"كان 2018".. السعفة الذهبية لليابان وإنجاز عربي بطلته "نادين لبكي"


٢٠ مايو ٢٠١٨ - ٠١:٥٤ م بتوقيت جرينيتش

رؤية

بعد 12 يومًا من التظاهرات السينمائية المختلفة من عروض أفلام ومؤتمرات، أسدل الستار على الدورة الـ71 لمهرجان كان السينمائي الدولي، وجاءت نتائج لجنة تحكيم المسابقة الرسمية التي ترأسها الممثلة الأمريكية كيت بلانشيت متماشية مع التوقعات والتقييمات التي حصلت عليها الأفلام على مدار فترة العروض.


وتوج فيلم Shoplifters للمخرج الياباني هاروكازو كويردا بالسعفة الذهبية بعد منافسة شرسة مع 20 فيلما آخر، وتعد هذه المرة السابعة التي يشارك فيها المخرج في المهرجان الفرنسي، وقد حصل فيلمه Like Father, Like Son على جائزة لجنة التحكيم في عام 2013.


فيما فاز فيلم Blackkklansman للمخرج الأمريكي سبايك لي بالجائزة الكبرى، ويأتي ذلك بعدما مؤخرا عن عدم تسامحه مع فكرة خسارته في عام 1989 عندما شارك بفيلم Do the Right Thing.


وبعد مشاركة فيلمين عربيين في المسابقة الرسمية، تمكنت المخرجة اللبنانية نادين لبكي من اقتناص جائزة لجنة التحكيم عن فيلمها "كفرناحوم"، وقد حصلت أيضًا على جائزة لجنة التحكيم المسكونية التي تمنح لأعمال فنية تكشف عن أعماق البشر وما يثير قلقهم وألمهم وإخفاقاتهم في الحياة.


وبالطبع لم يخرج جان لوك جودار خال الوفاض، فقد خصصت لجنة التحكيم جائزة جديدة تحمل اسم "السعفة الذهبية الخاصة" لفيلم المخرج الفرنسي، Image Book.


وجاءت جائزة أفضل ممثل من نصيب الإيطالي مارشيلو فونتى عن دوره في فيلم Dogman للمخرج ماتيو جارون.


 ونالت سمال ياسلياموف، جائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم الكازاخستاني Ayka.


وفي فئة أفضل سيناريو، حصل على الجائزة فيلمين مناصفة هما فيلم Happy As Lazzaro للمخرجة الإيطالية أليشيا روروتشر وفيلم Three Faces للإيراني جعفر بناهي.


وبالنسبة لجائزة الكاميرا الذهبية التي تمنح لأفضل عمل أول وتنافس عليها هذا العام 19 فيلما، فقد فاز بها فيلم Girl للمخرج البلجيكي لوكاس دونت، الذي تمكن من اقتناص جائزتين أخيرتين هما جائزة أفضل ممثل لفيكتور بوليستر في مسابقة نظرة ما، إلى جانب جائزة لجنة تحكيم الاتحاد الدولي للنقاد (فيبريسي).


وفي مسابقة نظرة ما التي ضمت 18 فيلما، فاز Border للمخرج الإيراني علي عباسي، وحصل على جائزة أفضل سيناريو فيلم Sofia للمخرجة المغربية مريم بن مبارك.


واقتنص جائزة الإخراج الأوكراني سيرجي لوزنيتسا عن فيلمه Donbass، وكانت جائزة لجنة التحكيم الخاصة لصالح فيلم The Dead and the Others للمخرجين جاو سالفيا، ورينيه نادر ميسورا.


اضف تعليق