بعد صلاة الاستسقاء.. دعوات السعوديين تستمطر السماء

أشرف شعبان

رؤية – أشرف شعبان

انتشرت، اليوم الإثنين، على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” فيديوهات وصور تظهر أمطاراً متوسطة إلى غزيرة تسقط على المسجد النبوي الشريف، وأبها وغيرها من المدن السعودية.

من جهتها، أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية عن استمرار هطول الأمطار الرعدية من متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بزخات البرد.

كما توقعت الهيئة هطول أمطار رعدية تسبق برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية على مناطق الشرقية، وادي الدواسر وحائل.

وأكد الدفاع المدني بمنطقة الرياض عدم تسجيل أي حالة احتجاز جراء الأمطار المتفرقة التي شهدتها العاصمة (الرياض) ومحافظاتها.

وأوضح لـ”عكاظ” المتحدث باسم الدفاع المدني بمنطقة الرياض الرائد محمد الحمادي، أن الدفاع المدني بمنطقة الرياض باشر حالات بسيطة من البلاغات أغلبها في المحافظات، موضحا أن تلك البلاغات كانت نتيجة عن تعطل مركبات في أراض وعرة، مؤكدا أنه لم تسجل أي حالات احتجاز جراء مياه الأمطار والسيول.

وتطرق الحمادي إلى أن طرق وأنفاق مدينة الرياض جيدة، مبينا أن مباشرة فرق الدفاع المدني بلاغات لحوادث تماس كهربائي، فيما كانت البلاغات المتبقية التي باشرتها فرق الدفاع المدني عبارة عن تعطل مركبات في مواقع طينية أو تعلقها في أراض وعرة.

وأشار الحمادي إلى قيام اللجنة الفورية بالدفاع المدني بمنطقة الرياض بعقد اجتماع لها أمس (الأحد) وذلك لمتابعة الحالة التي تمر بها المنطقة.

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود قد دعا إلى إقامة صلاة الاستسقاء في جميع أنحاء السعودية، يوم الأربعاء الماضي، تأسياً بسنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بإقامة صلاة الاستسقاء.

وأدى آلاف المصلين بالمسجد الحرام والنبوي صلاة الاستسقاء صباح الخميس الماضي.

وحدد فرع وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في منطقة الرياض، الجوامع والمصليات التي ستقام فيها صلاة الاستسقاء، وبلغ عددها 293 جامعاً و22 مصلى في مدينة الرياض وضواحيها، ومحافظة الدرعية، وذلك بعد شروق شمس يوم الخميس بـ 16 دقيقة.

وأمّ المصلون الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس الذي أوصى المصلين في خطبته بتقوى الله عز وجل في السر والعلن والبعد عن المعاصى ما ظهر منها وما بطن.

وفي المسجد النبوي أدى جموع المصلين اليوم، صلاة الاستسقاء يتقدمهم وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة وهيب بن محمد السهلي.

وبعدها تصدر هاشتاج “#صلاة_ الاستسقاء” موقع التدوينات القصيرة “تويتر”، ونشر النشطاء العديد من مقاطع الفيديوهات والصورة لصلاة الاستسقاء في مختلف مساجد المملكة، مبتهلين إلى الله تعالى أن ينزل الغيث وأن يرحم العباد والبلاد، كما أدّى طلاب المدرسة مع معلميهم صلاة الاستسقاء في مصلى المدرسة.

ربما يعجبك أيضا