تعرف على مصطفى مدبولي المكلف بتشكيل الحكومة المصرية الجديدة

سهام عيد

كتبت – سهام عيد

القاهرة – كلف الرئيس المصري، عبدالفتاح السيسي، اليوم الخميس، وزير الإسكان مصطفى مدبولي بتشكيل الحكومة الجديدة خلفا لشريف إسماعيل.

فما هي السيرة الذاتية لمصطفى مدبولي؟

مدبولي -52 عام – كان المدير الإقليمي للدول العربية برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية – الهابيتات، في نوفمبر 2012 وحتى آخر فبراير 2014.

ثم تم تعيينه رئيسًا لمجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني بوزارة الإسكان والمرافق والتنمية العمرانية، من سبتمبر 2009 وحتى نوفمبر 2011.

كما تولي رئاسة الهيئة العامة للتخطيط العمراني (ندبًا)، ومنصب نائب رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتخطيط العمراني للتخطيط الإقليمي والبحوث الدراسات (ندبًا).

وتم تعيينه مدير عام المكتب الفني للهيئة العامة للتخطيط العمراني، ومديرًا تنفيذيًا لمعهد التدريب والدراسات الحضرية بمركز بحوث الإسكان والبناء بوزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية.

كان مدبولي قد حصل على درجة دكتوراه في الهندسة المعمارية، تخصص تخطيط مدن من كلية الهندسة جامعة القاهرة عام 1997 بنظام الإشراف المشترك مع معهد التخطيط القومي والإقليمي والعمراني بكلية العمارة جامعة كارلسروه بألمانيا.

وحصل على دبلومة بالدراسات المتقدمة في مجال التخطيط العمراني (إدارة العمران من معهد دراسات الإسكان والتنمية الحضرية – روتردام – هولندا 1993)، بجانب درجة ماجستير الفلسفة في الهندسة المعمارية (تخصص تخطيط مدن من كلية الهندسة – جامعة القاهرة – 1992)، ودرجة البكالوريوس في الهندسة المعمارية (كلية الهندسة – جامعة القاهرة بتقدير عام جيد جداً وتقدير امتياز لمشروع التخرج – يوليو 1988).

كما تولى منصب القائم بأعمال رئيس الوزراء خلال سفر رئيس الوزراء السابق شريف إسماعيل للعلاج بالخارج.

 

أهم إنجازاته

أهم المشروعات التي أنجزها خلال عمله كرئيس للهيئة العامة للتخطيط العمراني، المساهمة في المشروعات القومية على سبيل المثال:

إدارة مشروع إعداد المخططات الإستراتيجية العامة والأحوزة العمرانية لقرى الجمهورية بعد 4410 قرية حيث تم الإنتهاء من إعداد كافة المخططات في نهاية 2009.

إدارة مشروع إعداد المخططات الإستراتيجية العامة والأحوزة العمرانية لمدن الجمهورية بعدد 227 مدينة.

إدارة وقيادة فريق عمل مشروع إعداد المخطط الإستراتيجي بعيد المدى لإقليم القاهرة الكبرى بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والبرنامج الانمائي للأمم المتحدة.

إعداد المخططات الاستراتيجية لمحافظات الجمهورية.

الانتهاء من المرحلة الأولى من المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية لمصر لاستيعاب الزيادة السكانية والتوسع العمراني خارج الوادي .

إعداد المخطط الاستراتيجي لتنمية محور الصعيد البحر الأحمر.

إعداد المخطط الاستراتيجي لتطوير منطقة شمال الجيزة وإعادة استغلال أرض إطار إمبابة.

إعداد المخططات الاستراتيجية العامة والتفصيلية لتحزيم المناطق العشوائية بإقليمي القاهرة الكبرى والإسكندرية .

وضع الاستراتيجية المتكاملة للحد من ظهور عشوائيات جديدة والتعامل مع العشوائيات القائمة على مستوى الجمهورية.

البدء في مشروع إعداد الأحوزة العمرانية لكافة العزب والكفور والتوابع بالجمهورية لعدد حوالي 27 ألف تابع وجارى العمل بالمرحلة الأولى لعدد 7800 بسبعة محافظات.

إدارة المرحلة الأولى من المشروع القومي لتنمية قرى الظهير الصحراوي مع وضع الاستراتيجية المتكاملة لتنمية هذه القرى حتى عام 2022 والاختيار المبدئي لموقع400 قرية.

إعداد المخطط الاستراتيجي للمناطق الواقعة على جانبي طريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي وطريق القاهرة الإسماعيلية الصحراوي.

إعداد المخطط الاستراتيجي المبدئي لمدينة الإسماعيلية الجديدة ومدينة الأمل بمحافظة الإسماعيلية لاستيعاب الزيادة السكانية المتوقعة حتى عام 2050

إدارة الدراسات الاقتصادية والعمرانية لمشروع مركز القاهرة الجديد (نقل الوزارات والهيئة الحكومية) بالتعاون مع بيوت الخبرة العالمية المتخصصة.

إدارة مشروع تحديث المخططات الإستراتيجية العامة للمدن الجديدة: 6 أكتوبر، القاهرة الجديدة، السادات، برج العرب، العاشر من رمضان ، بدر، العبور، دمياط الجديدة.
 

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد كلف الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان، بتشكيل الحكومة الجديدة، خلفا لحكومة شريف إسماعيل التي تقدمت باستقالتها للرئيس قبل أيام.

ربما يعجبك أيضا