عودة “خميس الصدمات”.. مصر تقر تعريفة جديدة لمترو الأنفاق قبل أيام من رمضان

سهام عيد

كتبت – سهام عيد

بدأت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، صباح اليوم الجمعة، تطبيق الزيادات الجديدة في سعر التذكرة مع العمل بنظام المحطات في سعر التذكرة، بعد قرار الدكتور هشام عرفات وزير النقل، عودة العمل بنظام محطات، حيث سيكون كل عدد من المحطات بسعر مختلف، وتتراوح سعر التذكرة بعد الزيادات بين 3 و7 جنيهات للتذاكر الكوامل، ويتراوح بين 2 و6 جنيه لأنصاف التذاكر.

وكانت شركة المترو أرسلت تعليمات مساء أمس الخميس إلى محطات الخطوط الثلاثة بالأسعار الجديدة لأسعار التذاكر، على أن يتم تطبيقها من صباح اليوم الجمعة، وتشمل تقسيم المحطات إلى ثلاث مناطق، بحيث تكون المنطقة الأولى من محطة إلى 9 محطات وسعر تذكرتها 3 جنيهات للكوامل وجنيهين للأنصاف.

“متحدث المترو”: المواطنون متقبلون زيادة أسعار التذاكر

أكد أحمد عبدالهادي المتحدث باسم هيئة مترو الأنفاق، أن محطات المترو تعمل بانتظام منذ الساعات الأولى من صباح اليوم، مشيرًا إلى أن المواطنين متقبلون أمر زيادة أسعار التذاكر ولا توجد أي مشاكل، وهناك تنويهات إعلامية تذاع في المحطات وداخل القطارات.

وأوضح “عبدالهادي”، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج “هذا الصباح” المذاع على فضائية “اكسترا نيوز” اليوم الجمعة، أن موضوع زيادة التذكرة ليس وليد اللحظة ولكن وزير النقل مهد له منذ 7 أشهر ماضية، وذلك لتحقيق العدالة الاجتماعية، مُشيرا إلى أنه كان من المفترض أن تزيد تذكرة المترو في فبراير الماضي.

وأكد أن الهدف الأساسي من زيادة التذكرة هو الحفاظ على مترو الانفاق، حيث أن التعريفة الموجودة لم تكف احتياجات الشركة من الصيانة، مُشيرا إلى أن الخط الأول يحتاج تطوير بحوالي 3 مليارات جنيه، فضلا عن تشغيل 20 قطاعا مكيفا لأول مرة تم تشغيلهم في الخط الأول بسعر 2 مليار و300 مليون.

“المترو والغسيل الكلوي والسجائر”

لم يكن قرار زيادة سعر تذكرة المترو هو الوحيد الذي اتخذته الحكومة أمس، إذ أعلن الدكتور أحمد عماد الدين راضي وزير الصحة، رفع تكلفة الجلسة الواحدة لـ400 جنيه بدلا من 200 بقرار العلاج على نفقة الدولة.

وقال وزير الصحة، في تصريحات للصحفيين، إنه تم تخصيص 5.4 مليار جنيه للعلاج على نفقه الدولة هذا العام، وأن أكبر مستهلك للعلاج على نفقة الدولة هم مرضى الغسيل الكلوي، مشيرا إلى أن الغسلة الواحدة للكلي كانت بـ140 جنيها ثم زادت لـ200 جنيه، وهذا كلف الدولة 600 مليون جنيه وستزيد لـ400 جنيه، ستتحملها الدولة كاملة.

​زيادة أخرى أقرتها الحكومة أمس الخميس، وهذه المرة على علب السجائر، بعد إعلان رفع سعر العلبة بمقدار 75 قرشا، لتمويل نظام التأمين الصحي الجديد.

وقال وزير الصحة إنه سيتم رفع سعر السجائر في مصر 75 قرشا مع بدء تطبيق قانون التأمين الصحي الجديد في بورسعيد، مشيرا إلى أن مواطنى المحافظة سيدفعون اشتراكًا مقابل خدمات التأمين، قائلا “كل السجائر هتزيد 75 قرشًا مع بداية تطبيق نظام التأمين الجديد والاشتراكات ستكون في المحافظات اللى سيتم التطبيق بها”.

يشار إلى أن حكومة شريف إسماعيل اعتادت على مفاجئة المواطنين بقرارات مصيرية وإصدارها يوم  الخميس حيث يتبعه أيام إجازات حتى تمتص غضبهم، إلا أن قرارات أمس كانت صادمة لأغلبهم لتصادفها مع  استعدادتهم في استقبال شهر رمضان الكريم.

وتضمنت تعليمات شركة المترو التي أرسلتها للمحطات المنطقة الثانية من 9 محطات إلى 16 محطة وسعر تذكرتها 5 جنيهات للكوامل و4 جنيهات للأنصاف، والمنطقة الثالثة أكثر من 16 وسعر تذكرتها بـ7 جنيهات للكوامل و6 جنيهات للأنصاف.

ويأتي قرار زيادة أسعار التذاكر في إطار خطة حكومية سبق الإعلان عنها – دون التقيّد بموعد لتطبيقها – وشملت تركيب ماكينات تذاكر جديدة لتفعيل تقسيم محطات المترو إلى عدة مناطق.

وأرجعت وزارة النقل إقرار تلك الزيادة إلى “تطبيق العدالة الاجتماعية، والحد من الخسائر المتراكمة لمرفق مترو الأنفاق”.

ربما يعجبك أيضا