“ترامب” يقول لروحاني: “إياك!” .. وإيران تصف تصريحات “بومبيو” بالحرب النفسية

يوسف بنده

رؤية

وجه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الأحد، تهديدا شديد اللهجة للرئيس الإيراني حسن روحاني وطالبه بألا يهدد الولايات المتحدة مرة أخرى، وإلا فإنه سيواجه العواقب وذلك بعد أن قال روحاني لترامب إن السياسات العدائية تجاه طهران قد تؤدي إلى “أم الحروب كلها”.

وقال ترامب -في تغريدة على تويتر موجهة لروحاني مساء الأحد- “إياك أبدا أن تهدد الولايات المتحدة مرة أخرى وإلا فستواجه عواقب لم يختبرها سوى قلة عبر التاريخ”.

وأضاف، “لم نعد دولة تقبل كلماتكم المختلة عن العنف والموت.. احترسوا!”.

وجاء التصعيد في لهجة التصريحات في وقت قال مسؤولون أمريكيون: إن إدارة ترامب بدأت هجوما من خلال الخطب ووسائل التواصل الاجتماعي بهدف إثارة القلاقل والضغط على إيران لإنهاء برنامجها النووي ودعمها لجماعات متشددة.

وقد واجهت إيران ضغوطا أمريكية جديدة كما تلوح في الأفق عقوبات بعد قرار الولايات المتحدة الانسحاب من الاتفاق النووي المبرم عام 2015. وقالت طهران: إن نشاطها النووي يقتصر على توليد الكهرباء ومشروعات سلمية أخرى.

وقال روحاني: “ينبغي أن تعلم أمريكا أن السلام مع إيران هو السلام الحقيقي والحرب مع إيران هي أم الحروب”، لكنه ترك الباب مفتوحا أمام إمكانية تحقيق السلام بين البلدين أيضا.

وسخر روحاني من تهديد ترامب بإيقاف صادرات النفط الإيرانية، قائلا: إن إيران تتمتع بموقع مهيمن في الخليج ومضيق هرمز، الممر الرئيسي لشحن النفط..

ويبدو أن تهديد روحاني في وقت سابق من الشهر الجاري بتعطيل شحنات النفط من الدول المجاورة جاء ردا على مساعي واشنطن لإرغام الدول كلها على التوقف عن شراء النفط الإيراني.

بومبيو

وندد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو بقادة إيران في كلمة ألقاها مساء الأحد ووصفهم بأنهم “مافيا”، ووعد بتقديم دعم لم يحدده للإيرانيين المستاءين من حكومتهم.

وفي وقت سابق يوم الأحد قال روحاني -في اجتماع مع دبلوماسيين إيرانيين- “يا سيد ترامب لا تعبث بذيل الأسد فهذا لن يؤدي إلا للندم”.

وقال بومبيو: إن “ما يدير إيران أشبه بالمافيا منه بحكومة” مشيرا إلى ما وصفه بأنه ثراء فاحش وفساد بين زعماء إيران.

وقال بومبيو: إن زعماء إيرانيين كبارا انتفعوا من عمليات اختلاس وصفقات محاباة ومكاسب أخرى غير مشروعة.

وأضاف، إن آيات الله “منافقين” ويبدو أنهم “يهتمون بالثراء أكثر من الدين”.

وقال: إن الحكومة الأمريكية ستطلق قناة تلفزيونية وإذاعة ناطقة باللغة الفارسية على مدار الأربع والعشرين ساعة علاوة على أدوات رقمية ووسائل التواصل الاجتماعي، وإن الحكومة تتخذ أيضا خطوات لمساعدة الإيرانيين على الالتفاف على الرقابة المفروضة على الإنترنت.

وتعد تصريحات بومبيو الأحدث في حملة من الخطب والرسائل أطلقتها إدارة ترامب بهدف إثارة الاضطرابات في إيران والضغط على حكومتها لإنهاء برنامجها النووي ودعمها لجماعات مسلحة.

والهدف أن تتوافق هذه الحملة مع العقوبات الاقتصادية الصارمة التي تعتزم واشنطن فرضها مجددا على إيران خلال الشهور المقبلة والتي تشمل عقوبات على صادرات النفط الإيراني التي تشكل المصدر الرئيسي للعائدات في طهران.

وقال بومبيو: إن واشنطن ستعمل مع الدول التي تستورد النفط الإيراني “لتقليل الواردات حتى تقترب من الصفر قدر الإمكان” بحلول الرابع من نوفمبر/ تشرين الثاني.

وكانت واشنطن تعتزم في البداية منع إيران من دخول أسواق النفط العالمية بالكامل بعد أن تخلى ترامب عن الاتفاق الذي يهدف لتقليص طموحات طهران النووية.

غير أن الولايات المتحدة خففت من حدة موقفها، وقالت: إنها قد تمنح استثناءات لبعض الحلفاء الذين يعتمدون على الإمدادات الإيرانية.

ردود أفعال

وفي إطار ردود الأفعال، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية يوم الإثنين إن تهديدات الحرب “لا تفيد أبدا”.

ونقلت وكالة تسنيم شبه الرسمية للأنباء عن وزارة الخارجية الإيرانية يوم الإثنين قولها: إن التصريحات المعادية التي أدلى بها وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو تمثل تدخلا في شؤونها.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية بهرام قاسمي “كلمة بومبيو يوم الأحد كانت تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية لإيران… مثل هذه السياسات ستوحد الإيرانيين الذين سيتغلبون على المؤامرات التي تحاك ضد بلدهم”.

كما صرح قائد قوات التعبئة (بسيج) التابعة للحرس الثوري الإيراني، العميد غلام حسين غيب برور، قائلًا: إن “التحذيرات” التي أطلقها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاه بلاده، تندرج في إطار “الحرب النفسية”.

ونقلت وكالة إيسنا الإيرانية، عن برور قوله: إن “تصريحات ترامب ضد إيران حرب نفسية”، في معرض تعليقه على تصريحات الرئيس الأمريكي الأخيرة تجاه إيران، عبر موقع تويتر.

ووصف برور رغبة ترامب بالإقدام على خطوة ضد إيران بـ”الخطأ”، وشدد على عدم تراجع طهران عن قيم الثورة.

ورأى أن “الولايات المتحدة لن تتوقف حتى القضاء على إيران”، وتوعد بأن “الشعب والقوات المسلحة سيقاومان الأعداء”.

كما صرح قائد القوة البرية للجيش الإيراني العميد كيومرث حيدري، بأن تحذيرات إيران في ما يتعلق بموضوع مضيق هرمز ليست بالشيء الجديد، مؤكدا أن مضيق هرمز إما أن يكون للجميع وإما لا يكون لأحد.

ربما يعجبك أيضا