بالصور.. فلسطين تواصل انتفاضتها في “جمعة العمال”

محمود طلعت

رؤية – محمود طلعت

بدأ آلاف الفلسطينيين، صباح اليوم الجمعة، في التوافد لمخيمات العودة بمحافظات قطاع غزة قرب السياج الأمني مع فلسطين المحتلة، ضمن فعاليات مسيرة العودة الكبرى في الجمعة السادسة والتي أطلق عليها اسم “جمعة عمال فلسطين”.

وأصيب مئات الفلسطينيين بالرصاص الحي وبحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، جراء قمع قوات جيش الاحتلال الإسرائيلي فعاليات “جمعة عمال فلسطين”.

وأفاد المتحدث باسم الصحة الفلسطينية أشرف القدرة، بأن قوات الاحتلال أصابت حتى الساعة 431 مواطنًا بجراح مختلف واختناق بالغاز شرق القطاع أثناء مشاركتهم بمسيرة العودة.

وذكر القدرة أن 69 إصابة وصلت للمستشفيات من بينها 3 إصابات خطيرة و36 طفلًا و11 سيدة، فيما جرى معالجة 202 إصابة في النقاط الطبية القريبة من مخيمات العودة شرقي القطاع.

وحذر جيش الاحتلال ظهر اليوم سكان مستوطنات غلاف قطاع غزة من الإمساك بالطائرات الورقية المطلقة من القطاع خشية تفخيخها. كما دعا الاحتلال مزارعي مستوطنات الغلاف إلى عدم الاقتراب من الحدود مع القطاع خشية وجود عبوات في المكان.

واندلعت مواجهات متفرقة بعد ظهر الجمعة بين المواطنين وقوّات الاحتلال في منطقة باب الزاوية وسط مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية.

وأفادت مصادر محلية أن شبانًا رشقوا الحاجز العسكري المؤدي إلى شارع الشهداء بالحجارة، قبل اعتلاء عدد من الجنود أسطح عدد من المنازل القريبة، واطلاقهم للقنابل الغازية والصوتية في المنطقة، دون البلاغ عن وقوع إصابات.

وتمكن شبان فلسطينيون من المشاركين بفعاليات “جمعة عمال فلسطين” من إسقاط طائرتي تصوير إسرائيليين صغيرة الحجم شرق مدينتي خان يونس ورفح جنوب قطاع غزة.

417 انتهاكًا في أبريل

وقالت لجنة أهالي المعتقلين السياسيين في الضفة الغربية المحتلة إنها سجّلت 417 انتهاكًا من أجهزة الأمن الفلسطينية بحق مواطنين في الضفة والقدس المحتلة، بينها 154 اعتقالاً و165 استدعاءً.

وقالت اللجنة في تقرير إحصائي صدر عنها الجمعة إن الأجهزة الأمنية نفذت خلال إبريل الماضي 32 مداهمة، و10 حالات قمع حريات، كما اضطر معتقلون للإضراب عن الطعام في زنازينها 3 مرات، فضلا عن تدهور الحالة الصحية لـ6 معتقلين، فيما جرت 32 محاكمة تعسفية لمعتقلين وصدرت 10 قرارات بالإفراج لم تلتزم بها الأجهزة الأمنية.

وأشار التقرير إلى أن انتهاكات السلطة طالت 117 أسيرا محررا، 99 معتقلا سياسيا سابقا، 26 طالبا جامعيا، 3 معلمين، 11 صحفيا، 2 ناشطا حقوقيا أو شبابيا، 4 موظفين، 7 مهندسين، 2 أطباء، 1 محاضر جامعي، 1 إمام مسجد.

 

التحضير لمليونية العودة

دعت الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة وكسر الحصار مساء الجمعة أبناء الشعب الفلسطيني في كافة أماكن تواجده للتحضير “لمليونية العودة” يوم 14 مايو الجاري، وأطلقت على الجمعة المقبلة “النذير”.

وقالت الهيئة في ختام جمعة “عمال فلسطين”: “ندعو كل أبناء شعبنا العظيم في كافة أماكن تواجده، في غزة والضفة والقدس، ومخيمات الشتات والـ48 إلى أن يجعلوا من الجمعة القادمة “النذير” موعدًا للتحضير لمليونية العودة يوم 14 مايو.

وذكرت أن “مليونية العودة ستوجه رسالة قوية إلى الرئيس الأمريكي دونالد ترمب وغيره أن صفقة القرن لن تمر، بل ستدوسها أقدام العائدين بالملايين إلى أرض الوطن المغصوب”.

ودعت الهيئة كل الشعوب العربية والإسلامية، وأحرار العالم إلى استنفار طاقاتهم وعشقهم للقدس وللأقصى؛ لمساندة الشعب الفلسطيني في مسيرته المليونية لتحقيق أهدافه وعلى رأسها تحرير الأرض والمقدسات وإنهاء الحصار الظالم المفروض على قطاع غزة منذ 12 عامًا.
https://www.facebook.com/fajerps/videos/986253791540816
https://www.facebook.com/100014966926574/videos/381573669018194

ربما يعجبك أيضا