تحسبًا لضربة أمريكية لسوريا.. طوارئ في الملاحة الجوية

محمد عبدالله

رؤية – محمد عبدالله

وسط تزايد الاحتمالات بتوجيه ضربة عسكرية أمريكية على سوريا، أصدرت المنظمة الأوروبية للسلامة الجوية تحذيرات لشركات الطيران تقضي بضرورة توخي الحذر في منطقة شرقي المتوسط.

التصعيد العسكري والملاحة الجوية

التصعيد الدولي تجاه النظام السوري، ألقى بظلاله على خطوط الملاحة الجوية، ومع تحذير المنظمة الأوروبية للسلامة الجوية لشركات الطيران شرقي المتوسط، برزت المخاوف مجدداً على سلامة الطيران.

 تحذير يعني أن كل منطقة شرقي المتوسط والتي تشمل لبنان وتركيا ومصر وقبرص واليونان والأردن وغيرها من الدول المجاورة، ستعمل على تغيير مسار الطائرات خوفاً من صواريخ قد تطالها.

لذا سيتوجب على الطائرات القادمة أو المغادرة تغيير مساراتها الجوية وسط هذا التحذير قبل انقضاء مدة الـ 72 ساعة التي تحتاجها الإدارة الأمريكية لصدور قرارها النهائي.

 علمًا أن شركات طيران كانت قد امتنعت سابقًا عن تغيير مسارها الذي يمر فوق سوريا لتفادي التكلفة المالية التي قد تترتب عن ذلك.

تغيير المسارات وسلامة الركاب

تمر مئات الطائرات بشرقي المتوسط يومياً في مسارات محددة، بعضها قريب من الأجواء السورية أو حولها ما يشكّل خطراً على بعض الطائرات وبالتالي سلامة الركاب.

وبحسب المنظمة فإنه قد يتم استخدام صواريخ أرض جو أو صواريخ كروز خلال هذه الفترة، لذا تتزايد احتمالات حدوث تشويش على معدات الملاحة الجوية على فترات متقطعة . 

إجراءات احترازية

مع الحديث عن ضربة عسكرية أمريكية وشيكة في سوريا وحفاظاً على سلامة الملاحة الجوية، اتخذت لبنان إجراءات احترازية وقامت بتعديل مسارات الطائرات فوق كلا من سوريا وقبرص.

قرار اتخذه وزير الأشغال يوسف فنيانوس بعد اجتماعات عدة بحضور رئيس مجلس إدارة طيران الشرق الأوسط “محمد الحوت ” وفريق فني ووفد من مديرية الطيران.

بينما أكدت الخطوط الملكية الأردنية عدمَ وجودِ تغييرٍ على مساراتِ رحلات الشركة من وإلى المنطقة، وأنها تراقب عن كثب وتراقب تقييم أي تطورات قد تحصل على هذا الصعيد.

فيما أعلنت عدد من شركات الطيران متابعتها لآخر التطورات السياسية، فيما عدلت الخطوط الجوية الفرنسية مسار رحلاتها إلى المنطقة بعد تحذير الوكالة الأوروبية للسلامة الجوية.

   

ربما يعجبك أيضا