التقاريرسياسة

في زيارته الأولى.. الرئيس البرتغالي يلتقي السيسي ويلقي محاضرة في الأزهر

رؤية – إبراهيم جابر:
القاهرة – وصل مطار القاهرة الدولي، مساء اليوم الأربعاء، الرئيس البرتغالي مارسيلو دي سوزا على رأس وفد كبير في زيارة لمصر تستغرق 3 أيام، تنتهي الجمعة المقبلة، في إطار العلاقات الثنائية بين البلدين.

“الزيارة الأولى”

وتعد زيارة الرئيس البرتغالي لمصر الأولى له منذ تنصيبه عام 2016، وأول زيارة لرئيس برتغالى إلى مصر منذ سنوات بعيدة.

وتأتي زيارة الرئيس البرتغالي كرد على الزيارة التي قام بها الرئيس عبد الفتاح السيسي للبرتغال في 21/11/2016، وكان الرئيس السيسي خلال زيارته للشبونة وجه الدعوة للرئيس البرتغالي للقيام بزيارة مصر، معرباً عن تطلعه للعمل الوثيق معه من أجل تطوير العلاقات الثنائية المتميزة، كما أعرب عن تقديره لمواقف البرتغال المتوازنة إزاء التطورات التى شهدتها مصر خلال السنوات السابقة.

“لقاء السيسي”

ويستعد الرئيس البرتغالي للقاء نظيره المصري عبد الفتاح السيسي، غدا الخميس،  لبحث دعم تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات، وعدد من الملفات المشتركة خصوصا في الشأن الاقتصادي، إضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية المختلفة.

يرافق الرئيس البرتغالي وفد كبير من رجال الأعمال البرتغاليين وعدد من السياسيين، كما يزور البرلمان المصري ويلتقي مع على عبد العال رئيس مجلس النواب وعدد من أعضاء المجلس.

“محاضرة في الأزهر”

وأعلنت مشيخة الأزهر أن الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، سيستقبل غدًا الخميس، الرئيس البرتغالي، مارشيلو دي سوزا، وذلك في إطار زيارته للقاهرة، لافتة إلى أن الطيب سيصطحب الرئيس البرتغالي في جولة بالجامع الأزهر؛ للتعرف على أركانه، وما يزخر به من فنون معمارية، ومعالم تاريخية، خاصة بعد عملية الترميم والتطوير الشاملة التي شهدها، وأعادت له رونقه التاريخي المميز.

وأضاف الأزهر، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، مساء الأربعاء: “سيتوجه عقبها الرئيس البرتغالي إلى جامعة الأزهر، وسيلقي محاضرة بعنوان (رؤية معلم ورئيس)، يتناول فيها العلاقة بين الشرق والغرب، وكيفية إقامة أسس للتعايش والحوار بين أتباع مختلف الثقافات والأدين؛ وذلك انطلاقًا من تجربة بلاده التي تملك إرثًا تاريخيًا منوعًا وثريًا، ونموذجًا للتعايش الإيجابي”.

“زيارة الكاتدرائية”

أعلنت الكنيسة القبطية الأرثوذكسية المصرية، عن استقبال البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية، بعد غد الجمعة للرئيس البرتغالي، بالمقر البابوي بالكاتدرائية المرقسية بالعباسية في وسط القاهرة.

“منتدى الأعمال”

ويشارك الرئيس البرتغالي في افتتاح منتدى الأعمال المصرى البرتغالى مساء غد والذى ينظمه الاتحاد المصرى للغرف التجارية بالتعاون مع الوكالة البرتغالية للتجارة والاستثمار بحضور وفد من رجال الأعمال البرتغاليين والمصريين.

وأكدت السفارة البرتغالية أن منتدى الأعمال المصري البرتغالي المشترك يهدف لتوفير فرص لتبادل الرؤى حول التطورات الاقتصادية وفرص السوق لرجال الأعمال فى مصر والبرتغال.

ويأتي انعقاد هذا المنتدى بعد أن سبقته زيارة وزير الدولة البرتغالي أوريكو دياس في فبراير الماضي، عقد خلالها اجتماعات موسعة مع أعضاء اتحاد الغرف التجارية وبحثوا مجالات الاستثمار بين البلدين، وزار خلالها قناة السويس، إضافة إلى انعقاد أعمال اللجنة المشتركة الأولى بين مصر والبرتغال، التى أجريت بالقاهرة في أكتوبر الماضى برئاسة وزيرى خارجية البلدين، والتى تم خلالها التوقيع على 5 مذكرات تفاهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى