بالصور..إطلالات ملكية رائعة في حفل توزيع جوائز "نوبل"


١١ ديسمبر ٢٠١٧ - ٠٥:٥٨ ص بتوقيت جرينيتش

كتب – هالة عبد الرحمن

استكهولم - تجمعت العائلة المالكة في السويد بإطلالات رائعة في حفل توزيع جوائز نوبل للسلام، مساء أمس الأحد، وكان في مقدمتهم الملك كارل جوستاف وزوجته الملكة سيلفيا, وأبنائهما الثلاثة وشركائهم في غاية التألق والروعة في استوكهولم.

وتمنح جوائز نوبل في الطب والفيزياء والكيمياء والآداب والاقتصاد في السويد, بينما تمنح جائزة نوبل للسلام في النرويج.

وبدت ملكة السويد سيلفيا متأنقة في أزياء من "ماجينتا"، والابنة الكبرى ولي العهد بدت جميلة في فستان أزرق.


ومنحت جائزة نوبل للفيزياء عام 2017، لثلاثة علماء أمريكيين، وهم رينير ويس وكيب ثورن وباري باريش، بجائزة نوبل للفيزياء لعام 2017 تكريما لبحوثهم حول موجات الجاذبية، وكان ألبرت أينشتاين قد تنبأ بتلك الموجات، وهي نتيجة أساسية لنظريته العامة في النسبية.

وسيتقاسم العلماء الثلاثة قيمة الجائزة، التي تبلغ تسعة ملايين كورونا سويدية، أو ما يوازي 1.1 مليون دولار، وسيحصل البروفيسور ويس على نصف قيمة الجائزة، بينما يتقاسم كل من باريش وثورن النصف الآخر منها.

وفاز العلماء جاك دوبوشيه ويواكيم فرانك وريتشارد هندرسون بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2017 تقديرا لجهودهم في تطوير تقنية الدراسات المجهرية الإلكترونية بهدف تبسيط وتحسين تصوير الجزيئات الحيوية.

وتقاسم جائزة "نوبل" للطب العلماء الثلاثة جيفري هول ومايكل روسباش ومايكل يونغ، وقالت لجنة جائزة "نوبل": إن نتائج العلماء الثلاثة لها تأثيرات كبيرة على صحتنا ورفاهيتنا.

وفاز ثلاثة علماء أمريكيون بجائزة نوبل للطب لعام 2017 بفضل إنجازاتهم في الكشف عن طريقة عمل الساعة البيولوجية في الجسم البشري.

ومنحت جائزة نوبل للآداب لعام 2017 للكاتب البريطاني كازوو إيشيغورو المعروف خصوصا بكتابه "ذي ريماينز اوف ذي داي" (بقايا النهار)، وكتبت الأكاديمية في حيثيات قرارها أن إيشيغورو (62 عاما) "كشف في روايات مشحونة بعواطف قوية، الهاوية الكامنة تحت شعورنا الوهمي بالتواصل مع العالم".






















اضف تعليق