فلسطين تنتفض..عين على الأحداث اليوم الجمعة

مراسلو رؤية

رؤية

القدس المحتلة – تواصلت الفعاليات والمسيرات، في الأراضي الفلسطينية المحتلة، رفضًا لقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب نقل سفارة بلاده إلى القدس المحتلة والاعتراف بها عاصمة لكيان الاحتلال الإسرائيلي.

وفي جمعة الغضب الرابعة، وصلت عدد الإصابات التي بينها خطيرة إلى ما يقارب الـ378 إصابة التي تعامل معها الهلال الأحمر الفلسطيني، دون طواقم الإسعاف الأخرى.

ميدانيا:
غزة

ارتفعت حصيلة الإصابات بين صفوف الفلسطينيين، مساء اليوم الجمعة، بالرصاص الحي الذي أطلقه جنود الاحتلال على المتظاهرين خلال مواجهات اندلعت على خطوط التماس شرق قطاع غزة، إلى أكثر من 50 شاباً بالرصاص الحي وأكثر من 120 آخرين بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع.

وأفاد الهلال الأحمر في غزة، بأن قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة في الأبراج العسكرية وبالدبابات على الشريط الحدودي، شرق مدينة غزة، وتحديداً في محيط موقع “ناحل عوز” العسكري، شرق المدينة أطلقت الرصاص الحي على المئات من الفلسطينيين والشبان، الذين اقتربوا من السياج الفاصل الحدودي، ما أدى إلى إصابة 19شاباً على الأقل بالرصاص الحي أحدهم في رأسه وصفت جروحه بالخطيرة، نقلوا على إثرها إلى مستشفى الشفاء للعلاج وحالتهم وصفت بالمتوسطة، فيما أصيب آخرون بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع الذي أطلقه جنود الاحتلال صوبهم.

كما أصيب 14 فلسطينيا بالرصاص الحي خلال مواجهات اندلعت مع جنود الاحتلال شرق منطقة الفراحين شرق مدينة خانيونس جنوب القطاع، نقلوا على إثرها إلى مستشفى ناصر في المدينة لتلقي العلاج أحدهم أصيب برصاصة في بطنه وآخر في حوضه وحالتهما وصفت بالخطيرة الباقين بالمتوسطة، إضافة إلى إصابة آخرين بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، إضافة إلى إصابة 6 شبان بجراح بالرصاص الحي أحدهم في الصدر وحالته خطيرة، خلال مواجهات اندلعت قرب موقع “المدرسة” العسكري شرق مخيم البريج وسط القطاع، نقلوا على إثرها إلى مستشفى شهداء الأقصى في مدينة دير البلح وسط القطاع للعلاج.

وأصيب 11 شابا بالرصاص الحي بالمواجهات التي اندلعت شرق بلدة جباليا شمال القطاع، نقلوا إثرها إلى مستشفى الإندونيسي في بلدة بيت لاهيا المجاورة، لتلقي العلاج وحالة أحدهم وصفت بالخطيرة جراء إصابته برصاصة في بطنه فيما الآخرون وصفت جراحهم بالمتوسطة.

وتأتي المواجهات والتظاهرات الغاضبة للجمعة الرابعة على التوالي تنديداً بالقرارات الأمريكية المنحازة لدولة الاحتلال ضد القدس المحتلة وضد قضيتنا العادلة.

القدس المحتلة

أصيب العديد من الشبان بالرصاص المطاطي والعشرات بحالات اختناق في المواجهات العنيفة التي تشهدها بلدة أبو ديس شرق مدينة القدس، في أعقاب نجاح عدد من الشبان من إحداث ثغرة في الجدار الفاصل المحيط بالبلد، في منطقة رأس كبسة

وأفادت مصادر محلية، بأن مواجهات عنيفة اندلعت منذ ساعات العصر حيث أصيب العشرات بحالات اختناق كما أصيب العديد من الشبان بالأعيرة المطاطية بأطرافهم السفلية والعلوية.

وفي العاصمة المحتلة القدس، ساد التوتر منذ ساعات الصباح، حيث حول جنود الاحتلال محيط ساحة باب العامود إلى ثكنة عسكرية، كما شهدت شوارع المدينة تواجدا مكثفا لجيش وشرطة الاحتلال، منعا لإقامة أي من الفعاليات المنددة بإعلان ترامب.

كما نصبت قوات الاحتلال حواجز عسكرية ومتاريس حديدية لمنع أي تجمع، حيث من المقرر أن تشهد العاصمة المحتلة مسيرة غاضبة تنديدا بإعلان ترمب.

واندلعت مواجهات في بلدة العيزرية شرق القدس المحتلة، حيث أصيب العشرات بالاختناق.

واندلاع مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال على حاجز قلنديا شمال القدس المحتلة، أصيب فيها العشرات.

رام الله

وشهد المدخل الشمالي لمدينة البيرة مواجهات عنيفة بين الشبان وجنود الاحتلال، الذين قمعوا مسيرة سلمية، دعت إليها القوى الوطنية والإسلامية.

وأطلق جنود الاحتلال وابلا من الرصاص “المطاطي” وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع تجاه الشبان ما أدى إلى إصابة شاب برصاصة “مطاطية”، إلى جانب العشرات بحالات اختناق، ورددوا الهتافات المنددة بجرائم الاحتلال، وبالسياسة الأميركية المنحازة مع الاحتلال.

إلى ذلك أصيب عدد من الفلسطينيين بحالات اختناق جراء قمع قوات الاحتلال مسيرة سلمية خرجت من بلدة بدرس غرب رام الله، عقب صلاة الجمعة باتجاه المنطقة الغربية في القرية بمحاذاة البوابات العسكرية للجدار العنصري المقام على أراضي الموطنين في القرية.

أصيب عدد من الفلسطينيين بالاختناق في اعتداء لقوات الاحتلال الإسرائيلي على المسيرة السلمية الأسبوعية في قرية نعلين، غرب مدينة رام الله، اليوم الجمعة.

وقالت مصادر محلية: إن أهالي القرية خرجوا احتجاجا على إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، للجمعة الرابعة على التوالي، وتنديدا بجرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق شعبنا الفلسطيني، ومصادرة الأراضي والاستيطان، حيث هاجمت قوات الاحتلال المتظاهرين بقنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت والرصاص المطاطي، ما أدى لإصابة عدد من الفلسطينيين بالاختناق.

وبينت المصادر، أن قوات الاحتلال نصبت الكمائن في محاولة للإيقاع بالمتظاهرين واعتقالهم، بينما هاجمت المنازل بقنابل الغاز المسيل للدموع، وحاولت اقتحام القرية لكن الشبان تصدوا لها.

أصيب عشرات الفلسطينيين بالاختناق خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة قرية بلعين الأسبوعية السلمية المناوئة للاستيطان والجدار العنصري.

وذكرت مصادر محلية أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص المعدني المغلف بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين لدى وصولهم إلى منطقة أبو ليمون بالقرب من بوابة الجدار العنصري ما أدى إلى إصابة العشرات بالاختناق.

واندلعت مواجهات في قرية الجانية غرب رام الله وسط إطلاق وابل من الرصاص الحي، دون أن يبلغ عن إصابات.

واندلعت مواجهات بين الشبان وقوات الاحتلال في قرية بيت سيرا قضاء رام الله، أصيب خلالها العشرات بالاختناق.

الخليل

وفي مدينة الخليل، دارت مواجهات عنيفة في منطقة باب الزاوية، بين جنود الاحتلال وشبان غاضبين، حيث أطلق جنود الاحتلال الرصاص “المطاطي” بكثافة مما أدى إلى إصابة شاب في منطقة الفخذ، نقل على إثرها إلى المستشفى لتلقي العلاج.

كما اعتدى جنود الاحتلال على الصحفيين، وقاموا بإبعادهم من المكان، ومنعوهم من ممارسة عملهم، وأطلقوا قنابل الصوت تجاههم.

يشار إلى أن المواجهات التي اندلعت مع قوات الاحتلال عند نقاط التماس منذ إعلان ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل في السادس من كانون أول الجاري، قد أدت إلى ارتقاء 15 شهيدا، ثلاثة منهم في الضفة الغربية، وكما أدت إلى إصابة آلاف الفلسطينيين بجروح مختلفة.

أصيب، اليوم الجمعة، شاب بالرصاص الحي، وعدد آخر من الفلسطينيين بحالات اختناق بالغاز السام في المواجهات المندلعة في بلدة بيت أمر شمال الخليل.

واندلعت مواجهات في مدينة يطا جنوب الخليل نصرة للقدس المحتلة، دون أن يبلغ عن إصابات.

في حين أصيب العشرات بالاختناق خلال المواجهات في مخيم العروب شمال الخليل.

نابلس

أصيب عدد من الفلسطينيين خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بيتا وعصيرة القبلية، وحوارة جنوب محافظة نابلس.

وقال مركز الإسعاف والطوارئ في جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في محافظة نابلس: إن مواطنا أصيب برصاص الحي، والعشرات بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والاختناق خلال مواجهات، على حاجز حوارة ومفرق بيتا وبلدة عصيرة القبلية، مؤكدا أن ثمانية مصابين نقلوا إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

كما أغلقت قوات الاحتلال مدخل بلدة بيتا جنوب نابلس بالمكعبات الاسمنتية.

أصيب ثلاثة فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وآخرون بالاختناق خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على مدخل قرية اللبن الشرقية، جنوب نابلس، اليوم الجمعة.

وأضاف أنه تم نقل إصابتين “بالمطاط” من قرية بيتا جنوب نابلس لتلقي العلاج في مركز طوارئ حوارة.

وكانت قوات الاحتلال قد قمعت بعد ظهر اليوم مسيرتين الأولى على حاجز حوارة، والثانية على مدخل قرية بيتا، وأطلق جنود الاحتلال خلالها الرصاص المعدني المغلف بالمطاط باتجاه الفلسطينيين.

بيت لحم

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة سلمية انطلقت بعد صلاة الجمعة اليوم في بيت لحم، تنديدا بإعلان ترمب الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وانطلقت مسيرة من أمام مخيم العزة شمالا، وصولا إلى المدخل الشمالي لبيت لحم، حيث قمعها جنود الاحتلال بإطلاق قنابل الصوت والغاز ما أدى إلى اندلاع مواجهات مع الشبان.

وكان خطيب الجمعة، قد أكد أن استمرار الفعاليات الشعبية المنددة بإعلان ترمب دلالة واضحة على التفاف شعبنا حول قضيته العادلة وعدم التنازل عن أهدافه الوطنية وفي مقدمتها القدس العاصمة الأبدية لدولة فلسطين.

قلقيلية

أصيب 5 فلسطينيين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة سلمية على المدخل الجنوبي لمدينة قلقيلية.

وأطلقت قوات الاحتلال الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع باتجاه المشاركين، ما أدى إلى إصابة 5 شبان بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط نقل أحدهم إلى مستشفى درويش نزال لتلقي العلاج إضافة إلى إصابة العشرات بالاختناق وعولجوا ميدانيا بحسب مدير مركز الإسعاف والطوارئ في قلقيلية منذر نزال.

وكان أهالي مدينة قلقيلية قد أقاموا صلاة الجمعة في ميدان الشهيد أبو علي إياد وسط المدينة قبيل انطلاق المسيرة، تلبية لدعوة القوى والفصائل الوطنية والإسلامية، وتأكيدا على موقفهم الثابت رفضا لإعلان ترامب.

وأصيب شاب بعيار معدني مغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة قرية كفر قدوم الأسبوعية السلمية المناهضة للاستيطان، والمطالبة بفتح شارع القرية الرئيس المغلق منذ قرابة 15 عاما لصالح مستوطني “قدوميم” الجاثمة عنوة على أراضي القرية.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي، بأن قوات الاحتلال أطلقت الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، باتجاه المشاركين ما أدى إلى إصابة شاب بعيار “مطاطي” في الرجل وتم علاجه ميدانيا، إضافة إلى إصابة العشرات بالاختناق.

وفي قرية جيوس شرق قلقيلية، قمعت قوات الاحتلال مسيرة حرجت للتنديد بقرار ترامب، حيث أصيب العشرات بالاختناق.

أريحا

واندلعت مواجهات على المدخلين الشمالي والجنوبي لمدينة أريحا، أصيب خلالها السبان بجروح بالرصاص المطاطي وبالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

عربيا:

خرجت مسيرة في العاصمة الأردنية عمان نصرة للقدس وتنديدا يقرار ترامب.

دوليا :

أكد وزير الخارجية الإسباني ألفونسو داستيس دعم بلاده لقرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي، خاصة القرار رقم 478 لعام 1980، الذي يتعلق بالقدس، والقرار 2334 لعام 2016 المتعلق بالاستيطان، وعلى حل الدولتين على أساس الشرعية الدولية.

جاء ذلك خلال حفل غداء بمناسبة أعياد الميلاد المجيدة، للسفراء العرب المعتمدين في المملكة الإسبانية، وعلى رأسهم عميد السفراء العرب، سفير دولة فلسطين لدى إسبانيا كفاح عودة.

وسلم عودة، وزير الخارجية الإسباني رسالة توضح الوضع السياسي بعد إعلان الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وتطالب بترؤس إسبانيا حملة أوروبية سياسية للاعتراف بدولة فلسطين، استنادا إلى الموقف الأوروبي الذي يتبنى حل الدولتين.

كما سلمه نسخة عن بيانات اتحاد الكنائس العالمي وكنائس الشرق الأوسط والكنائس الفلسطينية التي ترفض إعلان ترمب، ووثائق الأمم المتحدة حول الصراع.

وكانت وزارة الخارجية الإسبانية اعترضت على إعلان ترمب، وأكدت ضرورة التوصل لحل عادل على أساس قرارات الأمم المتحدة بإقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من حزيران 1967.

ربما يعجبك أيضا