93 مصابا بغزة والعشرات بالضفة ..عشية إضراب شامل‎


٠١ أكتوبر ٢٠١٨ - ٠٧:٠٦ م بتوقيت جرينيتش

رؤية

القدس المحتلة - شهدت الأراضي الفلسطينية المحتلة في قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة، اليوم الإثنين، مواجهات عنيفة أسفرت عن إصابة 93 فلسطينيا في قطاع غزة بنيران الاحتلال، والعشرات بالضفة الغربية المحتلة، عشية إضراب شامل شَلَّ كافة إشكال الحياة في قطاع غزة والضفة واراضي عام 48 .

93 إصابة برصاص الاحتلال والاختناق شمال قطاع غزة

أصيب 93 فلسطينيا بالرصاص وبحالات اختناق، اليوم الإثنين، جراء مهاجمة بحرية الاحتلال الإسرائيلي حشود الفلسطينيين، شمال قطاع غزة، بينهم 37 أصيبوا بالرصاص الحي، ووصفت حالاتهم بالمتوسطة.

إصابة شاب بالرصاص الحي خلال تظاهرة قرب حاجز قلنديا

 أصيب شاب بالرصاص الحي في ظهره، و3 فلسطينيين بقنابل الصوت والعشرات بحالات اختناق، مساء اليوم الإثنين، جراء استهداف قوات الاحتلال الإسرائيلي بالرصاص الحي وقنابل الغاز والصوت لتظاهرة سلمية انطلقت من مخيم قلنديا شمال القدس المحتلة، باتجاه حاجز قلنديا الاحتلالي.

3 إصابات بالرصاص المعدني في كفر قدوم

أصيب ثلاثة فلسطينيين، مساء اليوم الإثنين، بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والعشرات بالاختناق جراء قمع قوات الاحتلال، لمسيرة انطلقت في بلدة كفر قدوم شرق قلقيلية.

الاحتلال يعتقل ثلاثة شبان ويصيب آخرين في باب العامود

 قمعت قوات الاحتلال، مساء اليوم الإثنين، تجمعاً لشبان من القدس في باحة باب العامود أشهر أبواب القدس القديمة) واعتدت على المتواجدين بالضرب وغاز الفلفل خلال طردهم من المكان، وأصابت شاباً تم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.

إصابات بالاختناق واعتقال مواطن في الخليل

أصيب عدد من الفلسطينيين، بحالات اختناق، جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي، قنابل الغاز المسيل للدموع على منازلهم في مدينة الخليل.

وفي السياق ذاته، اعتقلت قوات الاحتلال، اليوم، المواطن علاء خليل العزة (25 عاما)، بعد أن داهمت منزله في مخيم الفوار جنوب الخليل.

إصابة 21 بينهم صحفي بمواجهات على مدخل البيرة الشمالي

أصيب 21 فلسطينيا بينهم صحفي بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وعدد من الشبان بالاختناق، بعد ظهر اليوم الإثنين، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي على المدخل الشمالي لمدينة البيرة، بالقرب من مستوطنة "بيت إيل" المقامة على أراضي الفلسطينيين، عقب تظاهرة للتنديد بقانون القومية الإسرائيلي العنصري.

وأطلق جنود الاحتلال قنابل الغاز المسيل للدموع وقنابل الصوت والرصاص المعدني المغلف بالمطاط على المتظاهرين، ما أدى لإصابة المصور الصحفي شادي حاتم برصاصة مطاطية في رجله، وعدد من الشبان بالاختناق، بينما أشعل الشبان الإطارات، ورشقوا جنود الاحتلال بالحجارة.

مواجهات مع الاحتلال في قرية اللبن الشرقية

شهدت قرية اللبن الشرقية جنوب غرب نابلس، اليوم الإثنين، مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي، أسفرت عن إصابة عدد من الشبان بالاختناق.

إصابات بالاختناق خلال مواجهات مع الاحتلال في العيزرية وأبوديس

 أُصيب، اليوم الإثنين، عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، في بلدتي العيزرية وأبوديس، جنوب شرق القدس المحتلة.

وقال مراسلنا في القدس: إن المواجهات تتركز بالقرب من مفرق "قُبسة" الواصل بين البلدتين ويفصلهما عن القدس مقاطع من جدار الضم والتوسع العنصري.

إصابات بالاختناق في مواجهات مع الاحتلال جنوب جنين

أصيب عدد من الفلسطينيين، بحالات اختناق، اليوم الإثنين، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي، جنوب جنين.

وذكرت مصادر محلية وشهود عيان لـ"وفا"، أن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عسكريا على شارع جنين - نابلس قرب مفرق بلدة جبع، وآخر في منطقة الفوارة، وشرعت بتوقيف مركبات الفلسطينيين وتفتيشها، وفي اعقاب ذلك اندلعت مواجهات بين الشبان وجنود الاحتلال، الذين أطلقوا قنابل الغاز باتجاههم، ما أدى إلى إصابة عدد منهم بحالات اختناق.

انتهاء مهلة الاحتلال لأهالي الخان الأحمر لإخلاء وهدم منازلهم ذاتيا

انتهت اليوم الإثنين، الأول من تشرين الأول/ أكتوبر، المهلة التي حددتها سلطات الاحتلال الإسرائيلي، لأهالي قرية الخان الأحمر، شرق القدس، لإخلاء وهدم منازلهم ذاتيا.

ويواصل نشطاء المقاومة السلمية ومتضامنون أجانب، وأهالي القرية، الاعتصام المفتوح في قرية الخان الأحمر، منذ أكثر من شهر.

وتوافد مئات الفلسطينيين والمتضامنين الأجانب، الليلة، إلى خيمة التضامن في القرية، الذين أكدوا إصرارهم على مواجهة جرافات الاحتلال، في حال حاولت هدم القرية.

وكانت المحكمة الإسرائيلية العليا، رفضت في الخامس من الشهر المنصرم، التماس أهالي القرية ضد إخلائهم وتهجيرهم وأقرت هدم القرية خلال أسبوع.

ويقطن في قرية الخان الأحمر نحو 200 فلسطيني، 53% منهم أطفال، و95% لاجئون مسجلون لدى وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا".

وسبق أن قررت العليا الإسرائيلية في مايو/ آيار المنصرم هدم القرية، التي تضم مدرسة تخدم 170 طالبا، من عدة أماكن في المنطقة.

ويحيط بالقرية عدد من المستوطنات؛ وتقع أراضيها ضمن المنطقة التي تستهدفها سلطات الاحتلال لتنفيذ مشروعها الاستيطاني المسمى E1، الذي سيقوض في حال تنفيذه فرص تطبيق حل الدولتين.

إضراب شامل يعم محافظات الوطن وأراضي الـ48 رفضا لـ"قانون القومية" العنصري

عم الإضراب الشامل والعام كافة محافظات الوطن وأراضي الـ48، اليوم الاثنين، تنديدا ورفضا لقانون القومية العنصري، الذي أقرته الكنيست الإسرائيلية.

وأعلنت القوى الوطنية، الإضراب العام والشامل في الضفة الغربية وقطاع غزة بالتنسيق مع لجنة المتابعة العربية في أراضي الـ48، احتجاجا على قانون القومية العنصري.

وعم الاضراب الشامل كافة مناحي الحياة، من تجارية، وتعليمية، ومؤسسات خاصة وعامة، والنقل العام، باستثناء القطاع الصحي.

وينص القانون العنصري على أن أرض إسرائيل هي الوطن التاريخي للشعب اليهودي، التي فيها قامت دولة إسرائيل، وهي الدولة القومية للشعب اليهودي، وحق تقرير المصير القومية في دولة إسرائيل هي خاصة بالشعب اليهودي، وعاصمة إسرائيل القدس الكاملة والموحدة، واللغة العبرية هي لغة الدولة، وللغة العربية مكانة خاصة يتم ترتيب استخدامها في المؤسسات الرسمية، أو مع المؤسسات، بقانون.

في القدس

يسود مدينة القدس المحتلة إضرابا عاما وشاملا، رفضا لقانون القومية الذي أقرته دولة الاحتلال.

في القدس عم الإضراب كافة مناحي الحياة، حتى المدارس التابعة لوزارة معارف وبلدية الاحتلال، وتوقفت حركة المواصلات والنقل العام من وإلى مركز المدينة المقدسة، كما توقفت سيارة النقل العمومي عن العمل في ضواحي وبلدات القدس التي تقع خارج جدار الضم والتوسع العنصري، في الوقت الذي عمّ فيه الاضراب الشامل أسواق ومتاجر القدس القديمة ومحيطها والأحياء والبلدات المتاخمة لها.
في أراضي الـ48.

عم الإضراب العام والشامل مناطق الجليل والمثلث والنقب والمدن الساحلية داخل أراضي الـ48، تلبية لدعوة لجنة المتابعة العليا، الهيئة التمثيلية القيادية الوحدوية الأعلى للجماهير العربية الفلسطينية في أراضي الـ48.

وأغلقت المؤسسات العامة والخاصة والمدارس ورياض الأطفال والمحال التجارية أبوابها في كافة المناطق تلبية لنداء الإضراب، وامتنع المستخدمون والطلاب من الذهاب إلى أماكن عملهم ومدارسهم.

في قطاع غزة

شل الإضراب الشامل منذ ساعات، صباح اليوم الإثنين، كافة مناحي الحياة في قطاع غزة، احتجاجا على قانون "القومية" اليهودي الذي أقرته الكنيست.

وتعطلت كافة مناحي العمل الرسمي والخاص في غزة، حيث أغلقت المؤسسات والوزارات أبوابها، إضافة إلى المدارس الحكومية والتابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" والخاصة والجامعات ورياض الأطفال والمصارف، فيما أغلقت الأسواق والمحال التجارية أبوابها.

في رام الله

شمل الإضراب كافة مناحي الحياة في محافظة رام الله والبيرة، حيث أغلقت كافة المحال التجارية والمؤسسات الحكومية والأهلية والشركات في المحافظة أبوابها.

في بيت لحم

وعم الإضراب الشامل محافظة بيت لحم تلبية لدعوة القوى الوطنية رفضا لقانون القومية، العنصري، وللمواجهة الشاملة للموقف الأميركي والإسرائيلي لتصفية القضية الفلسطينية والمساس بالثوابت الوطنية.

في قلقيلية

وعم الإضراب الشامل محافظة قلقيلية، رفضا لقانون القومية، واستهدف الإضراب كافة مناحي الحياة من الوظيفة العمومية والمدارس والجامعات والمحال التجارية.

في طوباس

عم الإضراب الشامل، كافة مناحي الحياة في مدينة طوباس، استجابة لدعوة القوى الوطنية، تنديدا ورفضا لقانون القومية العنصري.

في طولكرم

عم الإضراب الشامل محافظة طولكرم، وأغلقت المحلات التجارية والمؤسسات الرسمية والشعبية والمدارس والجامعات أبوابها، في الوقت الذي نفذت نقابة النقل العام إضرابا عن الحركة، وخلت الشوارع من المركبات والمارة.

في الخليل

عم الإضراب الشامل اليوم الإثنين، محافظة الخليل، جنوب الضفة الغربية بشكل كامل.

في جنين
عم الإضراب الشامل، كافة مناحي الحياة في جنين، استجابة لدعوة القوى الوطنية، تنديدا ورفضا لقانون القومية العنصري.

في أريحا

عمّ الإضراب الشامل اليوم الإثنين، كافة مناحي الحياة الاقتصادية والمؤسساتية في محافظة أريحا والأغوار، حيث أغلقت المحال التجارية والبنوك والمؤسسات الجامعية والتعليمية، وبدت شوارع المحافظة خالية من المارة، وذلك احتجاجا ورفضا لـ"قانون القومية".
المخيمات الفلسطينية في لبنان تشهد إضراباً شاملاً رفضا لـ"قانون القومية" العنصري.

 تشهد المخيمات الفلسطينية -في لبنان اليوم الإثنين- إضراباً شاملاً تنفيذاً لقرار اللجان الشعبية الفلسطينية في لبنان، استنكاراً ورفضاً لإقرار الكنيست الإسرائيلية قانون القومية العنصري.