التقاريرسياسة

تفجير مانهاتن ومعرض الشارقة ومعابر غزة.. تويتر على صفيح ساخن

رؤية – ياسمين قطب

يوم عالمي حافل بالأحداث يلقي بظلاله على مواقع التواصل الاجتماعي وأبرزها موقع التدوين المصغر “تويتر” حيث تداول فيه النشطاء عدة من الأخبار السياسية والثقافية المهمة التي شهدها العالم اليوم، والتي يرقى بعضها للأحداث التاريخية، كخبر تسليم “حماس” إدارة معابر فلسطين “رفح، وأريز وكرم أبو سالم” إلى السلطة الفلسطينية، تنفيذًا لبنود المصالحة الفلسطينية التي جرت في القاهرة مؤخرًا بين الطرفين الفلسطينيين وبوساطة مصرية.

ودشن نشطاء “تويتر” هاشتاجا بعنوان “السلطة الفلسطينية” وهاشتاجا بعنوان “حماس تسلم المعابر” توثيقًا منهم للخطوة التاريخية التي أتت بعد قرابة 10 سنوات من القطيعة بين الطرفين وعزل قطاع غزة عن باقي المدن الفلسطينية.

ومن أبرز التغريدات التي تداولت شأن تسليم المعابر وأشادت بها لما فيها من انفراج لأزمة القطاع، فضلًا عن التخلص من رسوم فرضتها حكومة “حماس” سابقًا على مستخدمي المعابر:
وفي الشأن الإماراتي يبرز حدث افتتاح معرض الشارقة الدولي للكتاب، بحضور حاكم الشارقة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، الذي افتتح المعرض بكلمة ترحيبية منه، وتوقيعه على كتابه الجديد.

وعبّر الكثير من نشطاء “تويتر” وشخصيات بارزة ومشهورة عن امتنانهم بدور الشيخ سلطان القاسمي وإمارة الشارقة في تدشين معرض الكتاب الذي يفتح آفاقًا للثقافة والعلوم، ويساعد على تبادل الخبرات وتشجيع الجميع من كبير وصغير على القراءة.

وعالميًا احتل خبر الحادث الإرهابي في مانهاتن بالولايات المتحدة الأمريكية صدارة المتداول في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد حادث دهس شخص متطرف لعدة أشخاص بسيارة كبيرة، مما أدى إلى وفاة 8 وإصابة عدد منهم.

وأثار الحادث غضب المجتمع الأمريكي والعالم أجمع، لاسيما وأن 5 اشخاص من الضحايا يحملون الجنسية الأرجنتينية.

وأصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قرارات صارمة إلى سلطات الحدود بتشديد الرقابة على دخول الإجانب، واستنكر -عبر “تويتر”- ما يعرف بـ”فيزا اليانصيب” وأنها السبب في تفشي الإرهاب بأمريكا.
أما نشطاء “تويتر” فعبروا عن تضامنهم التام مع ضحايا الحادث الإرهابي، وطالبوا بضرورة محاربة التطرف بكل أشكاله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى