العواصم الطبية (5)..رؤية لمستقبل الصحة المصرية

هيثم البشلاوي

هيثم البشلاوي

في ضوء ما سبق من مقترح العواصم الطبية بمراحله الأربع نقف في الختام على مجموعة من التوصيات التنفيذية كرؤية لتفعيل المقترح كمشروع قومي لمستقبل الخدمات الصحية بجمهورية مصر العربية يسعى لتكامل مقترح المدن الطبية المتخصصة لتشكل بذلك مظلة جديدة للخدمات الصحية المصرية بما يمهد لتطوير المنظومة ككل.  

التوصيات الختامية لمقترح العواصم الطبية:
1- اعتبار مشروع العواصم الطبية مشروعا ذا طبيعة خاصة يتمتع بإطار قانوني مرن يسمح للمشروع بالتوسع والشراكة مع مؤسسات دولية.

2- تخضع العواصم الطبية لإشراف وزارة الصحة وليس لإدارتها.. وتقوم على إدارة كل مدينة طبية مجلس علمي مستقل من القائمين فعليا على المستشفيات الحالية المستهدف تحويلها لمدن طبية.

3- تخصيص أراضي مشروع العواصم الطبية حسب القطاع الجغرافي لكل عاصمة طبية مع الوضع في الاعتبار إمكانية التوسع مستقبلا.

4- تخصيص جزء كبير من موازنة وزارة الصحة للإنهاء من مشروع العواصم الطبية ويقترح أن تكون البداية بإنهاء عاصمة أمراض القلب بأسوان للدكتور مجدي يعقوب كضرورة عاجلة لاستيعاب حالات الانتظار ولما تتمتع بة من سمعة دولية.

5- وضع مخطط كامل لمشروع العواصم الطبية وإطار زمني محدد للانتهاء من المشروع ككل وذلك بالشراكة بين الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ووزارة التعليم العالي ووزارة التخطيط.

6- تشكيل مجلس أمناء بعضويات للدول الراغبة في تمويل مشروع العواصم الطبية مع تمتع الدول الأعضاء بعدد من الامتيازات المجانية التي ستقدم لرعاياها.

7- الشراكة مع اليابان بخصوص الاستفادة من تجربتها في عاصمة الصناعات الطبية المقترح إنشائها بالعاصمة الإدارية ومنحها امتيازات استثمار في المدينة من خلال الإعفاء الجمركي والضريبي لمدة يتفق عليها. وتخصيص أراضي وبناء مصانع للشركات اليابانية التي ترغب في فتح فروع لها في مصر شريطة نقل التكنولوجيا والخبرات الطبية إلى مصر.

8- دراسة تجارب الدول التي تعتمد السياحة العلاجية بالمنتجعات الطبية كمصدر أساسي لدخلها القومي مثل: بولندا ورومانيا وبلغاريا وتايلاند وماليزيا والهند وسنغافورة.

9- الشراكة الكاملة بين وزارة السياحة والصحة في إطار تجهيز المدن الطبية بالفنادق وتوفير مستويات مختلفة للإقامة مع ضرورة وضع خطة لتسويق العواصم الطبية دوليا.

10- مخاطبة وزارة الصحة ووزارة البحث العلمي للأكاديميات الطبية المتخصصة حول العالم  للشركة العلمية  مع الأكاديميات المتخصصة المقترح إنشاؤها بمشروع العواصم الطبية حسب تخصص كل عاصمة ومعادلة الدرجات العلمية للأطباء دوليا  .

11- وضع برنامج قومي لتأهيل الطبيب المصري والتمريض من خلال الأكاديميات الطبية المتخصصة المزعم إنشاؤها داخل كل عاصمة.

12- تطبيق معايير الجودة الطبية المتعارف عليها عالميا وتفعيل النموذج الأوروبي للتميز في إدارة المشروع ككل بما يمنح المشروع ميزة تنافسية قوية من حيث الخدمات ونظام الإدارة المتبع.

بنهاية هذا المقترح ستكون مصر أحد أكبر المراكز الطبية المتخصصة في العالم بما يؤهلها لوضع نفسها بكل قوة على خريطة السياحة العلاجية, بما يدفع لتحويل المنظومة الصحية الحالية من مرحلة التميز النوعي لمرحلة  التكامل ومن ثم مرحلة التعميم لتحويل مظلة التأمين الصحي لتكون جزء من تميز المنظومة الجديدة لمستقبل الصحة المصرية.

ربما يعجبك أيضا