مدن العالم.. السحر لا يكتمل إلا ليلا


٢٨ يناير ٢٠١٨ - ٠٢:٠٠ م بتوقيت جرينيتش


أماني ربيع

هناك مدن لا يكتمل سحرها إلا ليلا، تنزل إلى الشوارع فكأنك تسبح وسط بحيرة من الضوء الذي يبدو كنجوم ترشدك إلى مواقع المتعة والترفيه، في الليل تكشف المدن المستور وتتعرى من وقار الصباح لتحكي شوارعها وأنوارها قصصا لا يسمعها إلى عشاق الليل.

حتى معالم المدن العالمية الشهيرة التي تكون مزارات سياحية مزدحمة ومليئة بالنشاط تكتسب ليلا بعدا أيقونيا يجعلها أقرب إلى لوحات فنية.

نستعرض معكم اليوم بعضا من أعمال المصور لوكا كامبيجوتو التي تظهر لنا المعالم الشهيرة في العالم متوهجة، لكنها فارغة تقريبا لتضيف شيئا من الغموض للمناظر المألوفة لدينا، أخذت هذه الصور من معرضه في نيويورك.

جسر البرج،  لندن


جسر البرج هو جسر معلق ومتحرك في لندن عاصمة بريطانيا يربط بين ضفتي نهر التايمز قرب برج لندن الذي ينسب إليه، ويعتبر أحد معالم مدينة لندن وأعلى جسورها ارتفاعا.

جسر البوابة الذهبية، سان فرانسيسكو


جسر البوابة الذهبية، هو جسر معلق يعبر مضيق جولدن جيت الكاليفورني والذي يشكل نقطة التقاء بين خليج سان فرانسيسكو والمحيط الهادي.

عين لندن


عجلة سياحية ضخمة أو دولاب هواء، أنشأت في نهايات القرن التاسع عشر على ضفاف نهر التايمز بلندن، يوجد بها 32 كابينة صغيرة يمكنها أن تحمل 15 ألف زائر يومياً، وعند ركبوها يمكنك مشاهدة أهم معالم المدينة مثل كاتدرائية سانت بول، وقصر وستمنستر، وقلعة وندسور، والتمتع بالمناظر الجميلة أثناء دورانها حول محورها.

نظرة على ميناء هونج كونج


ويسمى أيضا ميناء فيكتوريا، نسبة إلى مدينة فيكتوريا أولى المستوطنات الحضرية التي أقيمت في هونج كونج بعد تحولها إلى مستعمرة بريطانية، وهو ميناء طبيعي يقع بين جزيرة هونج كونج وشبه جزيرة كولون , ويعتبر أكبر ميناء بحري في آسيا، وكان لعمق مياه هذا الميناء وموقعه الاستراتيجي دورا رئيسيا لتأسيس بريطانيا مستعمرة فيه ثم طوروها لاحقا إلى مركز تجاري ضخم.

مجرة سوهو


"سوهو جالاكسي" أو "مجرة سوهو" مبنى ضخم في العاصمة الصينية بكين، يصل طوله إلى ما يقرب من مائتي قدم وحجمه إلى 538،000 قدم مربع، تم افتتاحه في 2012، وهو من تصميم المهندسة العراقية الراحلة زها حديد.

ميلانو



عاصمة عريقة للموضة، شوارعها أشبه بمنصات عروض الأزياء تجد فيها كل ما يشبع نهمك، من أرماني إلى جوتشي وبرادا وغيرها من العلامات الكبيرة في عالم الأزياء والأناقة، وهي مدينة تجارية، تلعب على وتر التسوق باعتبارها عاصمة اقتصادية لإيطاليا، تنتشر فيها المراكز التجارية الكبرى، والمؤسسات المالية.

وتعتبر مدينة رخيصة نسبيا مقارنة بباقي مدن أوروبا، حيث يمكنك شراء ما تريد بأسعار معقولة من المحلات التي تنتشر في الشوارع الرئيسية التي تؤدي إلى ساحة الدومو الشهيرة.

نظرة عبر نهر هوانج بو في شنجهاى


مُحبي المناظر الطبيعية الخلابة سوف يكونونعلى موعد مع واحدًا من أفضل اطلالات المدينة الصينية الشهيرة شنجهاي عبر نهر هوانجبو، وعلى الضفة الشرقية تجد حى بوندونج بأبراجه الشهيرة.
جسر بروكلين، نيويورك


جسر بروكلين من أقدم الجسور المعلقة في الولايات المتحدة الأمريكية يمتد فوق نهر الشرق بطول 1825 متر ليصل بين منطقتي مانهاتن وبروكلين بمدينة نيويورك.

منتدى روما


اسمه اللاتيني فوروم، وهو ساحة مستطيلة تحيط بها أطلال العديد من المباني الحكومية القديمة الهامة في وسط مدينة روما، وكان في الماضي، مركز الحياة اليومية في روما، وملتقى مواكب الانتصارات، ومركزا للانتخابات؛ ومكان لإلقاء الخطب العامة، والمحاكمات الجنائية، وإقامة المباريات والمصارعة.

جسر نانبو، التنين الراقد


جسر نانبو  الذي يقطع نهر هوانج بو، تعود فكرته إلى رأس تنين ضخم ملقاة على ضفاف النهر ليصبح من أشهر الجسور على مستوى العالم, وهو الجسر الحلزوني العملاق الأول في العالم.

 افتتح أمام حركة المرور عام 1991 ، ويعتبر واحدا من الجسور الرئيسية في مدينة شنجهاي، تم دعمه بهياكل على شكل حرف "H" وصمم بشكل دائري لتقليل التدرجات واستيعاب أكبر عدد ممكن من المركبات.

حائط البراق، القدس العربية


حائط البراق، وهو الحائط الذي يحد الحرم القدسي من الجهة الغربية، أي يشكل قسما من الحائط الغربي للحرم المحيط بالمسجد الأقصى، ويمتد بين باب المغاربة جنوبا، والمدرسة التنكزية شمالا.

ويعتبر من أشهر معالم مدينة القدس، وله مكانة كبيرة عند أتباع الديانتين الإسلامية واليهودية. إذ يُذكر في بعض المصادر الإسلامية على أنه الحائط الذي قام الرسول محمد بن عبد الله بربط البراق إليه في ليلة الإسراء والمعراج، بينما يعتبره اليهود الحائط الأخير الباقي من هيكل سليمان.


اضف تعليق