5 اخترعات وأكثر.. الأيدي الناعمة كانت وراءها


٢٨ مارس ٢٠١٨ - ٠٨:٣٩ ص بتوقيت جرينيتش

كتبت - أسماء حمدي

يمكنك أن تشكر المخترعات الإناث على هذه الأشياء اليومية، فلاتر القهوة، وماسحات الزجاج الأمامي للسيارة، والتكنولوجيا اللاسلكية، وتشترك هذه الاختراعات المختلفة جدًا في شيء واحد، هي أنها تم اختراعها من قبل "النساء" على الرغم من مساهماتهن الكبيرة، إلا أن العديد من هؤلاء المخترعات قد ذهبن دون أن يعترف أحد بهن.

تكريما للمرأة، نتوقف لحظة لنقدر هذه الاختراعات الست التي لن نحصل عليها بدون نساء.





فلاتر القهوة

بفضل الألمانية ميليتا بينتز، أصبحنا لا نقلق حول حصولنا على مشروب قهوة بشكل أفضل، ففي عام 1908 كانت بينتز تبحث عن تجربة أفضل لشرب القهوة، كانت منزعجة من المذاق المر وأوراق القهوة العائمة على فنجانها، لذا بدأت بتجريب تنقية كوب قهوتها بورقة من الورق النشاف.

بعد قيامها بثقب الورقة عدة ثقوب، وتجربتها وجدت حلًّا واخترعت فلتر القهوة الورقي، ومن ثم فلتر نحاسي، وحصلت على براءة اختراعها وبدأت شركة تصفية القهوة الخاصة بها من غرفة في شقتها.




ماسحات الزجاج الأمامي

خلال زيارتها إلى مدينة نيويورك في عام 1902، لاحظت "ماري أندرسون" من ولاية ألاباما التأخير الناجم عن توقف السائقين لإزالة الثلوج من زجاجهم الأمامي، وقدمت حلًّا وهو ممسحة مع رافعة داخل السيارة.

حصلت أندرسون على براءة اختراع في عام 1903، ومع ذلك فمنذ أن ظهرت صناعة السيارات في ذلك الوقت، لم يكن هناك الكثير من الاهتمام بالاختراع، الآن لا يمكن للسائقين تخيل القيادة تحت المطر دون مساعدة اختراع أندرسون.




التكنولوجيا اللاسلكية

أجمل امرأة في العالم "هيدي لامار" كانت الممثلة معروفة على الشاشة الكبيرة، وهي من أهم نجوم هوليود، لكن لامار كانت أكثر من وجه جميل، كانت أيضا عالمة رياضيات، وهي المسؤولة عن شبكة "الواي فاي".

خلال الحرب العالمية الأولى، شاركت لامار في إنشاء "راديو واسع النطاق" مع جورج أنشيل، وتم تصميم النظام لتوجيه الطوربيدات بدقة عبر إشارة الراديو دون أن يتم التشويش على الإشارة، واليوم ينظر إليه على أنه مقدمة لتكنولوجيا اللاسلكية.




برمجة اللغة والبرامج الحاسوبية

"جريس هوبر" كانت عالمة حاسوب أمريكية ولواء في البحرية الأمريكية، وهي من أوائل المبرمجين لحاسوب هارفارد مارك، وكانت ضمن الأشخاص الذين عمموا فكرة لغات البرمجة المستقلة عن الآلة والذي قاد إلى تطوير لغة كوبول.

في عام 1953 قامت باختراع برنامج يسمى مترجم، والذي ترجم التعليمات البشرية إلى رمز مصدر الكمبيوتر، تم تصميم هذا البرنامج ليتم استخدامه من قبل الشركات لوظائف مثل كشوف المرتبات والفواتير التلقائية.

وتقديرا لإنجازاتها ورتبتها البحرية كانت تلقب أحيانا بـ"النعمة العظيمة"، وسميت المدمرة الأمريكية USS Hopper باسمها، وفي نهاية المطاف أدى عملها إلى تطوير لغة كمبيوتر عالمية.




برمجة الحاسب الآلي

"أدا لوفلايس" ابنة الشاعر الرومانسي لورد بايرون، وعالمة رياضيات وتعد أول مبرمجة حاسوب في التاريخ، حيث طورت برامج لآلة تشارلز باباج التحليلية، ووضعت القواعد الأساسية للغات البرمجة الحديثة، وكرمت بإطلاق اسمها على لغة أدا، هي المسؤولة عن التعليمات المكتوبة لبرنامج الكمبيوتر الأول.

خلال منتصف القرن التاسع عشر، عملت مع عالم الرياضيات تشارلز باباج لترجمة وظائف "محرك تحليلي"، وترجمات لوفلاس، التي نشرت في عام 1843، تصف بوضوح كيف عمل هذا الجهاز بخوارزمية من شأنها أن تولد أرقام برنولي.

تعتبر هذه الخوارزمية الآن أول مبرمجة كمبيوتر في العالم.


الكلمات الدلالية النساء اختراعات

اضف تعليق