“مساع”.. كيان إرهابي تدعمه قطر

وليد أبوالمعارف

رؤية

أصدرت الدول الداعية لمكافحة الإرهاب بيانا، أضافت عبره كيانين و11 فردًا لقوائم الإرهاب المدعومة من قطر.

وفي ضوء التزامها بمحاربة الإرهاب، وتجفيف مصادر تمويله، ومكافحة الفكر المتطرف وأدوات نشره وترويجه، والعمل المشترك للقضاء عليه وتحصين المجتمعات منه، وفي إطار جهدها المشترك بالتعاون مع الشركاء الفاعلين في محاربة الإرهاب – كما جاء بالبيان – جرى الإعلان علن إضافة كيانين وأحد عشر فرداً إلى قوائم الإرهاب المحظورة لديها من بينها المجلس الإسلامي العالمي “مساع”.

المجلس الإسلامي العالمي “مساع”  

أدرج ضمن الكيانات الإرهابية في إطار سلسلة تقارير تكشف عن ماهية هذه الكيانات والأشخاص المدعومين من جهات تمول الإرهاب وترعاه أبرز تلك الجهات قطر.

و “مساع” يعد أحد أبرز الكيانات والمؤسسات التي تمولها قطر بهدف تنفيذ مخطط تفتيت المنطقة، وهذا الكيان هو مؤسسة مدعومة من النظام القطري، تندرج تحتها 8 كيانات، تم الترخيص لها من سويسرا، وتتخذ من الدوحة مقراً لأمانتها العامة.

يجمع بين الأيديولوجيا الفكرية للإخوان والأيديولوجيا العملية للقاعدة

ومن أبرز بنود ميثاق “مساع” التقريب بين فصائل ومؤسسات العمل الإسلامي، والجمع بين الأيديولوجيا الفكرية لتنظيم الإخوان والأيديولوجيا العملية لتنظيم القاعدة، كما يعتبر أحد أهم التنظيمات التي تستهدف الدول الخليجية بدعم قطري، حيث يتلقى دعماً مالياً من عدة مؤسسات حكومية قطرية.

تشويه صورة الدول العربية

يعمل على استهداف الدول العربية من خلال تشويه صورتها عبر برامج إعلامية واستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لنشر الأكاذيب، وكذا استغلال العناصر المتطرفة، وتناول الملفات الحقوقية من خلال التطرق إلى ملفات العناصر المدانة والهاربة والمطلوبة من خلال المؤسسات الإنسانية.

ولـ “مساع” ارتباط قوي بتنظيمات وكيانات تم إدراجها على قائمة الإرهاب،  منها “منظمة الكرامة”، و “قطر الخيرية”، و”مؤسسة قرطبة، و “جماعة الإخوان”، و”جمعية الإصلاح”وغيرها، كما تندرج تحته 8 كيانات أبرزها الاتحاد العالمي للدعاة والاتحاد العالمي للمؤسسات الإنسانية، ومنتدى المفكرين المسلمين ورابطة التربويين وكذا الرابطة العالمية للحقوق والحريات.

يُشار إلى أن الدول الداعية لمكافحة الإرهاب، وضعت بجانب مساع، الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، بالإضافة لـ  11 فردا لقوائم الإرهاب المدعومة قطريا.

وشملت قائمة الأفراد ما يلي:

1.خالد ناظم دياب

2.سالم جابر عمر علي سلطان فتح الله جابر

3.ميسر علي موسى عبدالله الجبوري

4.محمد علي سعيد أتم

5.حسن علي محمد جمعة سلطان

6.محمد سليمان حيدر محمد الحيدر

7.محمد جمال أحمد حشمت عبدالحميد

8.السيد محمود عزت إبراهيم عيسى

9.يحيى السيد إبراهيم محمد موسى

10.قدري محمد فهمي محمود الشيخ

11.علاء علي علي محمد السماحي

وأضاف البيان أن الكيانين المدرجين هما مؤسستان إرهابيتان تعملان على ترويج الإرهاب عبر استغلال الخطاب الإسلامي واستخدامه غطاءً لتسهيل النشاطات الإرهابية المختلفة، كما أن الأفراد نفذوا عمليات إرهابية مختلفة، نالوا خلالها، وينالون دعماً قطرياً مباشراً على مستويات مختلفة بما في ذلك تزويدهم بجوازات سفر وتعيينهم في مؤسسات قطرية ذات مظهر خيري لتسهيل حركتهم.

وذكر البيان أن الدول الأربع تؤكد من خلال مراقبتها، استمرار السلطات في قطر بدعم واحتضان وتمويل الإرهاب وتشجيع التطرف ونشر خطاب الكراهية، وإن هذه السلطات لم تتخذ إجراءات فعلية بالتوقف عن النشاط الإرهابي.

وجددت الدول الداعية لمكافحة الإرهاب التزامها بدورها في تعزيز الجهود كافة لمكافحة الإرهاب وإرساء دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة، وأكدت أنها لن تتهاون في ملاحقة الأفراد والجماعات الإرهابية، وستدعم السبل كافة في هذا الإطار على الصعيد الإقليمي والدولي.

ربما يعجبك أيضا