بعد تنحي بارزاني.. إقليم كردستان يشهد يومًا عاصفًا

محمود طلعت

رؤية – محمود طلعت

وجه رئيس إقليم كردستان، مسعود بارزاني، اليوم الأحد 29 أكتوبر 2017، رسالة إلى برلمان كردستان، مؤكدا رفضه الاستمرار في منصبه، بعد انتهاء فترته الحالية مطلع نوفمبر المقبل.

ودعا بارزاني، في رسالته التي بعثها لبرلمان إقليم كردستان، إلى عدم التعديل على قانون رئاسة الإقليم، أو تمديد فترة رئاسة الإقليم، وذلك وفقا لموقع “رووداو” الكردي.

بارزاني يرفض تمديد ولايته

وقال بارزاني: “أرفض استمراري في المنصب بعد 1 نوفمبر، ولا يجوز تعديل قانون رئاسة الإقليم، ولا يجوز تمديد عمر رئاسة الإقليم”، مطالبا البرلمان بعقد اجتماع في أسرع وقت، لحل المسألة، من أجل عدم حدوث فراغ قانوني، في مهام وسلطات رئيس الإقليم.

وشدد بارزاني في رسالته “سأبقى أنا جنديا في البيشمركة.. أنا مسعود البارزاني سأستمر كأحد مقاتلي البيشمركة مع جماهير شعبنا وأعزائنا البيشمركة في النضال للحصول على حقوق شعبنا والمحافظة على مكتسبات شعبنا”.
 
توزيع سلطات رئاسة الإقليم

وصادق برلمان إقليم كردستان العراق، اليوم، على توزيع صلاحيات رئاسة الإقليم على السلطات الثلاث”، مشيرا إلى أنه صوّت 70 عضوا برلمانيا بـ نعم، وصوّت 23 عضوا آخرين بـ لا”.

وذكرت قناة “كردستان 24″، أن برلمان الإقليم وافق على طلب بارزاني التنحي في الأول من نوفمبر المقبل.
 
اقتحام مبنى برلمان كردستان

ومساء اليوم الأحد اقتحم محتجون غاضبون مبنى برلمان إقليم كردستان العراق في مدينة أربيل، فيما سمع دوي إطلاق نار.

وقال شهود عيان: إن متظاهرين بعضهم يحمل هراوات اقتحموا مبنى برلمان كردستان العراق في أربيل مساء اليوم الأحد، تعبيرا عن غضبهم لقرار مسعود بارزاني التنحي عن رئاسة الإقليم، وذلك وفقا لـ”رويترز”.

وأضافوا أنهم سمعوا أصوات أعيرة نارية في الوقت الذي شق فيه المحتجون طريقهم داخل المبنى، ووصف المحتجون أنفسهم بأنهم من المقاتلين الأكراد “البشمركة”.
 
خطاب بارزاني.. ماذا قال فيه؟

خرج رئيس إقليم كردستان مسعود بارزاني، مساء اليوم للدعوة مجددا إلى الحوار مع بغداد، رافضا في الوقت ذاته محاولات النيل من إقليم كردستان.

وقال البارزاني، في كلمة تلفزيونية، إن بغداد اتخذت من الاستفتاء حجة لمهاجمة إقليم كردستان، مؤكدا أن “استفتاء الإقليم كان من أجل إيجاد حلول سلمية لمشاكلنا”.

وأضاف أن البيشمركة حاولت تفادي الاشتباكات، ولكن قوات الحشد الشعبي كانت مصرة على هذه المعركة في جميع المناطق”، مؤكدًا أن البشمركة انسحبت من كركوك حقنا للدماء، وأن تطاول القوات العراقية دفعت الأكراد للدفاع عن نفسها في مخمور وسنجار وغيرها.

واتهم رئيس إقليم كردستان، الولايات المتحدة بمساندة القوات العراقية خلال عملية سيطرتها على كركوك، مؤكدا أن المنافسين الذين سلموا مدينة كركوك للقوات العراقية دون قتال ارتكبوا “خيانة عظمى”.

وأوضح أن الجيش العراقي انهار مرارا، وان كردستان لم يستغل تلك الأوضاع، مشددا على أن القوات الكردية قدمت الكثير من التضحيات في الحرب ضد “داعش” الإرهابي.

كما أوضح أن قوات البيشمركة أخلت قواتها سلما من مناطق حتى لا تدخل في مواجهات مع الجيش العراقي وقوات الحشد الشعبي. وأضاف أن “الحشد الشعبي قاد الدبابات الأمريكية للقضاء علينا”.

ربما يعجبك أيضا