الجنادرية 32.. التظاهرة الثقافية والتراثية الأكبر في السعودية


٠٧ فبراير ٢٠١٨

رؤية - أشرف شعبان

الجنادرية.. انطلق المهرجان الوطني للتراث والثقافة في السعودية، اليوم الأربعاء، في دورته الثانية والثلاثين بحضور خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز وعدد من أمراء وشيوخ دول الخليج العربية.

فعاليات الدورة الـ32، التي انطلقت اليوم  في الجنادرية في الرياض، بإشراف وزارة الحرس الوطني، شهدت مجموعة من الأنشطة والبرامج الثقافية والفنية والرياضية، التي لا تخلو كل عام من "العرضة السعودية"، إضافة إلى عدد من الندوات والمحاضرات الفكرية والثقافية، ومناقشة أهم القضايا المحلية والإقليمية والعالمية، علاوة على الأمسيات الشعرية، التي تشهد مشاركة أبرز الشعراء في الوطن العربي، فضلاً عن سباق الهجن السنوي.

المهرجان بدأ بعد الظهر بسباق الهجن، الذي يعد أشهر أنشطة المهرجان السنوي، بمشاركة عدد من دول مجلس التعاون الخليجي.


سباق الهجن

ويعد سباق الهجن الذي تنظمه وزارة الحرس الوطني بالجنادرية كل عام من الفعاليات الأساسية في المهرجان الوطني للتراث والثقافة، حيث تحظى هذه الرياضة التي ورثها السعوديون عن آبائهم وأجدادهم وتحولت مع مرور السنين من منافسة بسيطة إلى منافسة رياضية أصيلة، باهتمام الشباب الخليجي بشكل عام والسعوديين على وجه الخصوص .

كما ترسخ هذه الرياضة, الأصالة العربية في نفوس الخليجيين، وتنمي روح الانتماء بالتراث العريق، حيث يصل عدد المشاركين فيه نحو 600 مشارك لكل الأشواط سواء كانت هجن الجزيرة العربية أو الهجن المهجنة أو الهجن السودانية .

وسلم العاهل السعودي الفائزين الخمسة الأوائل جوائز تنوعت بين سيوف مذهبة وسيارات حديثة وجوائز مالية كبيرة.




أوبريت أئمة وملوك

وفي المساء شهد الملك سلمان ووزيرة الشؤون الخارجية الهندية سوشما سواراج وضيوف المهرجان الحفل الفني الذي تضمن أوبريت (أئمة وملوك) من ألحان ياسر أبو علي وأشعار الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز.

واستعرض الأوبريت على مدى 45 دقيقة تاريخ المملكة السعودية منذ تأسيسها وحتى اليوم.

شارك في الأوبريت الفنانون محمد عبده ورابح صقر وراشد الماجد وعبد المجيد عبد الله وماجد المهندس وراشد الفارس.

وتحل الهند ضيف شرف المهرجان هذا العام، وهو تقليد اتبعه المهرجان خلال السنوات العشر الماضية لتوطيد العلاقات الثقافية مع عدد من الدول العربية والأجنبية.

ويعتبر "أئمة وملوك" هــو أول أوبريــت تقدمــه الجنادريــة فــي عهــد خــادم الحرميــن الشــريفين الملــك ســلمان بــن عبدالعزيــز، وتتمحــور فكرتــه حــول تقديــم ومضــات وإضــاءات عــن الدولــة الســعودية الأولــى والثانيـة والثالثـة فـي قالـب مسـرحي يجمـع بيـن الدرامـا والغنـاء والعـروض الفنيـة.




قصائد حماسية

ألقى المقدم مشعل الحارثي قصيدة حماسية في افتتاح أوبريت "أئمة وملوك" ضمن المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الثانية والثلاثين، الذي تنظمه وزارة الحرس الوطني بالجنادرية، اليوم (الأربعاء)، في حضور خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز.

وأشعل المقدم الحارثي الأوبريت بالقصيدة، التي عدّد فيها مناقب خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمير محمد بن سلمان، وعزة الدولة السعودية، وشجاعة حماتها من مواطنين وجنود. وعرّج الحارثي على دول الخليج من الأشقاء، هاجيا ما تقوم به إيران من تدخلات ونشاطات إجرامية.




هاشتاق الجنادرية_32

هذا وتصدر هاشتاج "الجنادرية 32 " مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر وفيسبوك"، حيث عبر النشطاء السعوديون عن فرحتهم بانطلاق المهرجان في نسخته الـ 32.




اضف تعليق