بعد مداخلة 45 ثانية .. هاشتاج مرزوق الغانم يشعل تويتر

أشرف شعبان

رؤية – أشرف شعبان  

 “45 ثانية ” .. هى مدة مداخلة رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، مرزوق الغانم، في اتحاد البرلمان العالمي، والتي أشعلت حماس النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي “تويتر وفيسبوك” وذلك بعد أن هاجم فيها رئيس وفد برلمان الاحتلال الإسرائيلي، وطلب منه أن يخرج من قاعة الاجتماع.

هاشتاج “#مرزوق_الغانم” تصدر موقع التدوينات القصيرة “تويتر” إذ تداول آلاف المستخدمين العرب مقطع فيديو من مداخلة رئيس مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي، مرزوق الغانم، في اتحاد البرلمان العالمي.

وغرد وزير العدل الكويتي فالح العزب عبر حسابه في “تويتر” قائلًا: “شكرًا معالي الأخ مرزوق الغانم رئيس مجلس الأمة الكويتي، وشكرًا للوفد المرافق على موقف الحق ضد المحتل وضد قتلة الأطفال ونتشرف اليوم باستقبالكم”.

ولقي الفيديو إعجاب رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مشيدين بموقف رئيس مجلس الأمة الكويتى مرزوق الغانم، بمطالبته وإصراره على مغادرة الوفد الإسرائيلي.

وشكر رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري الغانم قائلا: تحية تقدير لرئيس مجلس الأمة الكويتي مرزوق الغانم بكلامه عن الإرهاب الإسرائيلي و طرد الوفد الإسرائيلي من المؤتمر البرلماني الدولي.

وشوهد من خلال الفيديو، الغانم في التسجيل وهو يتوجه بالكلام للوفد الإسرائيلي خلال اجتماع، الثلاثاء 17 أكتوبر، ضمن أعمال المؤتمر الـ137 للاتحاد البرلماني الدولي، المنعقد في مدينة سانت بطرسبورغ الروسية.

وقال الغانم إن الوفد البرلماني الإسرائيلي “يمثل أخطر أنواع الإرهاب وهو إرهاب الدولة”.

وأضاف رئيس مجلس الأمة  “لا مجال للإرهابى أن يكون فى هذا المحفل البرلمانى الدولى، فلا يمكن قبول ممثلين عن الاحتلال، قتلة الأطفال والنساء فى فلسطين”.

وتوجه الغانم بالكلام إلى رئيس الوفد الإسرائيلي قائلًا “عليك أن تحمل حقائبك وتخرج من القاعة، إن كان لديك ذرة من الكرامة يا محتل، يا قتلة الأطفال”.

وقال المحلل السياسي الأردني ياسر الزعاترة: “تحية لمرزوق الغانم، وكل حر شريف يفضح القتلة وإجرامهم. الأحرار لا ينسون قضية الأمة المركزية، مهما تكاثرت الجراح، وما أكثرها”.

وعلق عضو مجلس الأمة وعضو الشعبة البرلمانية محمد الدلال على كلمة رئيس مجلس الأمة والتي طرد فيها ممثل الكنيست الصهيوني قائلا: مشهد تاريخي إذ شهد انتفاضة عربية وإسلامية ضد الكيان الصهيوني الذي خسر جولة سياسية برلمانية تعكس حقيقة ممارساته الإجرامية والكلمات التي قيلت من الوفود العربية بحق الانتهاكات “الإسرائيلية” مؤثرة وكبيرة والتي أحبرت مندوب الكيان الصهيوني على الخروج من القاعة.

وأضاف: لا شك بأن كلمة الرئيس الغانم الذي وصفهم بأنهم دولة إرهاب واجرام ومتجاوزين للمواثيق الدولية، وتفاعلت مع كلمته الكثير من الوفود العربية أدت في الناية إلى خروج الصهاينة من القاعة.

وأشار المغرد “كويتي حر” في تغريدة: “مثل ماطردت الكويت إسرائيل من القارة الاسيوية في السابق بأذن الله سيتم طردهم من كل التجمعات الدوليه، كلمة بوعلي #مرزوق_الغانم اليوم.

وهذه ليست المرة الأولى التي يطالب فيها البرلماني الكويتي بطرد ممثلي إسرائيل من اجتماع للاتحاد البرلماني الدولي. ففي أكتوبر/ تشرين الأول من العام 2015، وعندما كان رئيسًا للاتحاد البرلماني العربي، طالب الغانم، في كلمة أمام الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي في جنيف، بـ”طرد الكنيست الإسرائيلي من الاتحاد البرلماني الدولي”، معتبرًا أن هذه الخطوة “هي أقل ما يمكن عمله إزاء الغطرسة الإسرائيلية، والجرائم المحرمة إنسانيًا وقانونيًا”.
https://www.facebook.com/nabihberri/videos/10155873830036584
https://twitter.com/5N6Sbgtclv48lzn/status/920879763115466757

ربما يعجبك أيضا