هزم صدام وأعلن “عاصفة الصحراء”.. تعرف على “بوش الأب”

سهام عيد

كتبت – سهام عيد

توفي، اليوم السبت، الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب عن عمر يناهز 94 عاما، حسبما أعلنت أسرته.

وقال ابنه الرئيس السابق جورج دابليو بوش -في تصريح على تويتر أعلنه ممثل للأسرة- “يحزننا أنا وجيب ونيل ومارفين ودورو أن نعلن وفاة والدنا العزيز بعد 94 عاما مميزة”.

وأضاف “جورج هربرت ووكر بوش كان رجلا ذا شخصية مثالية وأفضل أب يتمناه أي ابن أو ابنه”.

سيرة ذاتية ذهبية

كان بوش الأب طيارا في الحرب العالمية الثانية وقطبا من أقطاب صناعة النفط في تكساس قبل دخول مجال السياسة كجمهوري عام 1964.

وفي أبريل الماضي خضع بوش الأب للعلاج في وحدة العناية المركزة في المستشفى بعد الإصابة بالتهاب بعد أسبوع من وفاة قرينته باربرا بوش.

وكان جورج بوش الأب الرئيس الأمريكي الـ41 وتولى لمدة 8 سنوات منصب نائب الرئيس رونالد ريجان، وأصبح أول نائب رئيس ما زال في المنصب ينتخب رئيسا منذ أكثر من 150 عاما.

وحددت سياسات بوش الخارجية ملامح فترة ولايته، وذلك في فترة شهدت انهيار الأنظمة الشيوعية في أوروبا الشرقية وتفكك الاتحاد السوفييتي مما أبقى الولايات المتحدة بوصفها القوى العظمى الوحيدة في العالم.

وكان لسياساته الفضل في ترميم مصداقية الولايات المتحدة في العالم، وفي التخلص من ذكريات التدخل العسكري الأمريكي في فيتنام.

فقد رأس بوش الولايات المتحدة خلال انتهاء الحرب الباردة، وهزيمة الجيش العراقي في عهد صدام حسين، لكنه خسر فرصة للفوز بفترة ثانية، بعد خرقه تعهده بعدم فرض ضرائب جديدة.

وعاش بوش، وهو الرئيس الحادي والأربعون للولايات المتحدة، فترة أطول مقارتة بالرؤساء الذين سبقوه.
نشأته

نشأ جورج هيربرت ووكر بوش وترعرع في عائلة أرستقراطية من منطقة نيو إنجلاند، جعلته يلتحق في عيد ميلاده الـ18 بالقوات المسلحة، ورغم أنه كان أصغر طيار حربي، نفذ 58 مهمة قتالية في الحرب العالمية الثانية.

في إحدى مهماته القتالية -كطيار قاذفة طوربيد- استهدفته نيران مضادة يابانية فوق المحيط الهادي، بينما أنقذته غواصة أمريكية من المياه التي تنتشر فيها أسماك القرش.

حصل على وسام العمل الشجاع في الحرب، وتزوج من المرأة التي ستصبح حب حياته، باربرا بيرس.

كان هذا الزواج على وشك أن يحطم الرقم القياسي ليصبح الأطول في تاريخ رؤساء الولايات المتحدة، بامتداده إلى 73 عاما.

كان لديهمما ستة أطفال، أحدهم روبن الذي توفي في طفولته، وجورج دبليو بوش الذي أصبح رئيسا لفترتين، بالإضافة إلى 17 حفيدا.

وتأتي وفاة جورج بوش الأب بعد أشهر من وفاة زوجته في أبريل الماضي، وبعد رحيلها أصبح على كرسي متحرك.
 

الطريق إلى البيت الأبيض

بعد التخرج في جامعة ييل، باشر بوش عمله الجديد في صناعة النفط في ولاية تكساس التي كانت ستجعل منه مليونيرا. لكنه، وعلى خطى والده، الذي كان عضوا بمجلس الشيوخ، أصبح مهتما بالسياسة والخدمة العامة، وخدم فترتين كممثل في الكونغرس.

وبعدما ظل ثماني سنوات نائبا للرئيس رونالد ريجان، أصبح جورج بوش الأب الرئيس الـ41 للولايات المتحدة.

وتزامنت ولايته الرئاسية التي استمرت من 1989 إلى 1993 مع انتهاء الحرب الباردة.

وفي 1990، أعلن “النظام العالمي الجديد”، وقاد حملة إخراج القوات العراقية من الكويت بعملية “عاصفة الصحراء”، لكنه رأى أن التدخل في الشرق الأوسط ينذر بفوضى قادمة.

حرب الخليج عام 1991 قفزت بشعبيته، لكن بعد ذلك كان يطارده قراره بكسر ما تعهد به للناخبين عندما قال: ​​”تتبعوا شفتاي، لا ضرائب جديدة”.

فبعدما تراجع عن هذا القرار في خضم اقتصاد ضعيف، أبعده الناخبون عن منصبه بعد انتهاء فترة ولايته الأولى، وهزم في انتخابات 1992 أمام خصمه الديمقراطي بيل كلينتون.

ورغم ذلك، عاش ليرى ابنه جورج دبليو بوش ينتخب رئيسا مرتين، فقط للمرة الثانية في التاريخ، بعد جون آدمز وجون كوينسي آدمز.

وفي السنوات التي تلت رئاسته، أصبح جورج إتش دبليو ينظر إليه على أنه زعيم حسن النية، لكنه لم يكن خطيبا مثيرا أو صاحب رؤية.

ربما يعجبك أيضا