة الشمالية لتشرع في بدء الحرب.

https://twitter.com/Admitonesin/status/905685543857598464

ربما يعجبك أيضا