بالصور.. احتجاجات ليلية في الأردن تطالب بإسقاط الحكومة

محمود طلعت

رؤية – علاء الدين فايق 
 
عمّان – شهدت منطقة الدوار الرابع في العاصمة الأردنية عمّان، حيث يتواجد مبنى رئاسة الوزراء وقفة احتجاج تصعيدية ضد حكومة هاني الملقي، ما لبثت أن اتسع عدد المشاركين فيها وظهرت مثيلاتها ببعض محافظات المملكة.

وثار غضب الأردنيين عقب قرار الحكومة الأردنية الخميس، رفع أسعار المحروقات على نحو غير مسبوق وبعد يوم واحد من إضراب عام شهدته المملكة احتجاجًا على قانون ضريبة الدخل المعدل المرفوض شعبيًا ونقابيًا.

وطالب المشاركون في الوقفة الذين حاول بعضهم إغلاق الشارع الرئيسي بمنطقة الدوار الرابع، وهو شارع حيوي يربط أجزاء عدة من العاصمة عمّان، بإسقاط حكومة هاني الملقي أمام حشود من عناصر الأمن حضرت لتطويق المسيرة وتنظيم حركة المرور.

كما نادى المحتجون، بحل مجلسي النواب والأعيان، وتشكيل حكومة وحدة وطنية ذات نهج اقتصادي وطني بعيدًا عما اعتبروه إملاءات صندوق النقد الدولي.

ولم يشهد الأردن مسيرات غضب تخص الشأن الداخلي كهذه منذ سنوات، باستثناء ما جرى أمام السفارة الأمريكية إبان قرار واشنطن إعلان القدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارتها من تل أبيب إليها، وكانت هذه المسيرات برعاية رسمية.

وهتف المتظاهرون شعارات عدة من بينها “كرامة حرية .. عدالة اجتماعية .. يسقط يسقط حكم الملقي .. إحنا والدرك والجيش نتقاسم لقمة العيش .. اهتف سمع كل الناس واحنا للأردن حراس .. الموت ولا المذلة .. ناس بتحكي بالملايين وناس بتشحد في الطحين”.

وحضر إلى الوقفة الاحتجاجية محافظ العاصمة سعد شهاب وأبلغ القائمين عليها مع بدايتها أن وقفتهم غير قانونية وطالبهم بالانسحاب، غير أن الجموع كانت تتوافد حتى ساعات الفجر.

ولم يحدث احتكاك مع الأمن، في حين أكد المشاركون سلميتهم وخروجهم إلى الشوارع بعفوية تامة.

وفي محافظات الزرقاء والكرك وإربد خرج عشرات الشبان في مسيرات غاضية ضد الحكومة وأغلق عدد منهم شوارع عديدة قبل أن يتدخل الأمن ويشرع بفتحها أمام حركة المرور.

ولوحظ في وقفة فجر الخميس في عمان، غياب ممثلي النقابات المهنية الذين قادوا إضراب الأربعاء الماضي، وربما يعود ذلك للاتفاق القاضي بعقد اجتماع موسع مع الحكومة يوم السبت المقبل.

ربما يعجبك أيضا