بالصور.. احتفالات مرعبة لخادمي الأرواح في جزر هايتي

مها عطاف

رؤية

احتفل معتنقو ديانة “الفودو”، والتي تعتبر من أشهر الديانات المتعلقة بالسحر الأسود بجزر هايتي، في عطلة عيد الفصح، أمس الأحد، وأقاموا احتفالات تحت عنوان “خادمي الروح”، وعادة ما يحتفل به في أجزاء من منطقة الكاريبي خاصة في هايتي وأجزاء من جنوب الولايات المتحدة.

وفي الاحتفالات يغرق المحتفلون أنفسهم في المياه وكأنهم ممسوسين بالجن، ويتم وضع دماء الأبقار والدجاج والماعز التي تم التضحية بها في المياه معتقدين أنها تستطيع التواصل مع الأرواح والحصول على النبوءات والتحذيرات بتلك الطريقة.

و”فودو” هو دين توفيقي يُمارس بصورة رئيسية في هايتي ومهجر هايتي، ويطلق على ممارسيها “الفودويون” أو “خادمو الأرواح”، ويؤمن الفوديون، بإله خالق بعيد ومجهول، وهو بونديه، ونظرًا لأن “بونديه” لا يشفع في أمور البشر، فقد وجه الفوديون عبادتهم تجاه الأرواح الخاضعة لبونديه، وتسمى اللوائية، كما يعتقدون.

وفي “الفودية”، تكون كل لوائية مسئولة عن جانب معين من الحياة، وتتمتع كل لوائية بمميزات شخصية ديناميكية ومتغيرة تعكس العديد من الاحتمالات الكامنة فى جوانب الحياة التى يوجهونها، ومن أجل مزاولة النشاط اليومي، يؤسس الفوديون علاقات شخصية مع اللوائية من خلال تقديم القرابين وعمل الذبائح الشخصية والأهداف التعبدية والمشاركة فى الاحتفالات المعقدة من الموسيقى والرقص وامتلاك الروح.

وتشترك فودو أيضًا في بعض العناصر والرموز المنتسبة للشعوب الأفريقية الأخرى، من بينهم يوروبا وباكونجو، بجانب معتقدات ديانات تاهينو، والقيم الروحية الأوروبية، بما في ذلك المسيحية الكاثوليكية الرومانية والغموضية والماسونية الأوروبية والتأثيرات الأخرى.

يذكر أن عيد معتنقي ديانة الفودو، يتزامن مع الأعياد المسيحية لأن العبيد كانوا يمنعون في الماضي من ممارسة طقوسهم فاختاروا يوم احتفال المسيحيين للتخفي أثناء احتفالهم.

ربما يعجبك أيضا