آيس كريم وفاتن حمامة مع توم هانكس و"Home alone" في ليلة رأس السنة


٣١ ديسمبر ٢٠١٧ - ٠٥:٥٠ م بتوقيت جرينيتش

أماني ربيع

في ديسمبر من كل عام يتحول هذا الشهر الذي يختتم سنة من حياتنا إلى حالة من النوستالجيا إما احتفاء بذكريات سعيدة حدثت لنا فيه أو البكاء ومحاسبة النفس على أمور سيئة اقترفناها في حق أنفسنا أو أو فاجأتنا الحياة بها، لكن ومع ذلك ننتظر السنة الجديدة بشغف الأطفال وكأن "بابا نويل" سيأتي حقا ويضع كلمة النهاية لأحزاننا ويمنحنا بداية سعيدة.

لسنا جميعا من هؤلاء المحظوظين الذي يقضون رأس السنة في احتفال كبير أو في موعد حب، لذا تبدو جلسة دافئة في المنزل مع مشروب ساخن أمام التلفزيون بصحبة الزوج أو الأسرة أو الأصدقاء أمام فيلم ممتع بمثابة عطلة مثالية، ولكن لأفلام رأس السنة مواصفات خاصة فهي إما كوميدية خفيفة أو رومانسية عذبة لتتناسب مع أمالنا، لذا التراجيديا والرعب ممنوعان في ذلك اليوم.

ماذا لو أعددنا معا لائحة بأجمل الأفلام التي قد نشاهدها في ليلة رأس السنة.

Home alone.. أمسية بطعم القناة الثانية


إنه الفيلم المثالي والذي جمع الكثير منا أمام التلفزيون وتحديدا القناة الثانية لمشاهدته مع العائلة والتمتع بالمواقف الكوميدية المضحكة للصبي كيفن الذي يواجه إجرام مجموعة من اللصوص وحيدا في عطلة رأس السنة بعد أن نساه أهله وسافروا بعيدا، الفيلم يتحدث عن قيمة الأسرة رغم كل الصراعات الصغيرة، وبالرغم من أن الطفل يكون سعيدا في البداية لغياب أهله إلا أنه يفتقدهم وهم أيضا يفتقدونه.

it’s a wonderful life.. الحياة حلوة


يعبر هذا الفيلم عن روح الكريماس الحقيقية يتحدث عن المعجزة ليست المعجزة الصادرة عن أمر خارق بل تلك التي نحققها بأنفسنا ونكتشفها في أبسط الأشياء، رب أسرة بسيط تحاصره المشاكل وسوف يدخل السجن عشية الكريسماس يشعر بأنه ضعيف ولا يستطيع مقاومة الرجل القوي والغني الذي وضعه في هذا الموقف تتبدل الأمور بظهور ملاكه الحارس، ليكتشف أن القوة الحقيقية والغنى في حب أهل بلدته اللذين يجتمعون معا ويتبرعون لأجل إخراجه من السجن فيكتشف أنه أغنى الناس، وأنه مهم ومؤثر في حياة من حوله، بينما يشعر الرجل الغني بالفقر لأنه مكروه ولو وضع في مأزق لن يساعده أحد.

You've Got Mail.. أحبك أكرهك


الصراع بين البساطة والرأسمالية، عداوة تجمع كاثلين كيلي والسيد جو فوكس لتضعهما على بداية طريق الحب، الفتاة البسيطة الحالمة صاحبة المكتبة الصغيرة التي تعتبر عملية بيع الكتب علاقة حب بينها وبين زبائنها، ورجل الأعمال الذي يفتتح مكتبة ضخمة في مقدمة الشارع لأن الكتب بالنسبة إليه سلعة، يتدمر عالمها الصغير فتلقي بكل اللوم عليه، بعد أن تفلس.

تفقد كاثلين كل شئ العمل والحبيب فرانك، حتى تنشأ بينها وبين صديق جديد علاقة افتراضية في عالم البريد الإلكتروني وغرف الدردشة قبل عالم مواقع التواصل، تخيل أن يصبح عالمك معلقا على كلمات شخص آخر، يدفئ قلبك رغم المسافات، يفهمها هذا الصديق الافتراضي أكثر مما تتخيل، لتكتشف في النهاية أنه السيد جو فوكس نفسه، الذي بينها وبين نفسها تمنت كاثلين أن يكون هو ذلك الصديق المجهول.

Something's Gotta Give.. القلب يدق مجددا


عن هاري العجوز الذي يهوى العبث مع الفتيات صغيرات السن ليشعر بالشباب، ويذهب مع إحدى الفتيات لقضاء العطلة في بيت والدتها الكاتبة المسرحية الشهيرة إريكا التي يتصادف وجودها في المنزل في نفس التوقيت، أزمة قلبية مفاجئة تهاجم الحبيب الولهان ويضطر لقضاء فترة النقاهة داخل منزل إريكا الذي ومنذ أول لحظة لا يوجد بينهما وفاق.

تعتني إريكا بهاري، بينما يشرف عليه الطبيب الشاب الوسيم جوليان، علاقة حب ثلاثية تنشأ الطبيب الشاب يحب امرأة في منتصف العمر، بينما يشعر هاري بقلبه يدق لأول مرة لكنه حائر لأنه لا يحب النساء كبيرات السن، وعبر تلك التعقيدات يكتشف هاري نفسه وما يريد، فيعتذر لكل الفتيات اللاتي جرحهن، ويقرر البدء من جديد، ويتذكر وعد بينه وبين إريكا إذا ما كانا على اتصال يتقابلان في باريس في عيد يملادها الذي يتصادف مع رأس السنة، وبالفعل يذهب إلى هناك ليجدها مع الطبيب جوليان فمن تختار؟

Midnight In Paris


سحر ما ينقل "جل" إلى باريس في العشرينيات حيث تبدو المدينة المثلى للحالمين، لماذا باريس، ولماذا منتصف الليل، ببساطة السحر لا يبرر، يبحث جل عن الإلهام في شوارع المدينة لإتمام روايته، ويقابل الناقد الشهيرة جرترود شتاين التي تقرأها وتطلب منه بعض التعديلات عليها، يقابل كذلك إرنست همنجواي، بيكاسو، وسكوت فيتزجيرالد، وجوجان وتولوز دو لوتريك، وغيرهم من العباقرة في الفن والأدب.

يقدم لنا الفيلم نزهة باريسية بامتياز الموسيقى والأغنيات، والأماكن المدهشة، وكأنك تراقص المدينة رقصة ناعمة لكنها مجنونة بين الأسواق القديمة والتماثيل الشهيرة، وينتهي الفيلم بنزهة تحت المطر حيث لا تمانع جابريل البريسية في البلل فباريس دوما أفضل تحت المطر.

Serendipity.. القدر يقول كلمته


القدر وكيف يضع لمسته السحرية على حياتنا، تلتقي سارة بجوناثان بأحد المحلات في نيويورك، يشعران بالانجذاب لكنهما مرتبطان عاطفيا بالفعل، تجمعهما الصدفة مجددا، وتبادلان ارقام الهواتف لكن الورقة تطير، فيتركا للقدر التصرف في قصتهما، تكتب سارة رقمها على كتاب وتبيعه، بينما يكتب جوناثان رقمه على ورقة بـ 5 دولارات ويعطيها لشخص وإذا ما وصل الورقة أوا لكتاب لأي منهما يعني هذا أن لهما نصيب لإكمال قصتهما.

بالطبع يفشل الأمر، ويمضي كل منهما في حياته، وقبل زواج كل منهما يتذكران حكياتهما معا، ويقرران البحث عن بعض حتى يلتقيان من جديد.

The Holiday.. من نيويورك إلى لندن والعكس


قد نعتقد أن قصة حب فاشلة هي نهاية العالم، لا نستطيع تجاوزها بسهولة، لذا تقرر فتاتين من قارتين مختلفتين تبديل مكانيهما وكل ما تملكان معا في عطلة الكريماس، ورغم غرابة الفكرة يتم الأمر ليربط بين قصتين من نيويورك إلى لندن، وتكتشف كل واحدة منهما في وطن الأخرى ماذا تريده من الحياة وتتخلص نهائيا من بقايا القصة الفاشلة، وتجد شريك حياتها، لتعلنان بداية جديدة مع العام الجديد.

How the Grinch Stole Christmas


الفيلم مقتبس عن كتاب وشخصية شهيرة ابتكرها الروائي ورسام الكارتون "دكتور سيوس" عام 1957، وتدور أحداث الفيلم في إطار خيالي حول مدينة سحرية تدعى "Whoville" تقوم بالاستعدادات لموسم عيد الميلاد المجيد ، يعيش على أطرافها غول أخضر يكره الاحتفالات يدعى "جرينش" فيقرر الانتقام بالتخطيط لتدمير عطلة عيد الميلاد المجيد، ويسرق كل الهدايا والطعام، لكنه يفشل رغم ذلك ويكتشف مع أهل القرية أن الكريسماس ليس في الهدايا والاحتفالات بل بوجود من تحب حولك، وعندما يكتشف جرينش ذلك ينبت له قلب ويسكن روحه الدفء ليتحول لشخص ودود ومحب.

ومن السينما المصرية اخترنا لكم

آيس كريم في جليم.. وفي قلبي ده شم نسيم


ربما لا يتكلم الفيلم عن العام الجديد، ورغم أن عمرو دياب ليس ممثلا ممتازا، لكن قصة مدحت العدل مع رؤية خيري بشارة قدمت لنا أحد أبرز أفلام التسعينيات، تحول الفيلم إلى حالة جميلة من الموسيقى بكل أشكالها والحب بين الصديق وأصحابه بين المطرب والشارع بين الأب وابنته.

يطوف بنا خيري بشارة على أنغام ألفيس بريسلي وأغاني الراي القديم والجديد العربي والأجنبي، كل هذا نراه في قصة سيف الشاب الذي يبحث عن ذاته وشغفه بين شوارع الإسكندرية والمعادي، طاقة جميلة ينقلها إلينا الفيلم يخبرنا أن الأحلام ليست مستحيلة إلى هذا الحد الذي نتخيل علينا فقط أن نفكر خارج الصندوق أن نشبه أنفسنا أكثر ولا نكون شخص آخر.

ولا ننسى النهاية مع أغنية "آيس كريم في جليم في البراح بين البحر والبر ومثل طيور النورس الحرة يتحرر سيف ورافقه من كل ما يعيقهم ليغنوا ويصبحوا شمسهم الخاصة.

نهر الحب.. رسالة وورود


رغم كآبة الفيلم إلا أن حلم نوال الفتاة البسيطة التي تجبرها الظروف على الزواج من رجل عجوز لا تحبه في قصة حب مع شخص تميل إليه تجعلنا نتعاطف مع القصة، تقابل نوال الضابط خالد على متن إحدى القطارات، وتمثل رقصتهما معا في احتفال رأس السنة مشهدا لا ينسى في السينما المصرية، ولا ننسى رسالة خالد لها " لم أجد خيرا من هذه الورود لتحمل إليك تهنئتي بالعام الجديد أحبها لأنها لك، وأحسدها لأنها ستراكي عندما يولد العام الجديد وتنطفئ الأنوار."

أرض الأحلام.. رحلة البحث عن الذات


يبدو أن سيدة الشاشة العربية الراحلة تهوى البدايات الجديدة وهذه المرة نراها بعد نحو 30 عاما على إنتاج نهر الحب في دور الأم  نرجس التي تستعد للهجرة إلى أمريكا لتلحق بأولادها، لكنها تفقد جواز سفرها قبل السفر بساعات، وعليها أن تعثر عليه في الأماكن التي ذهبت إليها، أو لدى الأشخاص الذين قابلتهم، واثناء رحلة البحث تلتقي بساحر غريب الأطوار يؤدي دوره يحيى الفخرانى الذي يجوب ملاهي المدينة بسحره في تلك الليلة، يتقاطع طريقهما سويا، حتى تتغير فكرتها عن السفر وتقرر أن تبدأ حياتها من جديد.


اضف تعليق