للمرة الثالثة بعد التعويم.. مصر ترفع أسعار الوقود

سهام عيد

الأسعار الجديدة

وذكرت الوزارة في بيان أنه تقرر رفع سعر السولار إلى 5.50 جنيه للتر من 3.65 جنيه، وبنزين 80 أوكتين إلى 5.50 جنيه من 3.65 جنيه للتر، وبنزين 92 أوكتين إلى 6.75 جنيه من 5 جنيهات للتر، وبنزين 95 أوكتين إلى 7.75 جنيه من 6.60 جنيه للتر.

ورفعت الوزارة سعر أسطوانة البوتجاز للاستخدام المنزلي إلى 50 جنيها من 30 جنيها والاستخدام التجاري إلى 100 جنيه من 60 جنيها.

ووفقا للبيان، تمت زيادة سعر غاز تموين السيارات إلى 2.75 جنيه للمتر المكعب من 2 جنيه.

وأضاف أنه تم تثبيت سعر المازوت للصناعات الغذائية والكهرباء والإسمنت وتم رفعه لباقي الصناعات إلى 3500 جنيه للطن.

وتابع البيان: “من المقدر أن يزيد دعم المنتجات البترولية والغاز الطبيعي إلى 125 مليار جنيه نهاية 2017- 2018 من 110.148 مليار مستهدفة”.

وزير المالية: أنجزنا 90% من برنامج الإصلاح الاقتصادي

من جانبه، قال د. محمد معيط، وزير المالية، إنه بصدور القرارات الاقتصادية الأخيرة برفع أسعار المواد والمنتجات البترولية اليوم، وما سبقها من قرارات بشأن رفع أسعار الخدمات مثل الكهرباء والمياه وتذاكر المترو، فإن مصر انتهت من أكثر من 90% من الإجراءات والقرارات الصعبة في برنامج الإصلاح الاقتصادي الجريء الذي شرعت مصر في تنفيذه على مدار العام المالي 2016 – 2017، والمستمر على مدار 3 سنوات، مؤكدًا أن المرحلة الأصعب مرت بالفعل.

 

لا زيادة في أسعار تذاكر أتوبيسات هيئة النقل العام حاليًا

من جانب آخر، قال اللواء محمد الشيخ، سكرتير عام محافظة القاهرة، إنه لا نية لرفع أسعار تذاكر أتوبيسات هيئة النقل العام حاليًا، حتى بعد إعلان ارتفاع أسعار المحروقات والبنزين من قبل وزارة البترول، مشيراً إلى أن تلك الخطوة قد تحدث في وقت لاحق ولكن ليس الآن، وذلك مراعاة للمواطن المصري وظروفه.
 
 كانت هيئة النقل العام بالقاهرة الكبرى، قد حركت أسعار تذاكر الركوب بقيمة 50 قرشا على جميع خطوطها، وذلك بعد تحريك أسعار المحروقات، لتصبح قيمة التعريفة من جنيه إلى جنيه ونصف، ومن 2 جنيه إلى 2 جنيه ونصف.

التموين تتحمل فرق سعر السولار للمخابز

ومراعاة لظروف المواطن، قررت وزارة التموين تحمل فارق ارتفاع سعر تكلفة السولار لأصحاب المخابز البلدية بعد رفع سعر المحروقات لإنتاج الخبز المدعم للمواطنين، ليظل سعر الرغيف ثابتا بـ5 قروش للرغيف، وذلك حسبما أكد مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية.

وقال المحاسب هشام كامل وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة الجيزة، إن الوزارة ستتحمل فارق تكلفة إنتاج الخبز المدعم بعد زيادة سعر السولار حتى يظل سعر الرغيف المدعم بـ5 قروش.

وأضاف أنه تواصل مع غرفة العمليات بالوزارة، وجاري وضع الضوابط لتحمل فارق تكلفة السولار للمخابز وأنه من المقرر أن يتم صرف كوبونات لأصحاب المخابز بشأن صرف السولار من محطات الوقود بالسعر قبل الزيادة، على أن تتحمل الوزارة فارق التكلفة، وذلك لحين إعداد تكلفة جديدة لإنتاج الخبز بالنسبة لأصحاب المخابز تتضمن زيادة السولار على أن يظل سعر رغيف الخبز ثابتا للمواطن 5 قروش.

 


وتعتبر هذه هي الزيادة الثالثة التي تحرك فيها الحكومة المصرية أسعار الوقود بعد تعويم الجنيه في نوفمبر 2016 ضمن اتفاق مع صندوق البنك الدولي.

كتبت – سهام عيد

القاهرة – أعلن وزير البترول المصري، طارق الملا، تحريك أسعار الوقود اعتبارًا من اليوم السبت، ما سيوفر للدولة 50 مليار جنيه، ويعزز من ترشيد استهلاك المواد البترولية بنحو 5 بالمئة.

وقال الوزير المصري: إن “دعم المواد البترولية في موازنة 2018- 2019 كان مقدرا بنحو 139 مليار جنيه وسيتقلص الآن إلى 89 مليارا”، وفقا لوكالة “رويترز”.

وأعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية قائمة أسعار المحروقات بعد زيادتها بنسب مختلفة.

ربما يعجبك أيضا