لندن .. مدينة الضباب التي اشتعلت سماؤها


١٤ يونيو ٢٠١٧ - ٠٨:٠٠ ص بتوقيت جرينيتش


هدى إسماعيل

دهس، وطعن، وتفجير، حوادث متنوعة تعرضت لها الممكلة المتحدة في الفترة الأخيرة منها حوادث إرهابية أو حتى فردية كلها أساءت للشرطة البريطانية لتثبت للعالم أن الهجمات الإرهابية تخترق أعتى أجهزة الأمن العالمية وليست دول العالم الثالث فقط ، ففي صباح اليوم استيقظت عاصمة الضباب على حريق هائل ببرج "غرينفيل" السكني بغرب لندن الذي يتألف من 27 طابقا ما أدى إلى مقتل 3 أشخاص وأصابة أكثر 50 آخرين فيما وذكرت فرقة إطفاء لندن أن الحريق التهم كل الطوابق من الثاني وحتى الأخير فيما أكد عمدة لندن "صديق خان" :"أن هناك عددًا كبيرًا من المفقودين لم يتم حصر عددهم حتى الآن" .







وأشارت بعض وسائل الإعلام البريطانية إلى أن النيران حاصرت بعض الأشخاص وكان سكان يصيحون طلبا للمساعدة من نوافذ الطوابق العليا لدى انتشار الحريق، فيما أوضحت فرقة الإطفاء أن سبب الحريق لم يعرف بعد ولم تكن هذه أول كارثه تتعرض لها بريطانيا فقد واجهت الشرطة البريطانية هجمات مختلفة من أفراد وجماعات إرهابية نرصد منها..

مترو الأنفاق

في يوليو 2005  شهدت بريطانيا أربعة اعتداءات منسقة في ساعة الذروة، وفي ثلاثة من قطارات الأنفاق وأوتوبيس، مما أسفر عن سقوط 56 قتيلا و700 جريح  وتبنت الهجمات مجموعة تابعة لتنظيم القاعدة.

مطار جلاسجو

شكل مطار جلاسجو الواقع فى جنوب غرب أسكتلندا هدفا لمحاولة اعتداء عندما صدمت سيارة مشتعلة وممتلئة بالغاز والوقود والمسامير مبنى المطار دون أن تنفجر، وكان هندي يقود الشاحنة، وأصيب إصابة بالغة بعد أن كان صب على نفسه الوقود، وتوفى بعد شهر، وكان إلى جواره طبيب عراقي تم اعتقاله وحكم عليه في 2008 بالسجن لمدى الحياة، وجاء هذا الهجوم في أعقاب العثور فى لندن على سيارتين مفخختين قبل انفجارهما.

مانشستر أرينا

شهدت مدينة مانشستر البريطانية وقوع انفجار داخل قاعة احتفالات في تمام الساعه الثالثة صباحا، وأسفر عن وقوع  19 قتيلا و50 مصابا  الحادث الذي وقع أثناء قيام المغنية الأمريكية الأمريكية أريانا جراندي أحياء حفل غناني يحضره الآلاف ومع هذا لم تقم الشرطة البريطانية باتخاذ التدابير الأمنية اللازمة لتأمين الحفل.

حادث طعن

وفي 22 مايو 2013 طعن بريطانيان من أصل نيجيري الجندي لي ريجبي بسلاح أبيض بالقرب من ثكنة عسكرية لسلاح المدفعية الملكية في حي وولويتش جنوب شرق لندن، ووفقا لما أدلى به شهود العيان شجع الجانيان المارة على تصويرهما وهما ينهالان طعنا على ضحيتهما ويهتفان الله أكبر قبل إلقاء القبض عليهما.

وفي تسجيل تم تصويره بعد الاعتداء مباشرة، قال أحد الجناة إنه أراد الانتقام للمسلمين الذين قتلهم جنود بريطانيون.

 مترو لندن

وفي 21 يوليو فشلت أربع محاولات جديدة لتنفيذ اعتداءات مماثلة ومنسقة داخل مترو لندن حيث لم تنفجر القنابل بسبب خلل فى تصنيعها.

حادث الطعن

وفي 31 يوليو 2016 وقع هجوم بسكين وسط العاصمة البريطانية وقتلت فيه امرأة واصيب خمسة أشخاص بجروح، وألقي شرطة مسلحون القبض على شاب عمره 19 عاما في ميدان راسل بعدما طعن إمرأة في الستينات من العمر ما لبثت أن توفيت متأثرة بإصابتها في موقع الحادث.

البرلمان البريطاني




22 مارس من العام الجاري شهد محيط مبنى البرلمان البريطانيي في العاصمة لندن، تعزيزات إضافية للشرطة بعد حادث إطلاق النار وتم بث فيديو لعدد من الضحايا وهم ملقون في أماكن متفرقة على رصيف جسر ويتسمنستر، قبل أن يتم نقلهم لسيارات الإسعاف .

ونتجت الإصابات على جسر ويتسمنستر، عن عملية دهس قبل أن ينطلق منفذ العملية بسيارته صوب البرلمان ويصطدم بسياج المبنى، وبعدها أخلت الشرطة البريطانية محيط البرلمان بسبب وجود سيارة مشبوهة، وأجلت المواطنين من منطقة الحادث.

جدير بالذكر أن العاصمة البريطانية شهدت منذ عام 2010 نحو 1800 هجمة بسوائل حارقة، وذلك وفقا لمعلومات كشفتها شرطة العاصمة.


اضف تعليق