زيمبابوي تتصدر تويتر بعد الانقلاب والسفارات تحذر رعاياها

مها عطاف

رؤية – مها عطاف

هراري – تصدر هاشتاج “زيمبابوي” موقع التدوين المصغر “تويتر”، صباح اليوم الأربعاء، وذلك بعد أن ألقى ممثل عن جيش زيمبابوي بيانًا عبر التلفزيون الرسمي للبلاد على الهواء مباشرة، يؤكد فيه أن الرئيس روبرت موغابي بخير، ومشيرًا إلى أنهم يستهدفون المجرمين المحيطين به.

وأشارت بعض تغريدات النشطاء أن ما يحدث في زيمبابوي هو انقلاب عسكري، كما سارعت السفارة الأمريكية إلى نشر بيان على موقعها الرسمي على تويتر، حذرت فيه المواطنين الأمريكيين في زيمبابوي من الخروج وطالبتهم بالبقاء في بيوتهم حتى إشعار آخر.

ومن جهة أخرى نصحت الخارجية البريطانية رعاياها في زيمبابوي بعدم النزول إلى الشارع حتى يتضح الوضع السياسي في البلد الأفريقي، وقالت الوزارة في بيان على تويتر “نظرا للوضع السياسي الغامض في هراري بما في ذلك تقارير عن نشاط عسكري غير عادي، نوصي الرعايا البريطانيين الموجودين حاليا في هراري بالبقاء آمنين في منازلهم أو في محل سكنهم لحين اتضاح الموقف”.

وأتت هذه التحركات العسكرية إثر التحذير غير المسبوق الذي وجهه قائد الجيش الجنرال كونستانتينو شيوينغا إلى الرئيس موغابي بسبب إقالته ايميرسون منانغاغوا من منصب نائب رئيس الجمهورية بعدما دخل الأخير في مواجهة مع غرايس موغابي، زوجة الرئيس.

وقال الجنرال شيوينغا، في تحذيره، إن الجيش يمكن أن “يتدخّل” إذا لم تتوقف عملية التطهير الجارية في صفوف الحزب الحاكم، وسارع الحزب الحاكم إلى الرد على تحذير قائد الجيش، مؤكدا في بيان، أمس الثلاثاء، أن ما أقدم عليه الجنرال شيوينغا هو “سلوك ينم عن خيانة” ويشجع على انتفاضة، جدير بالذكر أن موغابي أقال نائبه إمرسون منانغاغوا، الإثنين، لأنه أبدى “سمات تدل على عدم الولاء”.

وتمنح إقالة منانغاغوا دفعة لغريس، زوجة موغابي التي انتقدت نائب الرئيس علنا من قبل، وتعتبر أيضا خلفا محتملا لزوجها في المنصب.
 

ربما يعجبك أيضا